تعريف رعاية الطفولة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 26 فبراير, 2020 10:46 - آخر تحديث :
تعريف رعاية الطفولة


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذه المقالة تعريف رعاية الطفولة وماهو مفهوم رعاية الطفولة وكيفية الاهتمام بالطفولة.

مفهوم رعاية الطفل
رعاية الطفل هي: عبارة عن القيام بحفظ الطفل من كل ما يضره والقيام بلوازمه وشؤونه على أكمل وجه بما يحقق حاجاته المتنوعة ونمو شخصيته بشكل سليم ومتوازن وفق منهج الإسلام وتعاليمه.
ما هي مرحلة الطفولة
• مرحلة الطفولة هي تلك المرحلة التي تبدأ منذ الرضاعة وحتى سن البلوغ.
• تنقسم هذه المرحلة إلى عدة مراحل من حياة الطفل، لكل مرحلة سماتها ومتطلباتها، فهناك مرحلة يبدأ فيها الطفل بتعلم المشي والكلام، بينما هناك مرحلة يبدأ فيها الطفل بتعلم كيفية اللعب، ثم تأتي مرحلة التعليم الأساسي وهكذا حتى سن البلوغ أو سن ما قبل الوصول لمرحلة المراهقة.
أهمية مرحلة الطفولة


مرحلة الطفولة هي تلك الفترة التي يكتسب فيها الطفل العديد من المهارات، العادات والقيم والتي تبقى معه حتى نهاية حياته، كما أنها تعتبر فترة تكوينية حيث يسهل خلالها تنمية مهارات الطفل والعمل على زيادة نسبة ذكائه وتعلمه كل ما هو صالح له.
من حقوق الأبناء على آبائهم
يوجد العديد من الحقوق التي يجب أن يوفرها الآباء لأبنائهم، وهي على النحو الآتي:
-اختيار الأمهات الصالحات الطيبات صاحبات الدين والخُلُق.
-تسمية الأبناء بأسماء حسنة كمحمد وعبد الله.
-النفقة على الأبناء.
-التربية الحسنة، وتعليمهم ضروريات الدين الإسلامي.
-العدل بين الأبناء، ويتمثل ذلك بالعدل، والحنان، والعطف، والعطية، حيث يقول الرسول الكريم: (اتَّقوا اللهَ، واعْدِلُوا بينَ أولادِكمْ، كما تحبونَ أن يَبَرُّوكُم).
تربية الأطفال من منظور إسلامي
يُمكن الاستفادة من الأمور الآتية لتربية الأطفال تربية إسلامية:
-تركيز الأطفال على معنى ما هو مقدَّس، والتقدير العام للمعاني الدينية.
-توسيع إدراك الطفل، وعدم اقتصاره على كلّ ما هو ماديّ ومحسوس، وإنما تعزيز إيمانه بكل شيء مُطْلق، ولا نهائي، وغيبي.
تعزيز معاني الشعور بالوجود، والهدف من ذلك، وانعكاس هذا في نفس وسلوك الطفل.
-غرس معاني الإيمان في قلب الطفل، المتمثل بالخير، والسمو، والرغبة في نشر ذلك في نفسه، وفي المجتمع، والبيئة المحيطة.
-التمسك بالمُثُل العليا، والاقتراب منها، والعمل على تحقيقها.
-رعاية الفطرة، والاجتهاد في تربية الأطفال، وبذل الغالي والنفيس من أجل صلاح الرعية، وحماية الفطرة من الانحراف، حيث يقول الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه: ( كُلُّكُم راعٍ ، وكُلُّكُم مَسْؤُولٌ عَن رَعِيَّتِه).
أهمية رعاية الطفولة من الجانب الاجتماعي:
الطفل يعيش مع الجماعة داخل مجتمع له عاداته وتقاليده وطموحاته ومتوقعاته من افراده وأجياله الجديدة ويعتبر ذلك اساسا لاغنى عنه لتقديم الرعاية اللازمة للطفولة فى اطاره والعمل على احداث التغيرات اللازمة للطفولة وإحداث التغيرات اللازمة فى سلوك وتصرفات وعلاقات الاطفال بما يتمشى وهدا الاساس .
ان كل برامج الرعاية الشاملة للطفل يجب ان تكون مستمرة من هدا الواقع الاجتماعى ويشكل للطفل نموا طبيعيا متكاملا ويمكنه من العيش فى المجتمع .
أهمية رعاية الطفولة من الجانب التربوي:
تتصل مجالات رعاية الطفولة بإشباع حاجات الطفل التربوية والتعليمية ويعد الاساس التربوى لرعاية الطفل بشكل متداخل مع بقية الاسس المتعلقة برعاية الطفولة بحيث يكون مكملا لبقية هده الأسس مستفيدا منها وفى اطار الأساس التربوى لرعاية الطفولة يمكن فهم حاجات الطفل للتربية والتعليم وما يرتبط بفهمها وإشباعها من نظريات فى التعليم والتربية وفى العلاقات والبرامج داخل المؤسسات التربوية والتعليمية.
أهمية رعاية الطفولة في الجوانب النفسية والاجتماعية والوجدانية فى الطفل:-


-لا تقتصر رعاية الطفولة على النواحى الجسمية والغذائية والصحية فحسب بل تشمل ايضا النواحى النفسية والعقلية فالطفل وان تشابه مع غيرة من الاطفال فى كثير من الصفات العامة إلا انه يختلف عنهم فى فروق فردية تكسبه طابعا مميزا فهدا العطاء الوراثى فى دستوريات الذكاء وفى النمو النفسى والانفعالى يتفاعل بدورة مع عوامل بيئية وصحية وجسمية لتظهر مع بعضها فى وحدة متميزة تشكل ما يعرف بشخصية الطفل
-ان الاسلوب وطبيعة الرعاية التى يتلقاها الطفل دور كبير وأساس هام فى تمكين الطفل من ان ينمو نمو متكاملا ويجب ان تكون الرعاية مستندة على الفهم والتقدير العميقين لحاجات الطفل المادية والحسية ..
-فالشخصية السوية او المتواكلة او السلبية او المنطوية او القلقة او الاندفاعية او العدوانية لا تأتى من فراغ ولكن تستمد جدواها من اساسيات الرعاية التى يتلقاها الطفل ونجد ان الاكتئاب النفسى ينتشر بنسبة كبيرة بين الاطفال فى دور الرعاية كما ان المنطق عند هؤلاء الاطفال ليس مبكرا كما فى الاطفال العاديين، ولكن بوضع البرامج التربوية والترفيهية وتوفير فراغات اللعب المناسبة الداخلية والخارجية وترتيب هده الفراغات بما يتلاءم مع نفسية الطفل يمكن الاطفال من المشاركة فى تكوين الفراغ عن طريق رسوماتهم او اعمالهم وكذلك انشغالاتهم بالألعاب النحتية .


Advertising اعلانات

127 Views