تعريف العكبر

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 6 أبريل, 2021 10:28 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:32
تعريف العكبر

Advertising اعلانات

تعريف العكبر فوائد العكبر للصحة اهم استخدامات العكبر فوائد العكبر للبشرة فوائد العكبر للرجال كل ذلك في هذه السطور التالية.

تعريف العكبر

العِكْبِر أو صمغ النحل أو البروبوليس ‏ هو مادة حمضية لزجة قابلة للذوبان بالأَثير والتربنتين، تجمعه نحلات العسل من براعم وعصارة الأشجار أو مصادر أخرى. وهو عبارة عن مادة صمغية راتينجية رايزونية (بلسمية) شمعية، ممزوجة بنسبة من حبوب اللقاح ولعاب النحل، لزجة لونها يتراوح بين البني الغامق والمحمر إلى الأسود المخضر، طعمها مُر لاذع، يقوم النحل بصنعها من عدة مصادر خارجية وداخلية.

ما هي فوائد واستخدامات العكبر؟

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تجنيها من استخدام العكبر ومنها:
– التحكم في مستويات السكر في الدم وبالتالي التقليل من احتمالية الإصابة بداء السكري.
– المساعدة في علاج الحروق الطفيفة ومنع الالتهابات.
– العمل على تحسين صحة الفم بعد الجراحة، والتقليل من الألم والتقرحات والتهابات الغشاء المخاطي خصوصًا بعد – الخضوع لجلسات العلاج الكيمائي لمرض السرطان.
– منع الإصابة بفطريات الفم القلاعية.
– التخفيف من مشاكل القدم الرياضي.
– التقليل من التهابات الجهاز التنفسي العلوي ونزلات البرد والأنفلونزا.
– الوقاية من التورم المهبلي.
– التخلص من الثاليل المزعجة.
– تحسين الاستجابة المناعية.
– الوقاية من سرطان الأنف والحنجرة.
– علاج مشاكل القولون.
– الحماية من اضطرابات المعدة والأمعاء.
– الوقاية من مرض السل.
– التخفيف من اثار الجروح.

طريقة استخدام العكبر

يمكن شراء العكبر من الصيدليات أو متاجر الأطعمة الصحية. تشمل الأشكال الموضعية له، الكريمات والمراهم، ومستحضرات التجميل. يمكن أيضًا تناوله عن طريق الفم، ويأتي في شكل أقراص، ومستخلص سائل. بالإضافة إلى ذلك، يوجد العكبر أحيانًا في بخاخات الأنف وبخاخات الحلق، وكذلك في غسول الفم ومعجون الأسنان. ويستخدم أيضًا في صورة محلول (للغرغرة) لعلاج تورم الفم، وكذلك القروح داخل الفم (مرض التهاب الغشاء المخاطي للفم).

استخدامات العكبر الطبية

استخدم العكبر في الطب الشعبي منذ آلاف السنين. قيمت مؤسسة الصحة الوطنية العكبر على أنه فعال بنسب معينه لعلاج تقرحات البرد، التقرحات التناسلية، وآلام الفم بعد العمليات الجراحية.للعكبر استخدامات طبية كثيرة اثبتت فعاليتها حديثًا بمختلف الأبحاث السريرية والمخبرية منها علاج الإنفلونزا, علاج الالتهابات المختلفة كونه مضاد حيوي قوي منها التهابات الرئة، التهابات الاذن، التهاب المعدة، التهاب القولون وغيرها.وقد توصلت اخر الأبحاث العلمية إلى فعالية العكبر في علاج أنواع مختلفة من الهربس كالهربس البسيط وهربس صنف 1 والهربس صنف 2 أو الهربس التناسلي.

الاثار الجانبية والتحذيرات الخاصة عند استخدام العكبر

يعتبر العكبر بشكل عام امن عند الاستخدام بالكميات المطلوبة، ولكن هناك بعض الحالات التي يجب الحذر منها عند استخدام العكبر مثل:
الحمل والرضاعة الطبيعية:
حيث لا توجد هناك أدلة واضحة حول سلامة استخدام العكبر في حالة الحمل والرضاعة، لذا يفضل الابتعاد عنه خلال تلك الفترات.
الربو:
يعتقد بعض الخبراء أن هناك بعض المواد الكيمائية التي قد تزيد من وضع الربو سوءًا، لذلك يفضل عدم استخدام العكبر في تلك الحالة.
حالات النزف:
هناك مادة كيميائية في العكبر تبطئ من عملية تخثر الدم، لذلك قد يتسبب العكبر في ازدياد الحالة سوءًا.
الحساسية:
في حال كنت تعاني من حساسية ضد منتجات العسل والنحل عليك الابتعاد عن استخدام العكبر حتى تتجنب حدوث الحساسية المزعجة.

أضرار العكبر

لا توجد حتى الآن أدلة كافية لتحديد ما إذا كانت منتجات العكبر آمنة أم لا، لكنها لا تعتبر عالية الخطورة. عادة ما يأخذ الناس بعضًا منه عندما يتناولون العسل، لأن العسل به كمية قليلة منه، ومع ذلك، إذا كانت لديك حساسية من العسل، فقد يسبب العكبر أيضًا رد فعل تحسسيًا خاصة إذا استخدمتِه فترة طويلة. والمقصود برد الفعل التحسسي هو كسر الجلد الذي يشبه الإكزيما.


Advertising اعلانات

364 Views