تعريف الحاسوب للاطفال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 7:02 - آخر تحديث :
تعريف الحاسوب للاطفال


Advertising اعلانات

تعريف الحاسوب للاطفال وقصة الحاسوب للاطفال ومعلومات عن الحاسوب وفوائد الحاسوب للاطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعريف الحاسوب للأطفال

يُعرّف جهاز الحاسوب أو الكمبيوتر (بالإنجليزية: Computer) بأنه أحد الأجهزة الإلكترونية التي تتواجد بأنواع وأحجام مختلفة، والتي تمتلك القدرة على تخزين البيانات ومعالجتها أو حتى استرجاعها، حيث تجمع بين ما تُعرف بالبرمجيات (بالإنجليزية: software) والمعدات (بالإنجليزية: hardware) مكونة معاً جهاز الحاسوب، ويقوم جهاز الحاسوب بإجراء الحسابات والعمليات وتنفيذ التطبيقات المختلفة من خلال مجموعة من الأوامر التي تُعطى له من قِبل هذه البرمجيات أو المعدات.

فوائد الحاسوب للاطفال

1.استخدام الطفل للبرامج التعليمية يمده بتقنية التخيل والرؤية، وهو ما يحتاج الطفل أن يمارسه في حياته المبكرة، وكما قال اينشتاين «الخيال أكثر أهمية من المعلومات».
2. استخدام الطفل لجهاز الكمبيوتر يضفي عليه شعوراً بالتحكم في تسلسل مستوى البرنامج، في الخطوة التالية التي يريد أن يتبعها وبالتالي يشعر بالثقة في النفس..
3. يستخدم المنطق من خلال تجربة المحاولة والخطأ وبالتالي فهو يساعده على التفكير المنطقي والتحليلي لأنه يرسخ لديه مفهوم أن إدخال بيانات منطقية صحيحة يخرج به نتائج مماثلة.
4. يساهم في تشجيع الطفل على استخدام اللغة وتطابق اللغة المستخدمة مع الأشياء المرئية من خلال برامج النص والصورة والصوت.
5. هناك عدة نشاطات من الممكن أن يقوم بها الأطفال مثل: حثهم على كتابة الشعر من خلال إثارة خيالهم, تصميم رسم بياني يظهر شجرة العائلة, نشر قصص يؤلفونها في كتاب, برمجة قصة من نسيج خيالهم، يتكلمون فيها عن مغامراتهم مستخدمين لغة برنامج معين, رسم منظر معين يستهويهم أو يعبر عن مشاعرهم.
6. من خلال البرامج التعليمية الجماعية يتعلم الطفل التعلم الجماعي والمشاركة في الوصول إلى حل مسألة ما، والتعلم الجماعي هو انطلاق من المعرفة الأساسية للأمور ومن ثم استذكار تجربة سابقة لها علاقة بهذه المعرفة. وكما يقول المثل في موضوع التعلم الجماعي «رأسين أفضل من رأس واحد» , والتعلم الجماعي يرتكز على قاعدتين: أولاهما: الاعتماد على التفاعل الاجتماعي وتبادل المعرفة والخبرات. ثانيتهما: التعلم في من خلال الفعل ” “Learning by doing 7. يفيد الكمبيوتر الطفل حيث يزيده ثقة بنفسه وينمي لديه القابلية القيادية من خلال تحكمه بالجهاز,

قصة الحاسوب للاطفال

يحكى أن ولدًا صغيرًايدعى (بـــاســم)، يقضي معظم وقته في تصفح برامج الحاسب الآلي، ويقوم بإضاعة الكثير من الوقت دون فائدة، فنصحته والدته أن يحافظ على صحته بأن يقلل استخدام الحاسوب لفترات طويلة.
فرد باسم عليها وقال: وما هي أضرار الحاسوب يا امي؟ فقالت الأم: يا بني هل تعلم مدى تأثير هذه الأجهزة الذكية على العين على المدى البعيد؟ إن لتك الأجهزة أشعة ضارة تؤثر على العين وتؤذيها، وأيضًا الجلوس أمام الحاسوب لفترات طويلة يتسبب في آلام الظهر ومنطقة الرقبة، وتظهر تلك الآلام فيما بعد.
ومن أهم أضراره يا بني (إهدار الوقت، وتضليل الذهن، والانشغال عن عبادة الله سبحانه وتعالي، وأداء الطاعات) ولا تنسي ان الجلوس أمام البرامج المسلية المتوافرة على الحاسوب هي إضاعة للوقت، يابنيإن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.
فرد باسم على أمه قائلا:معك كل الحق يا أمي، لم أكن أعلم ان للحاسوب كل تلك الأضرار، لقد كنت غافلًا، ولا أري سوي مميزاته والمنفعة التي أستفيد بها منه، ومن الآن فصاعدًا سوف أقلل من استخدامه لكي أوفر وقتاً كافيًا للاطلاع على الكتب العلمية والدينية وغيرها من الكتب التيستفيدني وتنفعني في الدنيا والآخرة، وسأخصص وقتًا أيضًا لممارسة الرياضة وعبادة الله سبحانه وتعالي.
قالت الأم: بارك الله فيك يا بني، ونفع بك

معلومات عن الحاسوب

1- أهم ما يميز الجهاز هو السرعة والدقة في إجراء العمليات الخاصة به كما يمكنكم تخزين الكثير من المعلومات على جهاز الحاسوب والتي يتم استرجاعها من خلال كبسة زر واحدة ووضعها على الهاتف أو على ذاكرة تخزين خارجية، لذا فإن الحاسوب أيضا قد وفر الكثير من الوقت على المستخدمين.
2- ومع التطور الكبير في عالم التكنولوجيا أصبح اليوم يوجد مساحات كبيرة لذاكرة التخزين الخاصة بالجهاز مما يمكن المستخدم من الاحتفاظ بالكثير من المعلومات التي تصل إلى آلاف من الجيجابايت
3- يمكنكم من خلال جهاز الحاسوب إجراء الكثير من العمليات المعقدة التي قد تصعب على البشر اليوم فقد من خلال البرامج التي تقوم بوضعها عليه وإدخال المعطيات تحصل خلال ثواني على نتائج دقيقة.
4- كما أن الحاسوب يختلف عن البشر بكونه آلة يمكنها القيام بالكثير من الأعمال وتحمل ضغط العمل أطول فترة ممكنة دون تعب أو ملل أو حتى شكوي من الأمر.


Advertising اعلانات

20 Views