تعريف الطفولة

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2018 3:45 - آخر تحديث : 8 سبتمبر, 2021 11:23
تعريف الطفولة


Advertising اعلانات

تعريف الطفولة الطفولة هى مرحلة عمرية مميزة لدى كل انسان لانها هى المرحلة الاولى من حياة الانسان فيكون لها طابع خاص فى الحياة لذلك سوف نستعرض معكم معلومات هامة حول تعريف الطفولة.

مصطلح الطفولة

مصطلح الطفولة غير محدد وقد يطلق على فترات مختلفة من نمو الإنسان. لكنها في علم النفس التنموي تطلق على الفترة ما بين الرضاعة والبلوغ. لكنه من الشائع اعتبار أن الطفولة تبدأ من الولادة. والبعض يعتبر الطفولة -كفترة لعب وبراءة- تنتهي عند سن المراهقة. في العديد من الدول يوجد سن محددة تنتهي عندها الطفولة رسمياً ويصبح الشخص بالغاً قانوناً. يختلف هذا العمر ما بين الثالثة عشر إلى الحادية والعشرين، لكن الثامنة عشر هو العمر الشائع لانتهاء الطفولة.

الطفولة في قاموس علم الإجتماع

يُشير تعريف الطفولة في قاموس علم الإجتماع إلى إمكانية تحديد سنّ للطفولة كمرحلة من مراحل حياة الإنسان بالاتّفاق والاصطلاح المجتمعيّ، إذ لا اتّفاق ثقافيّ تُحدّده الشعوب والثقافات لهذه المرحلة، إنّما تتفّق الثّقافات في كون الطفولة مرحلة عمريّة تبدأ بالولادة وتنتهي بالرّشد أو البلوغ دونما تأطير للسنّ الذي يحدث فيه الرشد أو البلوغ، ويُعرِّف قاموس علم الإجتماع مرحلة الطفولة بأنّها: (الفترة الزمنيّة من عمر الإنسان التي تبدأ بولادته وتمتدّ حتى رشده، مع اختلافها من ثقافة لأخرى)، ويُحدّد القاموس نهايتها بالرشد أو البلوغ أو الزواج أو الاصطلاح على سنٍ تُحدّد نهايتها.

مراحل الطفولة

يمكن تقسيم مرحلة الطّفولة عند الإنسان إلى أقسام عدَّة بناءً على الخصائص والمراحل التي يمرّ بها الفرد خلال هذه المرحلة، وتتّسم مرحلة الطفولة البشريّة بطولها نسبيّاً؛ إذ هي أطول مرحلة بين مراحل الطفولة لدى الكائنات الحيّة المُختلفة، وتُصنّف بعض الدراسات مرحلة الطفولة في قسمين، يليهما مرحلة المُراهقة التي قد تُحسَب على الطّفولة:
-مرحلة الطفولة المُبكّرة: وتمتد حتى العام الخامس من عمر الطفل، وفيها تُنمَّى مهارات الطفل الأساسيّة وتكوينه السلوكيّ، كتعلم المشي واكتساب اللغة، ويصنع الطفل فيها عالمه الخاص الذي يمكنه الاعتماد على ذاته بشكلٍ أوليّ.
-مرحلة الطفولة المُتأخّرة: وتمتدّ هذه المرحلة ابتداءً من السنة السادسة من عمر الطفل لتستمر حتى عامه الثاني عشر.
-مرحلة المُراهقة: تبدأ هذه المرحلة ببلوغ الطفل وتنتهي بوصوله إلى حالة الرشد.

قسم علماء نفس النمو مراحل الطفولة إلى أربع مراحل هي :

1. المرحلة الجنينية .
2.مرحلة الطفولة المبكرة .
3.مرحلة الطفولة الوسطى .
4.مرحلة الطفولة المتأخرة .
ومع تنوع الخصائص المميزة لكل مرحلة من المراحل السابقة وجد الاختلاف غير الجوهري حول عدم اصطلاح العلماء لتحديد سن محددة تنتهي عندها آخر مرحلة من مراحل الطفولة ، وأسباب ذلك تعود إلى الفروق الفردية بين النوعين الذكر والأنثى من ناحية ، ولتغير العوامل البيولوجية والبيئية من ناحية أخرى ، ومهما يكن من أمر فإن وصول الطفل الناشئ إلى سن البلوغ ككائن بالغ عاقل هو ما يمكن أن يقف بنا عند نهاية مرحلة الطفولة .

