تغذية الحامل في الشهر الثالث

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 مايو, 2020 10:38 - آخر تحديث :
تغذية الحامل في الشهر الثالث


Advertising اعلانات

تغذية الحامل في الشهر الثالث وماهي اهم الاطعمة للحامل في الشهر الثالث كل ذلك سنتعرف عليه في هذا المقال.

الأكلات الممنوعة خلال الحمل

الأكل غير التام النضج: هناك بعض الأكلات التي يتناولها الإنسان في الأحوال العادية وتكون غير تامة النضج؛ ولكنها تكون ضارة في حالة الحمل وخصوصا بدايته مثل السوشي والمحار والبيض غير التام القلي أو السلق والذي يدخل في بعض الأطعمة مثل العجة، فهذه الأكلات تحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا والطفيليات والفيروسات ولا تتعرض للحرارة الكافية أثناء الطهي لكي تموت، فتنتقل للأم الحامل وتضر بها وبجنينها وخصوصا في الأشهر الأولى.
بعض أنواع الأسماك مثل الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق لأن الحامل في هذا الشهر تكون معرضة لخطر التسمم بالزئبق، وحصول الحامل على نسبة عالية من الزئبق يؤدي إلى تأثيرات ضارة على دماغ الجنين وجهازه العصبي.
المشروبات عالية الكافيين: وهي تؤدي لأن تضعي طفلا يعاني من المغص الليلي ونوبات الأرق، كما أنها قد تعرضك لخطر الإجهاض وكذلك ولادة الجنين ناقص الوزن عن الطبيعي.
جرعات إضافية من فيتامين أ: فالجرعة العادية المحددة من هذا الفيتامين هي10000وحدة يوميا وفي حال زيادتها فهي قد تؤدي لتشوهات لدى الجنين.
الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة:تؤدي لزيادة وزن الحامل وبالتالي يزداد لديها الاستعداد لمرض السكر وارتفاع ضغط الدم، فليس المطلوب زيادة كمية الطعام ولكن توزانه.
شاي الأعشاب: فليس بالضرورة أن تكون كل الأعشاب مفيدة للحامل، فهناك بعضها يؤدي إلى الإجهاض مثل القرفة والحلبة رغم أنها لذيذة الطعم ومفيدة في الأوقات العادية.
الأكلات التي تسبب الحساسية مثل الفول السوداني” الفستق” حيث تصيب الجنين وخاصة إذا ما كانت الأم أو أحد أفراد العائلة مصاباً بها.

نصائح للحامل في الشهر الثالث عن التغذية

تناولي الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، مثل الجبن، والسردين، والبروكلي، فطفلكِ يحتاجها الآن وكذلك أنتِ.
تابعي مع الطبيب لمعرفة أنواع الأطعمة والمشروبات الممنوعة في الحمل، وامتنعي عنها لسلامتكِ أنتِ وطفلكِ.
تأكدي من تناولكِ لـ فيتامينات الحمل، وحافظي على تناول الكالسيوم لصحة أسنانكِ وعظامكِ.
لا تقلقي من عدم حصولكِ على الطعام الكافي خلال الفترة الماضية بسبب الغثيان، ستعوضين ذلك قريباً.
الآن تقل أعراض الغثيان بشكل كبير، لذلك عليكِ الانتباه إلى تعويض ما ينقصكِ من الغذاء، مع الاهتمام بتنوع العناصر الغذائية اللازمة.

الأطعمة المفيدة لصحتك وصحة الجنين

داومى على تناول الخضروات والفاكهة خلال الشهر الثالث من الحمل
داومى على تناول الخضروات و الفاكهة الطازجة والمجففة خلال الشهر الثالث من الحمل واستبدال الأطعمة السريعة الجاهزة التى تحتوى على مزيد من السعرات الحرارية والدهون الزائدة، بوجبات أخرى خفيفة تحتوى على العناصر الغذائية الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن.
فى الشهر الثالث من الحمل احرصى على شرب المزيد من المياه
فى الشهر الثالث من الحمل احرصى على شرب المزيد من المياه فيما لا يقل عن 8 أكواب بشكل يومى، فضلا عن تناول السوائل المختلفة من العصائر الطبيعية والشوربة والشاى الأخضر ، نظرا لأهمية السوائل خلال مرحلة الحمل.
خلال الشهر الثالث من الحمل يزداد احتياجك للكالسيوم
خلال الشهر الثالث من الحمل يزداد احتياجك للكالسيوم، لذا احرصى على تناول الحليب بشكل يومى فيما لا يقل عن 3 أو 4 أكواب أو مشتقات الألبان على مدار اليوم، الغنية بالبروتينات التى تحفظ و تجدد خلايا جسمك و الجنين فى آن واحد.
وجباتك اليومية ينبغى أن تكون متنوعة و خفيفة خلال الشهر الثالث من الحمل
وجباتك اليومية ينبغى أن تكون متنوعة وخفيفة حيث يمكنك تقسيم الوجبات من 3 إلى 6 على مدار اليوم، خلال الشهر الثالث من الحمل وتشمل رقائق الشوفان بالحليب الدافئ، وبعد ساعتين تناولى اللبن الزبادى مع ثمرة فاكهة، وبعد ساعتين طبق من السلطة الخضراء، وحصة من البروتينات الحيوانية مثل اللحوم أو الدجاج أو السمك مع مصدر للنشويات والخضروات المتنوعة، وبعد ساعتين يمكنك تناولى سلطة الفواكه المغذية، وبعد ساعتين وقبل موعد النوم بساعتين أو أكثر تناولى كمية من شوربة الخضروات.

نصائح عليكِ الانتباه لها أثناء الحمل في الشهر الثالث

لا تقلقي بشأن الغثيان والقئ، فهذه الأعراض المزعجة مؤقتة، ولن تستمر طوال فترة الحمل.
النزيف ليس طبيعياً أثناء الحمل، لذلك عليكِ استشارة الطبيب فوراً عند حدوثه.
تأكدي من إجراء بعض التغيرات في أسلوب حياتكِ، اتبعي نظام غذائي سليم، وابتعدي عن المنبهات والإفراط في السهر.
استشيري الطبيب حول الأنشطة التي من الخطر القيام بها في فترة الحمل، وامتنعي عنها بالفعل.
احرصي على متابعة نمو حجم بطنكِ، وحافظي على ارتداء الملابس المريحة باستمرار، لتتجنبي الضغط على الرحم.


Advertising اعلانات

324 Views