تعريف الحب والعشق

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2020 8:24 - آخر تحديث :
تعريف الحب والعشق


Advertising اعلانات

تعريف الحب والعشق من أهم التعريفات التي سوف نقدمها في هذا الموضوع بشكل مفصل يبين مدى جمال الحب.

تعريف الحب والعشق

  • الحب من أجمل المشاعر العاطفية التي يشعر بها المحب ناحية محبوبة، ويمنحه الإحساس بالمتعة والسعادة ، بالرغم من أنه يصعب السيطرة على مشاعر الحب فلا يعرف المحب متى  بدأت لديه مشاعر الحب وكيف بدأ يشعر بالحب ناحية محبوبه ، فالحب يسبب العديد من التقلبات المزاجية فيشعر بالسعادة والغضب والحزن و الحماس والارتباك في وقت واحد ، ويوجد حوالي ٧٢٪ من الأشخاص يؤمنون بالحب من أول نظرة ، أما العشق فهو الحب العميق ، فيظهر انعكاسا للحب عن طريق تقدير واحترام الآخر ، وغالبا ما يرتبط العشق بالمشاعر العميقة والصادقة مثل مشاعر الابن ناحية أبوه أو مشاعر اام ناحية ابنها

معنى العشق

العشق وهو فرط الحب، واختلاط مشاعر الحب بالانجذاب الغريزي نحو الشخص، واختلاط مشاعر الحب بطهرها وعفافها بمشاعر الحميمية وحب الالتصاق بالمحبوب وعدم مفارقته، ولا يطلق العشق إلا على العلاقة بين الرجل والمرأة، لأنّها مشاعر مختلطة بالحب والشغف والرغبة بالمحبوب. لا يشترط فيه تبادل عواطف العواطف بين العاشق والمعشوق، فقد يكون العشق عشقاً من طرف واحد، ومن الخطأ الشائع القول عن العلاقة بين الأم والابن مثلاً بأنها علاقة عشق، لأنّ العشق مخلوط بالانجذاب الغريزي، الذي لا يكون إلا بين رجل وامرأة يرغبان ببعضهما البعض.

الحب عند الإغريق

يعدّ الحب بأشكاله المختلفة أساس العلاقات الشخصية بين البشر، وبسبب أهميته النفسية يعدُّ واحداً من أكثر الموضوعات شيوعاً في الفنون الإبداعية،ويُفترض عادةً أنَّ وظيفة الحب أو غايته الرئيسيَّة الحفاظ على النوع البشري من خلال التعاون معاً ضدَّ الصعاب والمخاطر والمحافظة على استمرار النوع.

أنواع من الحب عند الفلاسفة

حب العائلة، حب الصديق، الحب الرومانسي، حب الضيف، حب الإله، فيما ميَّز مؤلِّفون معاصرون أنواعاً أخرى من الحب مثل: الحب دون مقابل، الحب إلى درجة الوله والافتتان، حب الذات، حب التملُّق، نجد أيضاً في الثقافات الآسيوية أسماء وصفات مختلف للحب كحب الكلّ، حب الإله كوسيلة للخلاص، العشق وغيرها من المعاني والصفات المستخدمة في دول الشرق وحضاراته المختلفة، للحب أيضاً معانٍ دينيَّة وروحانيَّة مختلفة وهذا التنوع الكبير في الاستخدامات والمعاني لمصطلح الحب يجعل من الصعوبة بمكان تحديد معنى الحب بشكل ثابت ودقيق مقارنة بالحالات والمشاعر العاطفيَّة الأخرى.

كلام جميل عن الحب والعشق

مابعد الوقوع في الحب للطرف الاخر تشعر حينها انك تشعُرُ بالامان والراحة والمحبة لتبحث كثيراً في تعريف الحب والعشق الذي لامس قلبك واحتلةُ، لذا يُمكن تفسير كل ماتشعر بةِ عن طريق كلام جميل عن الحب والعشق الذي اخترناةُ بشكلٍ خاص للحديث عن كافة المشاعر.

