تعريف النتح

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2022 9:57 - آخر تحديث :
تعريف النتح


Advertising اعلانات

تعريف النتح كما سنتحدث كذلك عن فوائد النتح وتأثير الرطوبة على عملية النتح وطرق قياس النتح كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف النتح

النتح خروج الماء على شكل بخار من أجزاء النبات المعرضة للهواء وخصوصاً الأوراق قد يحدث النتح للسيقان أو الازهار أو الجذور وذلك عن طريق المسام النباتية.
الماء ضروري للنبات ولكن النبات لا يستخدم إلا جزء بسيط فقط من الماء الممتص عن طريق الجذور في النمو والتمثيل الغذائي. في حين يتم فقدان ما تبقى (من 99% إلى 99.5%) بواسطة النتح.
عملية النتح تحدث من خلال فتحات الثغور وذلك للسماح بدخول غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تحتاجه النباتات في عملية التركيب الضوئي.
والنتح نوعان:
1-من خلال الفوهات أو الثغور.
2-عن طريق الطبقات الخارجية لخلايا البشرة.

فوائد النتح

1-تأتي اهميه عمليه النتح في النباتات المختلفه التي تعمل على ذلك انها تساهم و تساعد بشكل كبير في لوازم درجات الحراره اذا تعرض النبات الى ضوء الشمس مباشره وبالتالي فانها تعمل على تبريد النباتات.
2-يوجد اهميه كبيره لعمليه النتح في النباتات، حيث انه يعمل على اكمال دوره المياه في الصوره الطبيعيه على سطح الكره الارضيه حديثه بخار الماء الذي يخرج الى الغلاف الجوي من النباتات على سطح الكوكب اكبر من كميه المياه التي تتبخر من المياه السطحيه الموجوده من مصادر المياه العذبه المختلفه على سطح كوكب الارض، وبالتالي يؤدي ذلك الى احتفاظ التربه التي تحتوي على النباتات بكميه من الرطوبه عند نزع النباتات منها وعدم امتصاص كميات كبيره من مياه الامطار فبالتالي يؤدي ذلك الى وجود المياه السطحيه ولكن تفقد التربه ما كان يوجد فيها من فوائد مختلفه.
3-يوجد فوائد اخرى من عمليه النتح التي تحدث فى النباتات حيث انه يعتبر ذو اهميه كبيره لان الماء يحتوي على ميعاد المختلفه بجانب السكر الذي يعتبر هو من المواد الذائبه فيه و يجب ان تصل هذه المعادن والسكريات المختلفه الى اجزاء النبات وليس الى الاوراق فقط وبالتالي فان عمليه النتح تساعد في ذلك.

تأثير الرطوبة على عملية النتح

تعتبر رطوبة الهواء أحد العوامل الاساسية المؤثرة في زيادة أو تقليل كمية النتح الناتج من النبات، وتعتمد طبيعة التأثير استناداً إلى ضغط بخار الماء الموجود في الحيز المحيط بأجزاء النبات، لذلك فإن التعبير الفسيولوجي عن نسبة الرطوبة في الهواء بفضل أن يعبر عنه بطبيعة الضغط البخاري Vaper Pressure وهو أدق من الناحية الفسيولوجية من استخدام رطوبة الهواء، إذ أن اعتمدا كمية النتح الناتج يكون بالأساس معتمداً على طبيعة الفرق الحاصل بين الضغط البخاري المكون داخل الورقة وخارجها أي الفرق بين الوسط الداخلي والوسط الخارجي.

طرق قياس النتح

1-جهاز اللايزميتر lysimeters :
يقوم الجهاز السابق على مبدا إبقاء ظروف السطح موحدة، من خلال الغطاء النباتي ومحتوى التربة من الماء لنتمكن من تحديد مقدار الفقدان الكامن بدقة. اما جهاز اللايزميتر فانه يعكس مقدار التبخر/ النتح الحقيقي.
ولتمييزه عن السابق فانه اكثر تمثيلا للبيئة المحيطة به من جميع النواحي وبخاصة التربة والنباتات الطبيعية.
ولضمان دقة التقديرات فانه من الضروري الإبقاء على رطوبة التربة ضمن السعة الحقلية، حيث تكون إمكانية استيعابه رطوبة اكثر قليلة، وبالتالي فان أي زيادة على السعة الحقلية مصيرها الجريان، الذي يسهل قياسه، ونستطيع من خلاله تقدير التبخر/ النتح الحقيقي.
والطريقة المثلى لقياس مقدار التبخر/ النتح الحقيقي هو وزن اللايزميتر بصورة منتظمة.
2-جهاز قياس التبخر/ النتح: evapotranspirometers :
يمكن تقدير كميات النتح الكامنة عندما تكون رطوبة التربة غير محدودة بواسطة صناديق معزولة عن التربة الرطبة حيث يتم حساب موازنتها المائية. ويضم هذا الجهاز ثلاثة خزانات من الماء او اكثر يملا على الأقل اثنين منها بالتربة التي ستزرع بنباتات طبيعية من نباتات المنطقة المحيطة، وترتبط خزانات التربة بخزان الماء الرئيسي بواسطة انابيب، ويمكن للماء ان يدخل الى التربة الموجودة في الخزانات فقط من خلال الجو سواء كانت على شكل تساقط طبيعي او صناعي، ويمكنها ان تخرج مرة أخرى عن طريق المصارف اسفل تلك الصناديق. ومن خلال قياس الفرق بين الكميات التي تسربت الى اسفل وجمعت في خزان الماء وبين الكميات التي سقطت طبيعيا او صناعيا، تستطيع معرفة مقدار النتح/ التبخر الكامن.


Advertising اعلانات

9 Views