تعليم صيد السمك

صيد السمك من الهوايات المفضلة لدى الكثير من الناس لذلك نقدم لكم اليوم فى هذا الموضوع تعليم صيد السمك.

صيد السمك
صيد السمك هي أحد أكثر أشكال الترويح انتشارًا، وهي إحدى أكثر أشكال الرياضات التي تتطلب صبرًا طويلًا. حيث يقوم بعض الأناس بصيد السمك باستخدام عصي بسيطة وتقليدية من الخيزران ويستخدم غيرهم قصبات قابلة للتمديد أو قصبات من 3 أجزاء و تكون مصنوعة إما من ألياف الزجاج أو من الكاربون. يستخدم سبيب مصنوع من النايلون أو خيط عبارة عن ضفيرة ومعدات إضافية تتطلب مهارات أكبر لاستخدامها.
طرق صيد السمك
من بين أكثر طرق صيد السمك في البحر شيوعاً، الصيد برمي الطعم فوق الموج (Surfcasting) والصيد بالطُعم الاصطناعي (Spinning) والصيد باستعمال الطافي والصيد بالقارب إضافة إلى تقنيات أخرى لصيد السمك في الماء.
صيد الأسمك بالطعم الإصطناعي
يقوم الصياد بإلقاء سمكة اصطناعية مزودة بصنانير ثلاثية في الماء ثم يستعيد الخيط بحذر في محاولة منه لإغراء السمكة كي تأكل الطعم، أما في الرمي فوق الموج فيجب استعمال طعم يقتات عليه السمك طبيعياً كالدود و الرخويات والأسماك الصغيرة وغيرها حيث يتم تزويدها بصنارة وإضافة ثقل يزن بين 20 و 150 غرام إلى الخيط الرئيسي ثم إلقاؤه لمسافة بعيدة تتراوح بين 60 و250 متر أو أكثر.
التاريخ
الصيد هو ممارسة قديمة تعود على الأقل إلى فترة العصر الحجري القديم والتي بدأت قبل نحو 40.000 سنة مضت. وبتحليل النظائر من بقايا هياكل عظمية من 40.000 عام من شرق آسيا، وقد ظهر أنه يستهلك أسماك المياه العذبة. نهر النيل قديمًا كان مليئًا بالأسماك التي كانت الغذاء الرئيسي لعدد كبير من السكان المصريين.
هواية الصيد
هي رياضة للصبر والمتعة والإثارة. وعادة ما يمنع استخدام الشباك، ويكون صيد الأسماك بالصنانير. وصيد السمك بالصنارة للهواة في المقام الأول.
هواية صيد الاسماك
صيد الاسماك من الهوايات التي يحبذها الكثير من الناس. ولكن ما الذي يجعل هذه الهواية مثيرة للاهتمام ؟ احدى الأسباب بأن الكثير من الناس يمارسون هذه الهواية هي لأنها وسيلة لإشراك جميع أفراد العائلة. يمكن للشخص اخذ كافة عائلته والخروج الى المياه والاسترخاء، والتحدث عن امور الحياة بينما يتمتعون بلذة اصطياد سمكة.
هي وسيلة رائعة للترابط بين الاسرة والاصدقاء.  يستغل العديد هذا الوقت لمناقشة قضايا مختلفة مع ابنائهم وبناتهم ومعارفهم او حتى مع انفسهم، اذ ان هذه الهواية توفر الوقت الملائم بعيداً عن الحياة اليومية وتفاصيلها والاشياء التي تلهينا مثل الهواتف المحمولة، والكمبيوتر والتلفزيون التي تلهي الكثيرين. ومن الاسباب الاخر انها هواية تمنح الشخص الهدوء النفسي ناهيك على انها هواية غير مكلفة.
 ادوات صيد السمك
1- برغم اختلاف أدوات صيد السمك إلا أنها جميعا تتفق في مكوناتها الأساسية، وهي القصبة والماكينة والخطاف والخيط الخاص بالصنارة، ولا يوجد أي شخص من الممكن أن يصطاد دون أن يكون عالما لأدوات صيده.
