تعريف المناسبات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2020 11:08 - آخر تحديث :
تعريف المناسبات


Advertising اعلانات

سنتعرف في هذا الموضوع على تعريف المناسبات وماهي اهم انواع المناسبات واهميتها من خلال هذه المقالة المميزة.

المناسبة:
هي في اللغة المقاربة والمشاكلة. يقال : فلان يناسب فلاناً ، أي يقاربه ويشاكله. ومنه النسيب الذي هو القريب المتصل بغيره ، كالأخ وابن العم.
– واصطلاحاً : هي علم تعرف منه علل ترتيب أجزاء القرآن.
وقد عبر عنه الإمام عبدالحميد الفراهي رحمه الله بـ(نظام القرآن) ، وبعضهم يبحثه تحت ما يسمى بـ(الوحدة الموضوعية).

المناسبات في القرآن
قارئ لكتب التفسير أن يجد المفسِّر يكاد ألاَّ يغفل عن ذكر المناسبة بين الآية والتي بعدها، أو السورة والتي تليها، أو الحكم وما قارنه من أسماء الله وصـفـاتـــه، ونحــو ذلـك، ولـم يـدُرْ بخلـد كثير من القراء أن هذا العلم علم عظيم حظي بعناية العلماء واهتمامهم
أقوال العلماء
لقد أبان العلماء فيما سطروه بجلاءٍ عــــن أهمية هذ العلم وعظيم الفائدة بمعرفته حتى قال الفخر الرازي: “أكثر لطائف القرآن مودَعة في الترتيبات والروابط”( انظره في: البرهان، للزركشي، 36، والإتقان 2/138.).
وقال الزركشي: “واعلم أن المناسبة علم شـريــف تحزر به العقول، ويعرف به قدر القائل فيما يقول”( البرهان: 35.).
أمــــا القاضي أبو بكر بن العربي فقد كشف عن منزلة هذا العلم بقوله: “ارتباط آي القرآن بعضها ببعض حتى يكون كالكلمة الواحدة متسعة المعاني، منتظمة المباني… علم عظيم لم يتعرض له إلا عالم واحد عمل فيه سورة البقرة، ثم فتح الله ـ عز وجل ـ لنا فيه، فلما لم نجد له حَمَلَةً ورأينا الخلق بأوصاف البطلة ختمنا عليه، وجعلناه بيننا وبين الله ورددناه إليه”( البرهان:36، وانظر الإتقان: 2/136.).
وقال الرازي: “علم المناسبات علم عظيم أودعت فيه أكثر لطائف القرآن وروائعه، وهو أمر معقول إذا عرض على العقول تلقته بالقبول”( البرهان: 35.).
وقال في تفسير سورة البقرة: “ومن تأمل في لطائف نظم هذه السورة وفي بدائع ترتيبها علم أن الـقــــرآن كما أنه معجز بحسب فصاحة ألفاظه وشرف معانيه فهو أيضاً بسبب ترتيبه ونظم آياته”( نظم الدرر: 1/9، والإتقان:2/138.).
وقال البقاعي مبيناً فائدة جليلة من فوائد معرفة هذا العلم: “وبهذا العلم: يرسخ الإيمان في القلب ويتمكن من اللب؛ وذلك أنه يكشف أن للإعجاز طريقتين:
إحداهما: نظم كل جملة على حيالها بحسب التركيب.
والثانية: نظمها مع تاليتها بالنظر إلى الترتيب. والأول أقرب تناولاً وأسهل ذوقاً؛ فإن كل من سمع القرآن مـن ذكـي وغـبـي يـهـتــز لمعانيه وتحصل له عند سماعه روعة بنشاط مع انبساط لا تحصل عند سماع غيره، ثم إذا عـبـر الفطن من ذلك إلى تأمُّل ربط كل جملة بما تلته وما تلاها خفي عليه وجه ذلك، ورأى أن الجمل متباعدة الأغراض متنائية المقاصد، فظن أنها متنافرة، فحصل له من القبض والكـــرب أضعاف ما حصل له بالسماع من الهزّ والبسط، ربما شككه ذلك وزلزل إيمانه؛ فإذا استعان بالله وأدام الطرق لباب الفرج بإنعام التأمل وإظهار العجز والوقوف بأنه في الذروة من إحكام الربط كما كان في الأوج من حسن المعنى، فانفتح له ذلك الباب، ولاحت له من ورائه بوارق أنوار تلك الأسرار رقص الفكر منه طرباً وشاط لعظمة ذلك جنانه، ورسخ من غير مرية إيمانه”
المناسبات الاجتماعية
لا يوجد مجتمع يخلو من المناسبات الاجتماعية فهى تمتد لتشمل كافة المناسبات سواء دينية أو غير دينية، مثل: معارض، مهرجانات، مؤتمرات، حفلات، زواج، أعياد ميلاد، منافسات، أعياد، حفلات توزيع جوائز، وافتتاح محال
كما أن المناسبات الاجتماعية هى فرصة لكى يتفاعل الفرد اجتماعياً مع الأفراد الآخرين الذين يشاركونه فى المجتمع، وهذا النوع من التفاعل له أهمية كبيرة
الاستعداد للمناسبات الاجتماعية:
إن نجاح المناسبة يعتمد فى المقام الأول على كيفية التحضير والإعداد المسبق لها .. ومن الخطوات الأساسية للإعداد لأى مناسبة اجتماعية تتلخص فى الخطوط الإرشادية العامة التالية:
– تحديد الأشخاص الذين سيتم دعوتهم للحدث وعمل قائمة بهذه الأسماء.
– تحديد الوسيلة التى سيتم دعوة الأشخاص من خلالها.
– تحديد الميعاد والمكان المناسب.
– تحديد الميزانية المخصصة لهذا الحدث.
– تحديد الأطعمة التى سيتم تناولها أثناء الحدث.
– تحديد الأنشطة التى سيتم ممارستها أثناء الحدث بترتيبها.
– تحديد الزينة الخاصة بالحدث.
– كتابة البرنامج لكى يكون متاح للمدعوين لمعرفة ترتيب الأنشطة ومدتها.
– تحديد وسيلة تسجيل الحدث سواء بالتصوير الفوتوغرافى أو بالفيديو.
تحقيق التجاذب الاجتماعى
التجاذب الاجتماعى من المفاهيم الهامة التى تحدد إطار العلاقة بين الفرد والجماعة فى مختلف المجتمعات، ويعنى التجاذب الاجتماعى هو توافر صفة معينة فى فرد أو جماعة تجعل الأفراد الآخرين يميلون إلى هذا الفرد أو الجماعة وبنجذبون إليه، وهناك عوامل تحقق مثل هذا التجاذب:
– المهارات والقدرات التى تتوافر لدى بعض الأشخاص تجعلهم أكثر قبولاً عن غيرهم من الأفراد التى لا تتوافر لديهم مثل هذه المهارات.
– المظهر والهيئة التى يكون عليها الشخص.
– التشابه الفكرى والاجتماعى بين الأفراد، حيث نجد أن الأفراد التى تتشابه فى قيمها وعاداتها وطريقة تفكيرها ينجذبون الأفراد إلى بعضهم البعض.
– الحب، الإنسان يميل بطبعه إلى الشخص أو الأشخاص الذين يقبلونه ويرفض الأشخاص التى ترفضه.
– العشرة، الفرد يميل إلى الأفراد الذين اختلط بهم لفترة طويلة من الزمن وتربط بينهم عشرة ولا يميل إلى التعامل مع الأعضاء الجدد الذين لا يعرفهم


Advertising اعلانات

235 Views