تعريف المجتمع الصناعي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 أغسطس, 2020 10:51 - آخر تحديث :
تعريف المجتمع الصناعي

Advertising اعلانات

تعريف المجتمع الصناعي سنتعرف عليه في هذا المقال كما سنتعرف على اهمية المجتمع الصناعي.

مجتمع صناعي

تشير عبارة المجتمع الصناعي إلى النموذج الحاسوبي المعتمد على الوكيل المحدد من أجل القيام بـمحاكاة بالحاسوب في التحليل الاجتماعي. وترتبط غالبًا بالسمة في النظام المعقد والتولد وطريقة مونت كارلو وعلم الاجتماع الحاسوبي ونظام متعدد الوكلاء والبرمجة التطورية. وبالرغم من أن المفهوم في ذاته بسيط بالقدر الكافي إلا أن الوصول إلى هذه النقطة المفاهيمية يستغرق بعض الوقت. فالنماذج الرياضية المعقدة كانت ولا تزال منتشرة، والنماذج البسيطة المخادعة فقط تعود جذورها لفترة متأخرة من الأربعينيات، ثم تولت الريادة في الحاسوب الصغير لتعمل فيما بعد بكامل طاقتها.

ظهور المجتمع الصناعي

يرتبط المجتمع الصناعي ارتباطًا وثيقًا بالثورة الصناعية التي أتاحت ذلك. هذا يشمل فترة واسعة للغاية ، لأنها لم تحدث في نفس الوقت في جميع البلدان. يضع معظم المؤرخين بداياتهم في العقود الأخيرة من القرن الثامن عشر.
التغيير الذي كان من المفترض أن يؤثر على جميع الجوانب الاجتماعية: من الاقتصاد إلى العلاقات بين الطبقات الاجتماعية المختلفة

أنواع المجتمع الصناعي

يمكنك العثور على ثلاثة أنواع مختلفة من المجتمع الصناعي حسب الوقت. الأول هو الذي ولد مباشرة بعد الثورة الصناعية ، في النصف الثاني من القرن الثامن عشر. صناعة النسيج ، والثورة في مجال النقل والطاقة البخارية هي أهم خصائصها
النوع الثاني بدأ في نهاية القرن التاسع عشر. أصبح النفط أساس الاقتصاد وتوسعت الكهرباء في كل مكان. وكانت أهم الصناعات المعدنية والسيارات والكيميائية.
آخر واحد هو الذي يتم إنتاجه حاليًا ، وهو مكالمة ما بعد الصناعة. إن علوم الحاسوب والروبوتات ، وكذلك تقنيات المعلومات الجديدة ، هي خصائصها الرئيسية

أمثلة على المجتمعات الصناعية

اليابان
بعد الحرب العالمية الثانية ، تعهد اليابانيون بالتصنيع الكامل لمجتمعهم. مع الموارد الطبيعية النادرة ، كان عليهم التركيز على المنتج النهائي.
الولايات المتحدة
إنه أوضح مثال على الانتقال من مجتمع صناعي إلى مجتمع ما بعد الصناعة. تطورت من أسبقية الزراعة إلى الصناعة وتبيع الآن المعرفة والتكنولوجيا أكثر من المنتجات التقليدية.
الصين
إن الثقل الكبير للزراعة في الصين لا يسمح بعد اعتبارها صناعية بالكامل ، على الرغم من فرض بعض الخصائص. يعتبر في مرحلة انتقالية كاملة.
أمريكا اللاتينية
على الرغم من أن ذلك يعتمد على البلد ، إلا أن الخبراء لا يعتبرونهم شركات صناعية ، ربما باستثناء الأرجنتين

اهداف المجتمع الصناعي

الهدف بناء عمليات محاكاة موازية تتكون من أجهزة حاسوبية، التي يشار إليها باسم وكلاء، ذات خصائص محددة من أجل تقديم نموذج للظاهرة المستهدفة. والموضوع هو عملية التولد من المستوى الأدنى للنظام الاجتماعي إلى المستوى الأعلى.
يمكن تتبع تاريخ النمذجة المعتمدة على الوكيل بالرجوع لأجهزة جون فون نيومان وهو مفهوم الأجهزة القادرة على التكاثر. فالجهاز الذي اقترحه يمكنه اتباع تفاصيل التعليمات بدقة لينتج نسخة من نفسه. ثم قام ستانيسلو أولام، عالم رياضيات أيضًا، صديق فون نيومان بتوسعة المفهوم باقتراح بناء الجهاز على الورق كمجموعة من الخلايا على الشبكة. لقد أثارت الفكرة فون نيومان والذي صاغها ومن ثم قام بإنشاء الأجهزة التي سميت فيما بعد الخلايا ذاتية السلوك.
وقد قام أيضًا الرياضي جون كونواي بإحراز تقدم لاحق. فقد قام بتصميم لعبة الحياة الشهيرة. وخلافًا لجهاز فون نيومان فإن لعبة الحياة لكونواي تعمل طبقًا لقواعد بسيطة جدًا في عالم افتراضي في شكل رقعة شطرنج ثنائية الأبعاد.
لقد بدأ في أول الأمر عالم الحاسوب كريغ رينولدز بتطبيق نموذج الاعتماد على الوكيل كنموذج اجتماعي فقد حاول عمل نموذج من الوكلاء البيولوجيين الأحياء، وهو الأسلوب المعروف باسم الحياة الاصطناعية وهو المصطلح الذي صاغه كريستوفر لانجتون.
وقد تم تطبيق الأساليب الحاسوبية للحياة الاصطناعية على تحليل الأنظمة الاجتماعية وأطلق عليه جوشا إم إبستاين ووبرت أكستيل في المرة الأولى اسم “المجتمع المصطنع”.
وفي نهاية الأمر قدم المجتمع الاصطناعي أسلوبًا جديدًا في التحليل الاجتماعي في شكل علم الاجتماع الحاسوبي. إن المشكلة الأساسية مرتبطة بعلم الاجتماع التقليدي، وموضوع الارتباط بين الأدنى والأعلى: كما بينها عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم، والسؤال حول كيفية تأثير الأفراد داخل النظام الاجتماعي، وكيف أنهم يتأثرون بمستوى اجتماعي أعلى.
لقد حظي المجتمع الاصطناعي بقبول واسع من قِبل علم الاجتماع الحديث باعتباره طريقة واعدة تتصف بالاستعمال المكثف لـبرامج الحاسوب، وعملياتالمحاكاة بالحاسوب والتي تتضمن الخوارزمية التطورية، والخوارزمية الوراثية، والبرمجة الوراثية، وبرمجة علم التطور الثقافي والنمذجة المعتمدة على الوكيل والخلايا ذاتية السلوك.


Advertising اعلانات

408 Views