تغذية الحامل في الشهر الرابع

بعض العناصر الغذائية البسيطة لم يخطر ببالنا انها تحتوى على كم كبير من الفيتامينات التى يحتاجها الجسم وخصوصا الحامل لذلك سنعرض من خلال مقالتنا نظام رائع لتغذية الحامل في الشهر الرابع.
في مراحل الحمل المتعددة والتي تستغرق تسعة أشهر لدى المرأة تطرأ العديد من التغيرات الجسمية والمعنوية حال حدوث الحمل عند المرأة كالاختلاف الذي يحصل في نسب الهرمونات الجسمية وخاصة في الشهر الرابع من الحمل حيث تبدأ علامات الحمل ظاهرة على المرأة كانتفاخ البطن وحدوث الغثيان المتكرر والشعور بالإرهاق، ولكي يتم تجنب الآثار السلبية لهذه التغيرات التي تطرأ لدى الحامل حال حدوث الحمل على السيدة الحامل أن تقوم بتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على العناصر المهمة والتي تساعد في تخفيف حدة الأعراض التي تظهر على الحامل كما وأن الجنين في هذه المرحلة يحتاج الى كمية متنوعة من العناصر الغذائية كالبروتين والحديد والكالسيوم وبعض العناصر الأخرى التي يحتاجها ويكتسبها من الأم والتي تتواجد في بعض الأطعمة والمشروبات لكي تتم عملية البناء المستمرة لجسد هذا الجنين وتكوين أعضاءه وغالباً ما يتم تحديد نوع الجنين وجنسه في هذا الشهر الرابع من حدوث الحمل، وفي هذا المقال ننصح المرأة الحامل والتي استغرقت مدة الأربع شهور في حملها أن تقوم باتباع نظام غذائي معين في هذه الفترة المهمة من الحمل والذي نبينه تباعاً كما وأننا ننصحها بأن تتجنب قدر الإمكان بعض الأطعمة التي نبينها في هذه السطور ونحذر من تناولها وتجنبها حفاظاً على سلامة وصحة الجنين.
تغذية الحامل المهمة و المفيدة خلال الشهر الرابع من الحمل :
السمك
السمك بأنواعه يعتبر من ابرز الاطعمة التي عليكي تناولها في الشهر الرابع من الحمل ، فالسمك يحتوي على عدد من المكونات الطبيعية المفيدة لكي و للجنين في آن واحد ، كما ان احتواء السمك على الكالسيوم يجعله مصدرا مهما لتقوية العظام ، كذلك يحتوي على فيتامينات و حديد و مجموعة من الاحماض الدهنية ، تلك المكونات التي تبني دماغ الجنين بشكل جيد ، لذلك يمكنك ان تتناولي انواع سمك مثل التونة و السالمون و المكاري و المحار و السردين و السمك المشوي بأنواعه المختلفة .
البقوليات
تعتبر البقوليات من اهم المصادر لحصول الحامل على البروتين ، لهذا السبب احرصي دائما على تناولها بصفة يومية ، فالبقوليات مفيدة جدا للحامل و للجنين لانها لها دور هام و فعال في تقوية الجهاز المناعي ، لذا يمكنك تناولها على العشاء و الافطار متمثلة في العدس و الفول و اللوبيا و الفاصولياء .
الفواكه المجففة
تعتبر الفواكه المجففة من ابرز الاطعمة الهامة للمرأة الحامل في شهرها الرابع ، و هذه الفاكهة تتمثل في كل من الزبيب و المشمش و التمر و التين المجفف ، بحيث تعمل على مد الجسم بالدم بصفة مستمرة ، كذلك لا تنسي ابدا تناول المكسرات بأنواعها المختلفة لأنها تغذي الجنين .
منتجات الالبان
من منا لا تعرف ان لمنتجات الالبان اهمية كبيرة للمرأة الحامل و للجنين ، و هذه المنتجات تتمثل في الالبان و الجبن بأنواعها المختلفة لذا لا تنسي شرب 2 كوب من اللبن يومياً ، بالاضافة الى تناول الجبن مصحوب بخضروات مثل الطماطم و الخيار .