  •  احببتك لانى وجدت معك اشياء جديده وغريبه اسمها جنون الحب والعشق معا. 
  • اجمل ما في الحياه أن تتقاسمها مع أنسان يعرف معني وجودك يعرف صدق شعورك يشفي لك جروحك يخلص لك في غيابك ما اجمل ان يجتمع الحب والعشق والنصيب في شخص واحد يارب دمت لي شيء جميلا لا ينتهي.
  •  في الحب والعشق الحقيقي أشياء غريبه لا تعجب في الحب تجعل حياتك ملك لي الحبوب الحب اغرب من أي خيال.
  •  العشق هو اكتمال الحب وإتمامه فإن سمح الزمان بالوصال فكل عاشق محب وليس العكس الحب امال والعشق وصال الحب هو العابر والعشق مداومة المثابر الحب ابتداء الحال والعشق حلم الفاني بالدوام فالحب والعشق ليست كلمات تنطق هما كنز موعود يفوز به من امتلك روح الخلود.
  • كفاني بك حب وكفاني بك عشق فبين الحب والعشق أشياء لا اجيدها إلا فيك احبك وحبك مرسوم علي غصون الأشجار اتنفس منهو راحه تروي أنفاسي.

ايهما اقوى الحب ام العشق

  • العشق ويعني الانشغال بالمحبوب حتى عندما تنشغل في نشاطات أخرى الرغبة الجنسية تشير إلى رغبة المحب في القرب المادي من الطرف الآخر ولمسه ومداعبتهمن المؤكد أنه ليس للحب درجة واحدة فقط بل درجات متنوعة، فهناك الاعجاب والحب والعشق. اما الاعجاب فيعنى ان تعجبك صفة معينة فى شخص ما بدون تحول هذا الإعجاب المبني على العقل إلى الحب المتبادل ربما لأنك لم تجدين تجاوبا من هذا الشخص ليتحول اعجابك الى حب.
  • اما الحب فهو ان تحبين شخص بكل ما فيه من ميزات ومساوئ. تستمعين برفقته وتحرصين على مصالحه، تتفهمين شخصيته واتجاهاته وتفضيلاته وسلوكه وتساعدينه على النجاح. هو إذن علاقه حميمة جميلة بين البشر قد تكون بين الانسان ونفسه واهله ووطنه واصدقائه ثم يتجه به في مرحلة عمرية معينه ليصبح بينه وبين حبيبه. اما اعلى درجات الحب وهي العشق فيكون العاشق مسلوب الارادة ويمكن للانسان ان يضحي بكل ما يملك من اجل من يعشق. 

اسباب عشق الرجل للمرأة

  • حب المرأة للرجل سيظهر حب المرأة بتصرفاتها وطريقة تبسمها، وملامستها، ونظرتها، وعناقها، إذ يُعدّ الحب من أنقى المظاهر العاطفية والروحية، فالمرأة عندما تحب الرجل، يشعر الرجل بذلك. 
  • ذكاء المرأة: في الواقع المرأة أذكى من الرجل، عكس ما يفترضه الرجال بأنهم أذكى من النساء، ويجب عليهم تقبل حقيقة أن النساء أكثر ذكاءً، كما أن لديهن حاسةً قويةً للتنبؤ بالمستقبل، فعندما يتواجد الرجل مع امرأة ذكية تكون قوة ذكائها أكثر من ذكائه، فمن الحكمة الاستسلام بجانبها.
  •  رائحة بعض النساء مثل باقة من الورود، أو زهر العسل، أو كاللافندر، حسب عطرها، وعندما تمر المرأة من جانب الرجل بهذه الرائحة الجميلة تلفت انتباهه، لأنّ الرجل يستقبل فرموناتها، التي تُنَشِّّط غدة ما تحت المهاد في الدماغ، والتي لا يُمكن لأي رائحة أخرى أن تُنَشّطها.

Advertising اعلانات

1094 Views