تعريف الحكمة في الفلسفة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:25 - آخر تحديث :
تعريف الحكمة في الفلسفة

Advertising اعلانات

تعريف الحكمة في الفلسفة وسوف نتحدث عن تعريف الفلسفة الفرق بين الفلسفة والحكمة صفات الشخص الحكيم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف الحكمة في الفلسفة

الحكمة تعني الشجاعة والعفة والعدالة، وأطلقت بعدها على العلم والعمل، فقيل أن الحكمة هي استعمال النفس الإنسانية عن طريق اقتباس العلوم النظرية، والمقدرة التامة على فعل الأفعال الفاضلة، كما قيل أن الحكمة هي معرفة الحقائق على ما هي عليه، وتعتبر هي العلم النافع، الذي يعبر عن معرفة الإنسان وما عليه، ومعرفة الحق بذاته والخير للعمل به.

تعريف الفلسفة

الفلسفة (لغويا من اليونانية، φιλοσοφία‏، philosophia، والتي تعني حرفيًا «حب الحكمة») هي دراسة الأسئلة العامة والأساسية عن الوجود والمعرفة والقيم والعقل والاستدلال واللغة. غالبًا ما تطرح مثل هذه الأسئلة كمسائل لدراستها أو حلها. ربما صاغ مصطلح «فيلسوف (محب الحكمة)» هو الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس (570 – 495 قبل الميلاد). تشمل الأساليب الفلسفية الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض المنهجي. تشمل الأسئلة الفلسفية الكلاسيكية: هل من الممكن معرفة أي شيء وإثباته؟ ما هو الأكثر واقعية؟ يطرح الفلاسفة أيضًا أسئلة أكثر عملية وملموسة مثل: هل هناك طريقة أفضل للعيش؟ هل من الأفضل أن تكون عادلًا أو غير عادل (إذا كان بإمكان المرء أن يفلت من العقاب)؟ هل لدى البشر إرادة حرة؟تاريخيًا، «الفلسفة» تشمل أي مجموعة من المعرفة. من وقت الفيلسوف اليوناني القديم أرسطو إلى القرن التاسع عشر، شملت «الفلسفة الطبيعية» علم الفلك والطب والفيزياء. على سبيل المثال، أصبحت المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية التي وضعها إسحاق نيوتن في عام 1687 مصنفة لاحقًا ككتاب في الفيزياء. في القرن التاسع عشر، قاد نمو جامعات الأبحاث الحديثة الفلسفة الأكاديمية وغيرها من التخصصات إلى الاحتراف والتخصص. في العصر الحديث، أصبحت بعض التحقيقات التي كانت جزءًا تقليديًا من الفلسفة من التخصصات الأكاديمية المنفصلة، بما في ذلك علم النفس وعلم الاجتماع واللغويات والاقتصاد.

الفرق بين الفلسفة والحكمة

1-تُعرّف الحكمة بأنها المعرفة المتراكمة أو البصيرة، ومن المفارقات العجيبة أن تعريف الحكمة يعكس مفهوم الفلسفة وعلم طبيعة الفكر.
2-يذهب قاموس مريم وبستر إلى أبعد من ذلك حيث يعرّف الفلسفة بأنها “السعي وراء الحكمة”، من خلال تعريف القاموس ، يتشابك المصطلحان، حيث أنه من خلال الفلسفة يفكر الأفراد في الماضي وفي حقيقة الأشياء وتتيح للإنسان طرح الأسئلة والاستمتاع بالاستنتاجات بناءً على ما يعرفه بدلاً من قبول الأشياء كما هي كما تفتح الفلسفة العقل على مفاهيم جديدة تساعد الإنسان على فهم الأشياء من حوله بشكل أفضل، ويمكن تطبيق الأشياء التي يتعلمها من خلال الفلسفة على الطبيعة البشرية أو حتى علم الأحياء والعلوم. يواصل الفلاسفة البحث عن إجابات لأسئلة الحياة الصعبة.
3-على الرغم من أن الحكمة والفلسفة مرتبطان في التعريف ، إلا أن هناك اختلافًا واضحًا بين المصطلحين وفقًا لسقراط، وهذا يطرح سؤالين (1) هل الفلاسفة حكماء، (2) هل الحكماء فلاسفة؟ قرر المفكر العظيم توما الأكويني أن الإنسان العادي لا يمكن أن يكون حكيماً بسبب الطبيعة البشرية والحاجة إلى إشباع رغبات الجسد، وقد يكون هذا صحيحا بالنسبة للبعض ، ولكن ليس كل شيء. هناك العديد من الرجال بما في ذلك الاكويني وسقراط وأفلاطون يعتبرون حكماء، ويطبق الشيء نفسه على بعض الناس اليوم من مايا أنجيلو إلى الدالاي لاما.
4-وعلى الرغم من أن الفلاسفة مثل أفلاطون يحدون من مقدار الحكمة التي يمكن أن يحققها الإنسان، إلا أن المفكرين العظماء يستمرون في الدراسة والاستفادة وتطبيق الفلسفة طوال الوقت للوصول إلى الحكمة ساعد أفلاطون في إنشاء علم الفلسفة من خلال تفصيل حياة وتعاليم سقراط، عندما يواجه الإنسان مشكلة يذهب إلى مكان هادئ لجمع أفكاره، ومن هذا الفهم تعد الفلسفة نتيجة للفكر، حيث شجع سقراط الناس على التفكير بعمق لأن الفكر العميق يشمل كل شيء على مثل العظمة والصحة والقوة ، كما أن القدرة على التفكير والقيام بذلك بطريقة منطقية وشاملة، تسمح للناس بالبدء في التفكير الفلسفي، ولذلك إذا فكر الإنسان بهذه الطريقة فهل سيصبح حكيماً حتمًا؟

صفات الشخص الحكيم

يتميّز الإنسان الحكيم بعدّة صفات ومميزات تميزه عن أقرانه، قد لا تكون مرئيّة للناس، ولكنّها تظهر من خلال تصرفّاته وتعاملاته وأفكاره الخاصّة، حيث يمتاز الشخص الحكيم بقدرته على التفاؤل بالحياة، وقدرته على حل المشاكل التي تواجهه، كما ويمتلك قدر كبير من الهدوء وخاصةً في مواجهة القرارات الصعبة والمصيريّة، وامتلاكه القدرة على رؤية الصورة الكبيرة للأمور، وبالتالي القدرة على تفسير ما يدور حوله، وتأمّل الحياة.


Advertising اعلانات

121 Views