تعريف الثورة المعلوماتية

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر, 2021 7:10
تعريف الثورة المعلوماتية


تعريف الثورة المعلوماتية ومعلومات عن الثورة المعلوماتية واثرها على المجتمع كما سنتحدث عن الثورة المعلوماتية سلبياتها وايجابياتها وما هي الثورة المعلوماتية والعلاقات الإنسانية والاجتماعية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف الثورة المعلوماتية

1-تستخدم المجتمعات المتقدمة والنامية عناصر الثورة المعلوماتية، إذ سهلت على الإنسان عملية الوصول إلى المعلومة التي يريدها، فمن خلال استخدم الكمبيوتر تستطيع الحصول على المعلومة دون التقيد بمكان أو زمان معين، وذلك بمجرد الضغط على زر الحاسب الألي.
2-تعرف الثورة المعلوماتية بانها العلم الذي يهتم بالأسلوب الفني المستخدم في الحصول على المعلومات ومعالجتها، إذ تقوم معالجة البيانات علي نظريات خاصة بعملية تخزين المعلومة، وتوزيعها، وطرق استرجاعها، كما ترتب على الثورة المعلوماتية تطورات هائلة في مختلف مجالات الحياة.

الثورة المعلوماتية واثرها على المجتمع

عصر الثورة المعلوماتية تميز بالعديد من السمات التي ميزته عن غيره من العصور ومن هذه السمات :
1-سيطرة المعلومات على أعلى نسبة من تكاليف الإنتاج مثل ترويج وتسويق المنتجات والخدمات والسلع المختلفة .
2-قد سيطر هذا العصر على المعلومات في كافة مجالات الحياة .
قيام الأمن القومي للدول واقتصادها على صناعة المعلومات .
3 -السيطرة على الفكر الانساني وذلك من خلال استغلاله و فكرياً وذهنياً للقيام بالأبحاث العلمية والدراسات المختلفة وأيضاً عمل التحليلات الفكرية ، وكل ذلك بهدف مواكبة العصر ومتطلبات جميع نواحي الحياة المختلفة .
4-اتجاه رجال الأعمال والمستثمرين إلى الاستثمار في المجالات التكنولوجية والتقنية الحديثة مثل مجال الاتصالات ، وصناعة الحاسب الآلي ، والالكترونيات المختلفة ، والعمل على دمج هذه المجالات بطريقة منظمة مع بعضها البعض .
5-سهولة تداول الشبكات وانتشارها نتيجة لتحولها من شبكات محلية إلى شبكات اقليمية ثم شبكات عالمية .
6-زيادة تدفق المعلومات وإنتاجها وذلك بالتنسيق والتماشي مع سهولة التعامل مع كافة الحاسبات الآلية ومعرفة استخدامها في العديد من المجالات المختلفة مثل المجال السياسي ، والاقتصادي ، والعسكري ، والاجتماعي ، والثقافي ، وغيره من المجالات الاخري .

الثورة المعلوماتية سلبياتها وايجابياتها

إيجابيات الثورة المعلوماتية
نُشير في النقاط التالية إلى أبرز الإيجابيات التي تُضفيها الثورة المعلوماتية على عالمنا والتي منها:
1-تعمل الثورة المعلوماتية على تحسين سُبل التواصل بين فريق العمل الواحد، بالإضافة إلى رفع كفاءه التواصل بين الأستاذ والطالب.
2-تُحسن من إدارة الموارد البشرية؛ من خلال معرفه الأشخاص للوظائف من الأنترنت، ونشر صاحب العمل الوظائف المتاحة المؤسسة من خلال الإنترنت.
3-تُتيح ثورة المعلومات إمكانية التنقل، إذ يُمكن للموظف ألا يتقيد بمكان للعمل، فهو الذي يعمل في أي مكان وأي مكان، وكذا فنجدها توفر الوقت والجهد.
4-كما أنها أتاحت قدر كبير من الحرية والديمقراطية في ممارسة الحريات من قِبل الشباب.
5-تُعد من العناصر الداعمة للطلاب في رفع كفاءتهم و الترويج لمواهبهم وإمكانيتهم العلمية والفنية.
سلبيات الثورة المعلوماتية
نسرد لكم اهم وأبرز السلبيات التي باتت تُشك خطورة على حياتنا وحياة أطفالنا، والتي منها:
1-إتاحة بعض المواقع التي لا تتفق مع أخلاقنا وديانتا.
2-كما أن الثورة المعلوماتية أصبحت مُكلفه للغاية.
3-السماح للأطفال والشباب بالدخول على الإنترنت دون رقابة، خاصه في سن الطفولة والمرهقة.
4-تشتت الموظفين أثناء مواعيد العمل، إذ أن رسالة نصية يمكنها أن تجعل عقل الموظف وكيانه غير متاح لفترة طويلة.
5-وهكذا فنجد أن تُكسب الأشخاص الشعور بالكسل وعدم الرغبة في التحرك والذهاب إلى العمل أو المدرسة

الثورة المعلوماتية والعلاقات الإنسانية والاجتماعية

1- يوجد العديد من المعلومات حول الثورة المعلوماتية، وبالنسبة للكثيرين، تجاوز ذلك فكرة التغيير الجذري في العمليات التكنولوجية، إلى فكرة “مجتمع المعلومات” أو، حتى أكبر من ذلك.
2- وفي الوقت نفسه، أدت الاختلافات الصارخة في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) بين البلدان الصناعية والبلدان النامية إلى الحديث عن “الفجوة الرقمية”.
4-هذا المفهوم يعني أن النقص النسبي في الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هو في حد ذاته عيب استراتيجي يمكن ويجب معالجته بشكل واضح عن العديد من التحديات الإنمائية الأخرى.
5- إذا كانت ثورة المعلومات جارية بالفعل، فسوف يتضح ذلك من خلال التغييرات العميقة في العلاقات الاجتماعية والاقتصادية.
6-ومن أجل فحص الأدلة في بيئة محددة، شكل معهد الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية فريقًا متعدد التخصصات في السنغال لبحث تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على جوانب متعددة من الحياة هناك.
7-وتعمل نتائج هذا البحث على تحسين فهمنا للتغيير القائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجتمع واحد، وتكشف عن الآثار الاجتماعية المحتملة لخيارات السياسة التي قد تكون ذات صلة بالبلدان الأخرى.
8- تم اختيار السنغال لعدة أسباب، من ناحية، فهي بلد منخفض الدخل، وتكافح من أجل الخروج من أزمة اقتصادية عميقة وتبلغ نسبة البطالة في المناطق الحضرية المفتوحة نحو 29 في المائة حيث أن ثلث السكان من الفقراء أو هم فقراء للغاية.
9- ومن ناحية أخرى لقد استثمرت بكثافة في واحدة من أكثر البنى التحتية للاتصالات والمعلومات تطوراً في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ولديها سياسات تهدف إلى تعزيز الوصول الشامل إلى تقنيات الهاتف والإنترنت.
كما خلقت التغييرات في سيطرة الحكومة على وسائل الإعلام في السنوات الأخيرة منفتحات جديدة مهمة للإذاعة والتلفزيون المستقلين



658 Views