تعريف الشفق القطبي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2022 4:44 - آخر تحديث :
تعريف الشفق القطبي


Advertising اعلانات

تعريف الشفق القطبي، واين يقع الشفق القطبي، وفوائد الشفق القطبي، وأضرار الشفق القطبي، والشفق القطبي في القرآن، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

تعريف الشفق القطبي

– الشفق القطبي ظاهرة مضيئة تظهر في الغلاف الجوي العالي على شكل أقواس أو شرائط أو أحجبة أو ستائر، حيث ينتج النشاط القطبي عن تفاعل الرياح الشمسية مع المجال المغناطيسي للأرض، وتميل الرياح الشمسية إلى أن تكون أكبر حول الحد الأقصى للنشاط الشمسي الذي يحدث في دورة تدوم ما بين 10 سنوات و12 سنة، وخلال المرحلة المتزايدة من الدورة الشمسية، تشير البقع الشمسية إلى مناطق النشاط المغناطيسي الشمسي المرتبط بالتوهجات الشمسية وقذف الكتل الإكليلية، وخلال الانخفاض من الحد الأقصى للدورة الشمسية، غالباً ما ترتبط زيادة سرعة الرياح الشمسية بالثغرات الإكليلية بما يسمح للجزيئات المشحونة بالخروج على طول خطوط المجال المغناطيسي المفتوحة.
– ويرجع الشفق القطبي إلى جزيئات مشحونة كهربائياً من الشمس (الريح الشمسية) تعمل على الغازات المخلخلة في الغلاف الجوي الأعلى، ويتم توجيه الجزيئات، وخاصة الإلكترونات والبروتونات، بواسطة المجال المغناطيسي للأرض للتصادم مع ذرات وجزيئات الغازات في الغلاف الجوي العالي (الغلاف الحراري/الغلاف الخارجي)، وتتسبب الاصطدامات في أن تقفز إلكترونات ذرات النيتروجين والأكسجين مؤقتاً إلى حالة طاقة “مستثارة” أعلى، وتنبعث بعض الطاقة، التي تطلق عند العودة إلى مستويات الطاقة الطبيعية، على شكل فوتونات ضوئية ذات أطوال موجية مختلفة، ويُرصد الشفق القطبي في معظم الأحيان على شكل أقواس حول القطبين المغناطيسيين – “الإهليليجات الشفقية”.
– وقد تؤدي الإفرازات الكبيرة للأكاليل والتوهجات الشمسية إلى تعزيز الرياح الشمسية مؤقتاً فتصل إلى الغلاف المغناطيسي للأرض وقد تولد عاصفة مغنطيسية أرضية، وفي مثل تلك الأحداث، تتوسع الإهليليجات الشفقية مؤقتاً بما يسمح برؤية الشفق من خطوط عرض أدنى، وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يُسمى “الشفق القطبي” أو الأضواء الشمالية، وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يُسمى “الشفق الأسترالي” أو الأضواء الجنوبية، وتتولد غالبية الأضواء القكبية على ارتفاعات تراوح بين 90 و150 كم تقريباً ولكن يمكن أن تنشأ عند ارتفاعات أدنى قد تصل إلى 60 كم وعند ارتفاعات عليا تصل إلى 1000 كم أو أكثر.

اين يقع الشفق القطبي

تحدث معظم ظواهر الشفق في المنطقة المعروفة باسم منطقة الشفق القطبي المحدّدة بدائرتي العرض 3° و 6° وخطي الطول 10° و20 ° من الأقطاب المغناطيسية الأرضية في جميع الأوقات المحلية (أو خطوط الطول)، وتظهر بوضوح ليلاً في الظلام. والمنطقة التي تظهر على الشفق في أي وقت من الأوقات كما هو معروف البيضاوي الشفقي، وهو شريط ضوئي يظهر في الجانب المظلم من الأرض، وتعمل إحصاءات مشاهده الشفق القطبي كدليل مبكر على حدوث عاصفة مغنطيسية أرضية بشكل بيضوي شمالا وجنوبا، الياس وميس (1860) وبعده هيرمان فريتز (1881وS. Tromholt (1882) قد أثبتوا أن الشفق يظهر أساسا في “منطقة الشفق القطبي”، وهي منطقة على شكل حلقة نصف قطرها ما يقرب من 2500 كم حول القطب المغناطيسي للأرض. وهو حوالي 2000 كلم من القطب المغناطيسي، ثم بدأت يوما بعد يوم بالانتشار على شبكه الإنترنت.

أنواع الشفق القطبي

1. الأقواس

حيث تظهر علي شكل من أشكال القوس وتمتد المنحنيات الرشيقة الطويلة من الأفق إلى الأفق في أقواس، إنها الشكل الأكثر شيوعًا وأكثر وضوحًا عندما لا تكون الشمس مشرقة تصبح أكثر تشوهًا خلال فترات النشاط الشمسي المتزايد.
2. مجموعات

وهنا تكون العصابات تشبه الأقواس لكن لديها المزيد من المنحنيات حيث يختلف مقدار تشويهها باختلاف نشاط الشمس تمامًا مثل الأقواس وفي غضون دقائق يمكن أن تتحول الأقواس إلى شرائط.
3. كورونا

حيث تتشكل Coronas مثل تاج متقارب من الأعلى وتأتي في مجموعة واسعة من الألوان بما في ذلك البنفسجي والأسود والأزرق وخلال فترات النشاط الشمسي العالي تكون أكثر شيوعًا.
4. المنتشر

في حالات نادرة يمكن ملاحظة الشفق القطبي المنتشر والتي لا تأخذ شكلًا مميزًا وليس لها أي خصائص مميزة ومن الصعب رؤيتها وعادة ما تتطلب استخدام متخصص.
أشعة: تظهر خيوط أو خطوط أصغر كأشعة وتلتف الأقواس الرقيقة على نفسها لتكوينها خلال فترات النشاط الشمسي العالي تكون أكثر شيوعًا.

فوائد الشفق القطبي

1. ليس للشفق القطبي أي منافع سوى أنها تظهر في السماء بطريقة خلابة للغاية.
2. بسبب جمال الشفق القطبي يمكن رسم لها لوحة فنية، وبيعها بثمن غالي.
3. يعد الشفق القطبي هو مزيج من الألوان الخلابة.

أضرار الشفق القطبي

1. ربما تكون ظاهرة “الشفق القطبي” من أجمل المناظر الطبيعية، لكن خبراء حذروا من العواصف الشمسية التي تؤدي إلى هذه الظاهرة، وشبههوها بـ”وحوش” قد تدمر الأجهزة الكهربائية وشبكات الاتصالات على كوكب الأرض.
2. العواصف الشمسية التي تولد الشفق القطبي (أضواء الشمال والجنوب) عادة ما تكون غير ضارة، ورغم ذلك فإن عاصفة ضخمة منها كفيلة بإلحاق عواقب وخيمة بالأرض، مثل تلك التي حدثت عام 1859 ودمرت شبكات التلغراف على مستوى العالم”.

الشفق القطبي في القرآن

أشار الله تعالى إلى الشفق القطبي في القرآن الكريم، وأقسم بها لعلو قدر ظواهره، ومن أجل التسهيل على الناس في معرفة أهميته، حيث إن ظاهرة الشفق القطبي عظيمة جدًا ومعقدة بنفس الوقت، حتى ان مراكز الأبحاث العلمية في السويد ماتزال تبحث عن كامل أسبابها العلمية، وقد ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم بقوله تعالى: (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ*وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ*وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ*لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ*فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ)، الانشقاق: ١٦-٢٠.


Advertising اعلانات

16 Views