تعريف التقدم التقني

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 5:57 - آخر تحديث :
تعريف التقدم التقني


Advertising اعلانات

تعريف التقدم التقني، في هذا المقال سوف نقوم بتعريف مفهوم التقدم التقني، وأنواع التقنيات، والاستخدامات الشائعة للتقنية، ومراحل التقدم التقني.

تعريف التقدم التقني

حيث تعرف التقنية اصطلاحا بأنها جميع أعمال الإنسان، وجميع التغييرات التي تمكن من إدخالها على المواد المتواجدة في الطبيعة، بالإضافة إلى الأدوات التي تمكن من تصنيعها لتيسير أعماله، يحصر البعض نطاق مفهوم وتعريف ومعنى التقنية على الآلات المعقدة كالسيارة والحاسوب، دون أن يشمل الأدوات البسيطة فيها كالأقلام والورق والعلب والخيط وغيرها الكثير.

مراحل التقدم التقني

1. مرحلة البحث والتطوير
تسمى أحيانا “نزيف الحافة” عندما تكون المدخلات من المخرجات سلبية، حيث احتمالات الفشل مرتفعة.
2. مرحلة الصعود
عندما يتم استرداد التكاليف العينية أو كما تسمى بتكاليف الخروج من الجيب تبدأ التقنية في تجميع قواها عن طريق بعض التجاوزات للمرحلة الأولى لدورة حياة التقنية التي تسمى أحيانا “الحافة القيادية”.
3. مرحلة النضج
عندما تكون الأرباح مرتفعة ومستقرة، المنطقة تميل إلى التشبع، تعرف هذه المرحلة بحرف م.
4. مرحلة الانخفاض أو (الاضمحلال)
بعد نقطة د، للتقليص من نصيب ومنافع هذه التقنية.

أنواع التقنيات

1. الطباعة ثلاثية الأبعاد
وهي الطابعات التي تعتمد على نوع خاص من الحبر، يشبه البلاستيك اللزج، وتعمل الطابعة بمعاونة ملف رقمي يعطي لها الأوامر، ومن ثم تقوم ببناء أغراض ثلاثية الأبعاد بواسطة طبقات رقيقة من الحبر اللزج، وعند جفاف الحبر، يتحول الجسم المطبوع إلى هيكل صلب شديد المتانة.
2. هياكل الدعم الخارجية
هذا العام، أجرى الجيش الأمريكي اختبارات على بدلة الهيكل الخارجي TALOS، التي تحمي مرتديها من الرصاص وتساعد في حمل الأغراض الثقيلة، وتأتي بترسانة من تكنولوجيا استشعار البيئة المحيطة، وهذه البدلات ليست فقط للمحاربين في الجيش،
أيضا استخدم عمال حوض بناء السفن في شركة “دايو لبناء السفن والهندسة البحرية” بكوريا الجنوبية، الهياكل الخارجية لمساعدة في حمل الأغراض الثقيلة.
3. مجال الطاقة الشمسية
في عام 2014 دخلت 5 محطات جديدة الخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، منها أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم ISEGS في ولاية كاليفورنيا بصحراء “موهافي”، التي تنتج وحدها 392 ميغاوات، وهو القدر الذي يكفي لإمداد 140 ألف منزل بالكهرباء.
4. أجهزة قراءة المخ
العلماء يحرزون مع الوقت تقدما هائلا في قراءة إشارات المخ، وتحويل هذه الإشارات إلى أوامر لأجهزة الكمبيوتر، وليس أدل على ذلك من نجاح الباحثين في العثور على طريقة يمكن بها تحريك أسهم فأرة الكمبيوتر على الشاشة، فقط باستخدام إشارات المخ.
أجهزة مراقبة نشاطات الجسم المختلفة
5. تقنية المباني العائمة
حيث أنه مع زيادة انتشار الأخبار عن ذوبان وشيك لأنهار الجليد، وارتفاع درجات الحرارة العالمية، ازدادت أيضا الكثير من الأخبار هذا العام حول الهندسة المعمارية للمباني العائمة فوق صفحات المياه، وقد ظهرت أخبار عن المزرعة العائمة، التي ستحصل على المياه الذائبة من جبال الجليد، ومخططات الشاطئ العائم لمدينة نيويورك سيتي، ومخططات المحطة النووية العائمة التي لن تتأثر بتسونامي، وعن المدن تحت الماء، على سبيل المثال لا الحصر.
6. طاقة الانصهار
أو الاندماج تعد واحدة من مناطق البحوث، التي تبدو دائما بعيدة عن أن تصبح حقيقة واقعية، ولكن إذا ما نجحت هذه التقنية يوما ما، فيمكن أن تزود هذا الكوكب بطاقة لا حدود لها خالية من الانبعاثات، وظهرت هذا العام أول إشارة إلى أن البشر قد يقتربون من طاقة الانصهار، حيث قال باحثون من شركة لوكهيد مارتن إنهم قد أثبتوا جدوى مفاعل صغير يمكن وضعه في الجزء الخلفي من شاحنة، لكنه قادر على توليد 100 ميغاوات من الكهرباء.