2-  يجب أن تعلم وأنت مقدم على رحلة صيدك الأولى أن الطعم من الأشياء الهامة جدا في عملية الصيد، لأن من خلاله ستحدد نوع الأسماك التي تنوى إصطيادها، وتعد الديدان من أكثر أنواع الطعم شيوعا في صيد الاسماك على مستوى العالم.
3- الطعم الصناعي يشبه الطعم الطبيعي ويكون مصنوعا من الفولاذ أو الشعر أو النحاس أو الحديد، ويساهم هذا الطعم في المساعدة في خداع الأسماك ، ويجعل اصطيادهم أمرا يسيرا.
4- حاويات حمل الأسماك من الأدوات الهامة جدا لصائد الأسماك، لأن الحاوية هي التي تساعدك في تفريغ صنارتك من الأسماك التي قمت بصيدها بالفعل على مدار عدد الساعات التي قضيتها في التمتع بهذه الهواية، أو المهنة الجميلة .
5- جهاز مقياس عمق الماء جهاز مهم جدا، ولكن يكون لدى الصيادين المحترفين فقط ، لأن الهواة لن يصل بهم الحال لقياس عمق المياه لمعرفة الأسماك المطلوب اصطيادها.
 6- هناك جهاز يسمى السونار، وهو يشبه كثيرا هذا الجهاز المستخدم في الطب ، وهنا يستخدمه المحترفين ليسهل عليهم معرفة المعلومات التي يريدوها في هذه المياه من حيث نوع الأسماك الموجودة فيها وأحجامها وهكذا، ويستخدم في شركات الصيد الكبرى .
نصائح عامة لصيد الأسماك
يعد الصيد من وسائل المتعة وخاصة عند قضاء الوقت مع العائلة أو الأصدقاء، وفي ما يلي نصائح عامة قبل البدء بعملية الصيد:
   – اختيار منطقة مناسبة للصيد؛ حيث يجب على المرء أن يختار منطقة تتوافر فيها الأسماك بكثرة كالبحيرات والأنهار والبرك، كما تتواجد مناطق محلية خاصة تتواجد فيها أسماك في أحواض يُسمح للأفراد بالصيد فيها؛ حيث يكون صيد الأسماك هناك سهلاً جداً للمبتدئين، ويمكن للمرء أن يختار الأماكن المنعزلة من البرك والأنهار؛ حيث تتوافر الأسماك فيها بكثرة، أما في حال الرغبة في الصيد على السواحل وفي المحيطات، فيجب الحصول على موافقة خاصة بذلك، ويُفضّل التحدث مع صيادين ماهرين للحصول على بعض النصائح الخاصة بالصيد، كما يُفضّل السؤال عن أنواع الأسماك المرغوبة وأماكن تواجدها.
   – الصيد في مكان التقاء المياه الضحلة مع المياه العميقة؛ حيث تنتقل الأسماك خلال اليوم من المياه العميقة إلى المياه الضحلة للحصول على غذائها، وخاصة الأسماك الكبيرة، ولكنها لا تلبث وقتاً طويلاً في المياه الضحلة، فسرعان ما تعود إلى المياه العميقة، لذلك؛ يجب انتظار الفرصة المناسبة لصيدها، أما في حال أراد المرء الصيد في المياه العذبة، فإنّ الوقت الأمثل هو وقت الشروق أو وقت الغروب؛ حيثُ إنّ أسماك المياه العذبة تخرج لتناول طعامها وقت الفجر أو وقت الغسق، وبالتالي فإن فرصة الصيد تكون أكبر.
   – التحقق من المنطقة المراد الصيد بها، والتأكد فيما إذا كانت عملية الصيد تحتاج إلى ترخيص أو إذن مسبق؛ للحصول عليه قبل البدء باصطياد الأسماك.
