تعريف المحيط

كتابة bothaina kamel - تاريخ الكتابة: 24 فبراير, 2019 2:42 - آخر تحديث : 5 نوفمبر, 2020 7:10
تعريف المحيط


Advertising اعلانات

تعريف المحيط وهل للمحيط اهمية للعالم وماهى اهم خصائصة واهميته سنتعرف على ذلك من خلال هذا الطرح الشيق.

تعريف المحيط

المحيطات هي الجزء الأكبر والأعظم من الغلاف المائي الكبير الذي يطوق الكرة الأرضية وهذه المياه تحتل حوالي 71% من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريباً أي ما يعادل 510 مليون كم3، وهي تتألف من مجموع مساحات المحيطات والبحار والبحيرات بعمق يبلغ متوسطه 3800م، ويبلغ عدد المحيطات التي تطوق كوكب الأرض خمسة محيطات.

المحيطات في العالم

المحيط الهادي
أكبر المحيطات إذ تبلغ مساحته نصف مساحة الغلاف المائي وأكثر من ثلث مساحة سطح الكرة الأرضية وتبلغ مساحته حوالي (165,246) مليون كم2. وفي حال أضفنا إليه البحار الفرعية التابعة له كبحر اليابان و بحر الصين فستصبح مساحته حوالي (179,679) مليون كم2. يقع المحيط الهادي بين القارة الأميركية من جهة و قارتي آسيا وأوقيانيا من جهة أخرى ويحتوي هذا المحيط على أعمق وحدة بحرية في العالم وهي وحدة ماريان (11,521م) بالقرب من جزر الفلبين. لكن معدل عمقه يبلغ حوالي (4,282م). ويتصل بالمحيط الأطلسي عبر مضيق ماجلان في أقصى جنوب أميركا الجنوبية وبقناة باناما في أميركا الوسطى.
المحيط الأطلسي
يقع بين قارتي أوروبا و أفريقيا من جهة و القارة الأميركية من جهة أخرى كما أنه يمتد من القطب الشمالي حتى الأنتراكتيك. وتبلغ مساحته (8,2441) مليون كم2 وترتفع إلى نحو (106,463) كم2 في حال أضيفت إليه البحار المتفرعة عنه كبحر المانش و بحر الشمال و بحر البلطيق و ينفتح على المحيط المتجمد الشمالي. وأعمق وحدة فيه هي وحدة بورتوريكو (9,219م) أما معدل عمقه فهو (3,868م).
المحيط الهندي
من المحيطات المحيط الهندي يقع بين قارة أوقيانيا من الشرق و قارة آسيا من الشمال و قارة أفريقيا من الغرب فهو لا يتصل بالمحيط المتجمد الشمالي وتبلغ مساحته حوالي (73,443) مليون كم2 وقد تصل إلى (74,917) مليون كم2 إذا أضفنا إليه بحر عمان و الخليج العربي و خليج البنغال و بعض البحار الفرعية الأخرى وأعمق وحدة فيه هي وحدة جاوة البالغ عمقها (7,455م). أما معدل عمقه فهو (3,963م). ويتصل بالمحيط الهادي عبر مضائق عديدة موجودة في شرقه أهمها مضيق باس في أستراليا.
المحيط المتجمد الشمالي
يشكل القطب الشمالي للكرة الأرضية ويحيط به على مساحة تبلغ حوالي 14 مليون كم2 تقريباً يغطيه الجليد بصورة دائمة وهو جليد دائم لا يرتكز على أية أرض يابسة فيه بعض الجزر التابعة لقارة أوروبا و أمريكا الشمالية و آسيا وفيه درجة الحرارة الأكثر انخفاضاً في العالم قد تصل الحرارة إلى 70 درجة تحت الصفر أعمق وحدة فيه بحدود 5440 و معدل عمقه 1526 م.
المحيط المتجمد الجنوبي
يتكون من الأجزاء الجنوبية للمحيط الأطلسي و المحيط الهادي و المحيط الهندي التي تحيط بقارة القطب الجنوبي وتقع مناطقه بعد خط عرض 45 جنوباً من كل محيط حيث تخف أو تنعدم كل التأثيرات المدارية وتتجمد مياهه معظم أيام السنة وأعمق وحدة فيه تصل إلى 6972 م.

معلومات هامة عن المحيطات:

الكتلة الإجمالية للغلاف المائى يبلغ ما يقرب من 1.400.000.000.000.000.000 طن مكعب، والذى يمثل 0.023% من إجمالى كتلة الأرض، أقل من 3% تكون للماء العذب والمتبقى للمياه المالحة وأغلبها يكون فى المحيطات.
مساحة محيطات العالم 361 مليون كم2، متوسط العمق بها هو 3.790 متر وأقصى عمق هو 10.923 متراً.
اللون الأزرق للمحيطات يكون بسبب المواد العضوية المنحلة والكلوروفيل.