تعريفات الطفل

-تعريف الطفولة بشكل عام: الطفل هم الأشخاص المحصورة أعمارهم من لحظة الولادة حتى البلوغ.
-تعريف أكسفورد: الطفل هو المولود حديثاً، والطفولة هي الوقت الذي يقضيه المولود سواء كان ذكراً أم أنثى، بكل سعادة.
-تعريف قاموس لونجمان: الطفل هو الشخص من عمر اليوم حتى عمر الرابعة عشرة، والطفولة هي المرحلة العمرية التي يمر بها الفرد عندما يكون طفلاً.
-تعريف علم النفس: تعريف علماء النفس للطفل مبني على معنين الأول هو الفرد من يوم ولادته حتى نضوجه الجنسي، والثاني هو الطفل من فوق عمر المهد إلى مرحلة المراهقة.
-تعريف علم الاجتماع: الطفل هو الإنسان في المرحلة الأولى من الحياة، وفي هذه المرحلة معتمداً بشكل كبير على والديه، واعتماد الطفل على والديه ليس بشكل دائم ولكن حتى يكتمل لديه النمو العقلي والاجتماعي والفسيولوجي والروحي والفسيولوجي، أي حتى يصبح الفرد كائناً اجتماعياً فعالاً.
تعريف الأمم المتحدة: هو الشخص الذي لم يتجاوز عمر الثامنة عشرة، حيث إنّ هذا الشخص يعتمد على والديه وأقاربه في تيسير أمور حياته المختلفة، ومرحلة الطفولة برأيهم تمتد من اليوم الأول من الولادة حتى سن العاشرة، وبعد ذلك تبدأ المراحل الأولى من التوجيه التربوي، وتكوين الشخصية، والسيطرة وضبط الأفكار.
تعريف حقوق الطفل: الطفل هو كل شخص لم يتجاوز عمر الثامنة عشرة، وهذا الشخص يكون غير راشد بموجب القانون الجاري عليه، أي أنّ هذا الشخص بحاجة إلى رعاية خاصة ومكثفة من قبل الأسرة، ومؤسسات المجتمع والمجتمع بأكمله، كما أنّ هذا التعريف يجعل الوالدين مسؤولين عن أي ضرر يتعرض له هذا الشخص.

مراحل الطفولة

-مرحلة الرضاعة وهذه المرحلة تبدأ منذ ولادة الطفل، وتنتهي عند بلوغ الطفل السنتين، وفي هذه المرحلة يزداد وزن الطفل إلى ما يقارب ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة.
-مرحلة ما قبل الدراسة وهذه المرحلة تبدأ من السنة الثالثة من عمر الطفل وتنتهي مع بلوغه الخامسة أو السادسة، ويطرأ تغيرات على طول الطفل بحيث يزداد قليلاً، كما أنّه عقله يصبح أكثر إدراكاً للأمور، وقد وصف العلماء خصائص تفكير الطفل في هذه المرحلة إلى وعدوها كالتالي:
-الخاصية السببية وفيها يكون اعتقاد الطفل أنّ هناك علاقة سببية بين الأشياء.
-الخاصية الإحيائية حيث إنّ الطفل يرى أن كل شيء يستطيع أن يشعر.
-الخاصية الغرضية وبهذه الخاصية يرى الطفل أن كل شيء أمامهم هو من صنع الإنسان، لذا نجد الأطفال يسألون كثيراً “لماذا”.
مرحلة الطفولة المتوسطة وتمتد من السنة السادسة للطفل حتى السنة الحادية عشر.
مرحلة الطفولة المراهقة، وهذه المرحلة تمتد من السنة الثانية عشر إلى السنة الثامنة عشر.

المفهوم الطبي للطفولة

تُعرّف الطفولة من الناحية الطبية على أنّها تلك الفترة التي يعيش فيها المواليد الذكور والإناث منذ ولادتهم وصولاً إلى بداية فترة البلوغ، حيث يترتب على الآباء والأمهات أن يعتنوا بأبنائهم خلال تلك الفترة، من خلال تقديم كافة الإمكانيات اللازمة لإعداد شخصيةٍ إنسانيةٍ مناسبةٍ لهؤلاء الأطفال.


Advertising اعلانات

105 Views