تعريف الموقع الجغرافي

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 5 مايو, 2020 5:37 - آخر تحديث :
تعريف الموقع الجغرافي


Advertising اعلانات

تعريف الموقع الجغرافي هو ما نقدمه في هذا المقال، ونقدم نبذة مفصة عن معنى وأهمية المو قع الجغرافي.

تعريف الموقع الجغرافي

الموقع الجغرافيّ هو الوصف الجغرافيّ لمكان جسم ما بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض أو بوحدة قياس الطول الجغرافي ويتمّ تحديد الموقع باعطائنا احداثيّات هذا الموقع أو المكان عن طريق نقطتين رقميتين معلومتين وهما الشمال والشرق (North,East) (N,E) وهما بالدرجات الجغرافيّة زمنيّاً أو بوحدة الأطوال المكانيّة س وص أو باللغة الإنجليزيّة X,Y ، وعن طريق تزويدنا بالاحداثيّات الرقميّة لموقع الجسم نستطيع تحديده على خرائط رقميّة بحيث يتمّ حصره ومعرفة مكانه بالتحديد.

نظام المعلومات الجغرافية

عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . او بمعنى اخر هى تمثيل العلاقات المكانية بشكل رقمى على خرائط حيث تقوم هذه النظم بتوضيح كل المعلومات لمرتبطة بمكان معين على خريطة مرتبطة بقاعدة بيانات وبضغطة بسيطة على المكان المراد معرفة بيانات عنه يمكن الحصول على كل المعلومات المخزن

وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الخطأ), تخزينها, استرجاعها, استفسارها , تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.

وتساعد نظم المعلومات الجغرافية في الإجابة عن كثير من التسأولات مثل التي تخص التحديد (ما هذا) ,القياسات ( المسافات, والزاويا-الاتجاهات, والمساحات),والموقع (أين تقع مدينة العين), والشرط ( مثلاً ماهى مدن الإمارات التي عدد سكانها أكثر من 300000 نسمة), والتغير (ماهو التغير الذي حصل لمدينة أبو ظبى منذ عام 1980), والتوزيع النمطي (ماهى العلاقة بين توزيع السكان ومناطق تواجد المياه), وأنسب الطرق (ماهو أنسب طريق بين مدينة العين والسمحة), والسيناريوهات (ماذا يحصل إذا زاد عدد سكان مدينة دبي عن 50000 نسمة).

علم المعلومات الجغرافية

الخارطة الورقية هي بالضرورة مستقرة تعكس حالة المعرفة في الوقت الذي جمعت به المعلومات ورسمت الخارطة . وان اقتصاديات إنتاج الخارطة تقود بالضرورة إلى التأكيد على المعطيات المستقرة نسبيا على سطح الأرض ، مثل التضاريس . وفي الوقت الذي تكون فيه الخارطة الورقية محددة بالموضوع فان البيئة الرقمية لها فوائد جمة من تسهيلات لتحرير البيانات ، وتحديثها و إعادة توزيعها وبمعايير تصنيفية مختلفة . وقاعدة المعلومات في أل GIS يمكن استخدامها لخزن التغيرات المتكررة ، أو التحولات كالتي تحدث في شبكة الشوارع عندما تكون مزدحمة خلال اليوم . واليوم ، بالإمكان تحميل مثل هذه المعلومات عن الازدحام من مواقع في الشبكة بشكل خرائط دينامية تكون صلاحيتها فقط لدقائق معدودة ، والحصول على خارطة دينامية مشابهة لهزة أرضية راهنة أو ظروف الطقس . وبشكل متزايد فان مثل هذه الخدمات قد أصبحت متوفرة عبر المساعدات الرقمية و الهاتف النقال على الرغم من محدودية المنطقة المعروضة في مثل هذه الأجهزة .

وظائف نظم المعلومات الجغرافية

1. فني / اخصائي نظم معلومات جغرافية
يعتبر من الوظائف المبتدئة في GIS ولا يتطلب قدرات متقدمة في البرمجة او في التحليل المتقدم حيث يتركز عمله على استخدام برامج GIS المعروفه وتهيئتها من بيانات ورسم خرائط وانتاجها..
الخبرات والمؤهلات المطلوبه:
بكالوريوس جغرافيا، تخطيط حضري، او حاسب الي
– يتطلب خبرة في استخدام برامج GIS المعروفة مثل ESRI، معرفة في البيانات وانواعها، جمع البيانات باستخدام اجهزة الملاحة، انظمة ادارة قواعد البيانات RDBMS ، التحليل المكاني، ورسم الخرائط

2. محلل نظم معلومات جغرافية
يعتبر من الوظائف المتقدمة والتي يحتاج فيها المتخصص اعداد تقارير وابحاث مبنية على استخراج نتائج تم عملها عن طريق تقنية GIS مستخدماً “تحليل البيانات والبرمجة والرسم”.

الخبرات والمؤهلات المطلوبة

يتطلب معرفة جيدة بما ذكر اعلاه مع Technician GIS
بالاضافة الى خبرة في البرمجة ،حيث يتركز عمله على تطوير GIS من تطبيقات وصفحات ويب.
كما ان يُفضل ان يكون متخصص في مجالات محددة مثل في الموارد الطبيعية مثل الماء او في التخطيط الحضري..

3. مطور نظم معلومات جغرافية
يعتبر من الوظائف المتقدمة جداً ويتركز عمله من تقديم الدعم الفني للبرامج GIS الى المساهمة في تطويرها الى تحقيق رغبات الزبائن في تفسير البيانات وانشاء التطبيقات المبنية على GIS.
الخبرات والمؤهلات المطلوبة:
يعمل كجزء من فريق تطوير البرامج لتطوير تطبيقات وادوات ال GIS من اجل تحقيق اهداف معينة تخص مؤسسات او افراد.

تطبيقات الموقع الجغرافي

ومن التطبيقات التي نراها حولنا اليوم هو برنامج جوجل أيرث Google Earth وهو من احدى برمجيات شركة جوجل حيث يحوي هذا البرنامج على الخارطة الجغرافيّة المحدّثة والاحسن وأفضل بحيث يتمّ من خلالها رؤية التضاريس الطبيعيّة والاستفادة من معطياتها في الملاحة بشكل عام وكذلك في اسقاط الإحداثيّات الجغرافيّة التي يتم استقطابها من اقمار المواقع الجغرافيّة GPS حيث تستطيع رؤية الموقع الذي تُريده من خلال البحث عنهُ أيضاً ويُعطيك احسن وأفضل تقريب للموقع الجغرافيّ بالإضافة لطبقات الشوارع والمدن والتنظيمات المدنيّة ويحوي كذلك مكتبة للمعالم البارزة عبر العالم.

أهمية الموقع الجغرافي

  • تواصل مع باقي الحضارات القديمة والحديثة .والخريطة التالية توضح هذا التواصل
  • وفر للمدينة الحماية المناسبة من جهة الشمال وذلك لأنها محاطة بسلسلة جبلية كما في الصورة
  • وفر للمدينة مناخ استثنائي عن باقي مناطق السلطنة .
  • وفر للمدينة ضهير اقتصادي من خلال الموانئ .كما يتضح في الخريطة

Advertising اعلانات

678 Views