 علم المحيطات ودراسة المحيطات:

هو ذلك العلم الذى يتعامل مع المحيطات بكل ما فيها (Oceanography) من مياهها والأحياء البحرية التى توجد بها وأساس تكونها، وهو ليس بالعلم القائم بذاته، فالمجالات التى يتناولها بالدراسة تتصل بالميادين التالية:
– البيولوجيا البحرية هو ذلك الفرع الذى يهتم بدراسة النباتات والحيوانات والميكروبات المتواجدة فى المحيطات.
– الكيمياء البحرية ذلك الفرع اذى يتم فيه دراسة كيمياء المحيط وتفاعله الكيميائي مع الغلاف الجوي.
– الجيولوجيا البحرية وهي دراسة جيولوجيا قاع المحيط.
– علم المحيطات الفيزيائي يدرس خصائص المحيط الفيزيائية بما فيها الحرارة، الملوحة، الأمواج، ظاهرة المد والجزر والتيارات المائية.
– الهندسة البحرية وتتضمن تصميم وإنشاء أرصفة إنتاج النفط والسفن، الموانئ، والمنشآت الأخرى التي تمكن الإنسان استغلال المحيطات.
– توزيع الكائنات الحية فى المحيطات:
إن حياة الكائنات الحية فى البحار والمحيطات تتباين بتباين طبقات مياه المحيطات، حيث تنقسم الكائنات من حيث معيشتها فى مياه المحيطات إلى ثلاث مجموعات:
أ- الكائنات التى تعيش بالقاع “القاعيات” (Benthic organisms):
تنقسم الكائنات القاعية إلي:
– قاعيات حيوانية: وتضم جميع الكائنات البحريه الحيوانية التي تعيش علي قاع المحيط أو البحر بدءاً من الأوليات والديدان الدبوسية والحلقية والفقاريات كالأسماك.
– قاعيات نباتية: وتضم جميع الكائنات البحريه التي تنتمي الي عالم النبات مثل الطحالب والفطريات والحشائش البحرية.
– وينضم اليها البكتريا والفيروسات.
ب- الكائنات التى تعيش بالقرب من القاع (Demersal animals):
تنتمي جميع الكائنات التي تعيش قرب القاع إلي الاسماك التى تعرف باسم أسماك قاع البحر، وهذه الأسماك تقسم حسب شكلها وأماكن معيشتها إلي ثلاث مجموعات هي:
1- مجموعة الأسماك المفلطحة.
2- مجموعة الأسماك المستديرة.
3- أسماك الشعاب المرجانية.

الفرق بين المحيط والبحر

العمق
المحيطات عبارة عن مسطحات مائية كبيرة موجودة على سطح الأرض. هناك خمسة محيطات مختلفة ، المحيط الهادئ هو الأكبر بعمق حوالي 10924 متر ، والمحيط المتجمد الشمالي هو الأصغر على عمق 5625 متر. تتحد المحيطات الخمسة لتشكل مجموعة كبيرة من المياه المالحة المعروفة باسم المحيط العالمي ، ويبلغ متوسط ​​عمقها 3668 مترًا. من ناحية أخرى ، هناك أنواع مختلفة من البحار ، أكثرها شيوعا هي البحر الأبيض المتوسط ​​، بحر البلطيق ، بحر الشمال ، بحر بيرينغ والبحر الأحمر والأصفر. البحار الرئيسية هي البحر الكاريبي وبحر الصين الجنوبي والبحر الأبيض المتوسط. البحر الكاريبي هو أعمق بحر بعمق تقريبي يبلغ 6946 مترًا. وتبين المقارنة بالعمق أن المحيطات أعمق بكثير مقارنة بالبحار لأن الأرض عادة ما تطوف مياه البحر.
المنطقة
المحيطات هي أبرز المسطحات المائية على كوكب الأرض حيث يبلغ إجمالي مساحتها 361،900،000 كيلومتر مربع. أكبر محيط هو المحيط الهادي الذي يغطي مساحة 60،060،700 ميل مربع ، في حين يقدر أن أصغر محيط (المحيط المتجمد الشمالي) يغطي مساحة 5427000 ميل مربع. من ناحية أخرى ، تبلغ مساحة أكبر بحر ، وهو البحر الأبيض المتوسط ​​، 1،144،800 ميل مربع ، وهي مساحة أصغر من مساحة المحيط الأصغر. وهكذا ، فإن هذا الاختلاف في المنطقة يشير إلى أن البحار أصغر من المحيطات.
الحياة البحرية
النباتات والحيوانات الموجودة في المياه المالحة (المحيطات والبحار) هي التي تشكل الحياة البحرية. تؤثر المسافة من شاطئ المحيط أو البحر وأعماقها بشكل كبير على كمية وتنوع النباتات المائية والكائنات البحرية الموجودة هنا. نظرًا لأن البحار موجودة دائمًا حول الأرض ، فإن الوجود المائي وفير ، لكن هذا ليس هو الحال مع المحيطات. المحيطات أعمق من البحار وبعيدة عن الأرض مما يقلل من الحياة المائية فيها. تشمل أشكال الحياة الأساسية الموجودة على المحيطات العوالق المجهرية والبكتيريا والروبيان. البحار تدعم جزءًا كبيرًا من الحياة البحرية حيث تخترق أشعة الشمس في أعماقها مما يسمح بإجراء عملية التمثيل الضوئي. نادراً ما تدعم المحيطات الحياة البحرية لأنها أعمق من البحار ، وبالتالي فإن أشعة الشمس لا تخترق عميقًا بما فيه الكفاية على السطح للسماح بعملية التمثيل الضوئي.
الفرق الأساسي
في الختام ، فإن الفرق الأساسي بين المحيطات والبحار هو أن المحيطات عبارة عن مسطحات مائية مالحة ضخمة توجد على سطح الأرض بينما البحار عبارة عن مياه مالحة شاسعة إما متصلة أو غير متصلة بالمحيطات. غالبًا ما تستخدم مصطلحات المحيطات والبحار بالتبادل لأنها تعني تقريبًا نفس الشيء. لذلك ، من الضروري ملاحظة هذه الاختلافات أثناء الحديث عن البحار والمحيطات.


Advertising اعلانات

251 Views