الاستخدامات الشائعة للتقنية

1. التقنية الطبية
هذه التقنية متطورة بشكل مستمر، وهي تقنيات التعامل مع المشاكل وعيوب التي يتعرض لها جسم الإنسان الناتجة عن الأمراض أو الحوادث أو التقدم في العمر، وتقوم هذه التقنيات بتقديم خيارات جديدة للأفراد للتعامل مع القضايا الطبية، ومن الأمثلة عليها مضخات الإنسولين، وضابط النبضن والأعضاء الاصطناعية، واللقاحات الحديثة وغيرها.
2. تقنية الاتصالات
تعمل هذه التقنية على تيسير التخاطب بين الناس، وزيادة وسائل وطرق ووسائل الاتصال الشخصي، كالأجهزة الخليوية وأجهزة النداء الآلي ووسائل الاتصال المرئي.
3. تقنية التربية
ذلك عن طريق تطبيق المبادئ العلمية في تيسير عملية التعلم والتعليم، وتسمح هذه التقنيات بزيادة فرص الوصول للمعلومات بشكل أسهل وأكثر فاعلية من الطرق والوسائل التقليدية، كما أن لديها القدرة على تعزيز المفاهيم في مجال التعليم، وتصبح عملية تلقي المعلومات لدى الطلاب واستيعابها بشكل أكثر بساطة وتشويق مع توفير الكثير من الوقت والجهد.
4. التقنية المنزلية
تتضمن جميع التقنيات المؤثرة على النشاط المنزلي للعائلة، ولا تستخدم هذه التقنية بشكل مباشر من قبل الأسرة، بل بطرق ووسائل غير مباشرة، ومن الأمثلة عليها أفران المايكرويف والأطعمة المجففة والمجمدة.
5. تقنية الترفيه والإعلام
تسهم هذه التقنية في الترفيه العائلي المتواجد ضمن إطارات رقمية متعددة، وحل الإعلام التكنولوجي محل الإعلام التقليدي، كأجهزة التلفزة، والستالايت، والكتب الالكترونية، وأجهزة الراديو الرقمية، وكافة المنشورات على شبكة الإنترنت، وألعاب الفيديو بالإضافة لأجهزة الستيريو الشخصية والمحمولة وغيرها.
6. تقنية المعلومات
يستخدم هذا المصطلح للدلالة على عدد من التطبيقات التي تبنى على جهاز الحاسوب، وقد تستخدم هذه التقنية في عملية الاتصال، او استرجاع المعلومات كعدد من النشاطات، ومن أمثلتها البريد الإلكتروني، والشبكة العنكبوتية وغرف التواصل والدردشة، وأجهزة الحاسوب المحمولة والمنزلية، وآلات المسح الرقمية ووسائل التصوير المختلفة.


Advertising اعلانات

450 Views