السلطة
بالطبع تعتبر السلطة من ابرز الاطباق المهمة في تغذية الحامل و التي يجب عليكي تناولها بصفة يومية ، نظرا لما تحتويه من مواد هامة جدا لكي و للجنين ، فقط احرصي على استخدام عدد من الخضروات بها بالاضافة الى اضافة زيت الزيتون ، كذلك السلطة تشمل ايضا سلطة الفواكه .
أساسيات تغذية الحامل من الشهر الرابع
وجبة الإفطار
عليك بالتركيز على الخبز المصنوع من الحبة الكاملة للقمح والبيض وشرائح الفاكهة واللبن الحليب، ويمكنك إضافة الخضار إلى عجة البيض مع الجبن قليل الدسم.
وجبة الغداء
في الغداء يمكنك تناول شرائح الدجاج المشوي والحمص أو البقوليات مثل اللوبيا. كما يجب الانتباه إلى طهو اللحوم جيداً حتى لا تكون مصدر للعدوى البكتيرية وكذلك منتجات الالبان يجب ان تكون مصنوعة من لبن معقم ومعروفة المصدر.
وجبة العشاء
في العشاء يمكنك تناول المكرونة المصنوعة من الحبة الكاملة للقمح مع السلطة ويمكنك تناول بعض الشوكولاتة الداكنة للتحلية أو البودنج.
الوجبات الخفيفة
يمكن تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم مع الحرص على الابتعاد عن الوجبات الغير صحية مثل رقائق البطاطس والحلوى التي تحتوي على ألوان اصطناعية، وتعتبر الفواكه والخضروات والمكسرات من أفضل الوجبات الخفيفة الصحية خلال الحمل.
المكسرات في غذاء الحامل
المكسرات غذاء جيد جدا بالنسبة للحوامل، فالمكسرات غنية بالدهون الصحية، كما أنها مصدر جيد للألياف والبروتين، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن المكسرات لديها عدد من الفوائد الصحية، وخاصة فيما يتعلق بتقليل عوامل الخطر لأمراض القلب.
الزبيب
يساعد الزبيب على الحد من الإمساك، ويمكن أن يساعد أيضًا في إيقاف البراز السائل، عن طريق امتصاص السوائل وتقليل الإسهال، كما يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من الحديد الذي يساعد مباشرة في علاج فقر الدم، وهي مشكلة شائعة لدى الحوامل، كما أنه يحتوي على فيتامينات B المعقدة التي لا غنى عنها لتشكيل دم جديد، كما يساعد محتوى النحاس العالي في الزبيب على تكوين خلايا الدم الحمراء. يحتوي الزبيب على الكالسيوم وهو العنصر الرئيسي لتكوين العظام، وهو هام لعظام الحامل ولتكوين عظام الجنين أيضًا، كما أن الزبيب واحد من أفضل مصادر عنصر البورون boron الهام لتكوين العظم السليم وامتصاص الكالسيوم بكفاءة، كما أنه مفيدة بشكل خاص في الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء، ومفيد جدا للعظام والمفاصل.
الأعشاب في غذاء الحامل
النعناع
يساعد النعناع بأشكاله المختلفة مثل أعواد النعناع الطازجة، أو مشروب النعناع، أو زيت النعناع في التخفيف من أعراض الحمل المزعجة، حيث يُستخدم النعناع لتعزيز الهضم وتهدئة المعدة في حالة عسر الهضم أو الالتهاب، كما أن أوراق النعناع وخاصةً تلك التي تم طحنها حديثًا تساعد على علاج الغثيان والصداع، فرائحة النعناع القوية والمنعشة هي علاج سريع وفعال للغثيان، وتخفيف مشاكل المعدة.
حبة البركة
يمكن استخدام حبة البركة بأشكالها المختلفة، ولكن بكميات معتدلة أثناء الحمل للاستفادة من فوائدها الصحية، وقيمتها الغذائية المرتفعة وخصوصًا أنها تحتوي على الكالسيوم، والحديد وهما مهمان في الحمل مع ضرورة استشارة الطبيب. حبة البركة آمنة أثناء الحمل عند استخدامها بالكميات المعروفة، ولكن أخذ كميات طبية كالمكملات أكبر غير آمن، حيث يمكن لحبة البركة أن تبطئ أو توقف انقباض الرحم، ويجب قبل استهلاك أي أعشاب أو توابل أثناء الحمل استشارة الطبيب.