  –  شراء أدوات الصيد المناسبة، مثل بكرة وقضيب الصد بالإضافة إلى الصنارة، حيث تتنوع أدوات الصيد فيما إذا كان الشخص مبتدئاً أم لا، فتختلف في طولها وفي مرونتها ودرجة تحملها تبعاً لحجم الأسماك، كما توجد الأنواع الكبيرة التي تعمل بالضغط على زر التشغيل، ويمكن الاستعانة بالتاجر وسؤاله عن أفضل الأنواع ومدى توافر الصفات المرغوبة فيها، كما يجب اختيار الطعم الصحيح للصيد، يمكن استخدام الديدان، أو الجبن، أو اللحم المقدد، أو الجمبري، ولكل صياد طعم مفضل لديه.
   – يُفضّل اصطحاب شبكة ودلو لوضع الأسماك فيه وحفظها بعد اصطيادها، كما أنّه يُفضّل لمن يذهب في رحلة صيد أن يرتدي سترة النجاة تحسُّباً لأي ظرف طارئ.
 طرق صيد الاسماك
1- إحضر قصبة طولها حوالي 3 متر وماكينة من النوع الجيد، وخيط متين طوله حوالي 50سم ،وتكون هذه الأدوات الأولية لمبتدئي الصيد.
2- اذهب إلى المكان المختار لاصطياد الأسماك، وحاول أن تتعلم رمي الصنارة عدة مرات ثم راقب جيدا مدى تحسن أدائك في رمي الصنارة إلى البحر.
3- حاول أن تتعلم من الخبراء في هذا المجال ، لأنك حينما تتعلم من الخبراء عمليا حتى ولو عن طريق التقليد ستكون فرصتك في الاستيعاب أسرع.
4- أرمى الصنارة إلى البحر وأسحبها عدة مرات وذلك لعدة أمور من أهمها، أن تعطي لنفسك الثقة وأن تختبر قوة الخيط والماكينة مع السحب المتكرر ، ومن هنا تضمن ألا تتعرض لخسارة سمكة عند اصطيادها بصنارتك لضعف الخيط أو رداءة نوع الماكينة.
5- يجب أن تتعلم جيدا طريقة ربط الطعم بالصنارة، وأن تتأكد أن الطعم مربوط بشكل جيد يقاوم التيارات التي قد تتواجد في البحر.
6- يجب أن يكون لديك ميزان حساس في يدك لمعرفة متى تسحب الصنارة ومتى تصبر على السمكة حتى تبتلع الطعم .
أسلوب الصيد حسب مكان تواجدك:
 إنّ أسلوب الصيد وأنت على القارب يختلف إذا كنت على اليابسة، فطريقة
 الدوران السريع لا تنجح إلا على متن القوارب، أما طريقة الصيد لأعلى فهي لاصطياد الأسماك الكبيرة،
وطريقة الانتظار قد تكون الأفضل للمبتدئين وستنجح على اليابسة كل ما عليك القيام به
هو وضع الطعم ورمي الصنارة، ثم انتظر لحين صيد الأسماك الصغيرة، أما طريقة السحب بالقارب
 فهي للمحترفين وتتطلب الخبرة فلا ينصح بها للمبتدئين. بدأ الصيد: بعد أن تعلمت اختيار
 المكان والصنارة والطعم المناسب وعرفت أساليب الصيد، بإمكانك البدء بالصيد وللمبتدئين
 ينصح باستخدام الطفاحة، على بعد ستين سم من الطعم ضع الطفاحة التي ستطفو على
 سطح الماء وستعلمك بسرعة بأي تحرك للطعم، وسيكون عليك الانتباه لها فإذا ارتفعت
 أو بدأت التحرك اعلم أنّ أول أسماكك قد علقت بالصنارة. عندما تعلق السمكة بالصنارة
 قم بتخفيف شد الخيط قليلاً بواسطة البكرة، ثم وبسرعة اسحب بشكل مستقيم باستخدام
 كامل قوتك، احذر من انقطاع الخيط أو نفاذه. عند وصول السمكة إليك قم بتثبيتها من
 خلف الرأس وباستخدام الكماشة أزل الخطاف العالق في فمها. لقد قمت بصيد أول سمكة
 لك لكن هناك أمر عليك مراعاته فإذا كانت السمكة صغيرة جداً فأعدها للبحر بسرعة