تعريف التغذية المتوازنة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 8:16
تعريف التغذية المتوازنة


تعريف التغذية المتوازنة ومكونات الغذاء المتوازن وغير ذلك من العناصر المهمة نوضحها في المقال.

تعريف التغذية المتوازنة

هي بمثابة الدعامة الرئيسية للصحة، وعند حدوث أي نقص في التغذية فإن مقاومة الجسم للأمراض تكون ضعيفة وتطول أعراض المرض. هذا بالإضافة إلى أن التغذية المتوازنة والصحية أساس الوقاية من الأمراض، بخاصة أمراض العصر مثل أمراض القلب وداء السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

مكونات الغذاء المتوازن

– الفواكه: تعتبر الفواكه أغذية غنية بالمغذيات وتحتوي على سكر طبيعي ، مما يجعلها بديلاً صحياً للأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف. ينصح مرضى السكري باختيار الفواكه التي تحتوي على كميات صغيرة من السكر ، مثل: الخوخ والفواكه الحمضية.
– الخضروات: حيث تعد الخضروات مصدرًا مهمًا للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم ، ويمكن إضافة الخضار الورقية الخضراء في جميع الوجبات لأنها تحتوي على أكبر كمية من العناصر الغذائية ، وتشمل هذه الخضروات السبانخ والكرنب الملفوف (الإنجليزية: اللفت) ، الفاصوليا الخضراء.
– الحبوب: تحتوي الحبوب الكاملة على العديد من العناصر الغذائية مقارنة بالحبوب المكررة ، لأنها تُستخدم بالكامل مع قشورها ، لكن وزارة الزراعة الأمريكية تشير إلى أن تناول الدقيق الأبيض المكرر أكثر من أنواع الحبوب الأخرى ، ويتميز هذا النوع من الدقيق بقيمته الغذائية المنخفضة.
– البروتين: حيث يعتبر البروتين مكونًا أساسيًا لنمو والدماغ ، وتطور العضلات واللحوم ، مثل الدجاج والسمك ولحم البقر ، تعد مصادر جيدة للبروتين. ينصح عند استخدام هذه اللحوم للتخلص من الدهون والجلد لتقليل كمية الدهون والكوليسترول فيها.
– منتجات الألبان: عندما تزود منتجات الألبان الجسم بفيتامين د والكالسيوم والمواد المغذية الهامة الأخرى ، تحتوي هذه المنتجات أيضًا على دهون. لذلك ، يفضل تناول منتجات قليلة أو خالية من الدهون ، وتناول كميات أقل من الأجبان الغنية بالدهون ، ويمكن أن يكون أيضًا حليبًا نباتيًا مثل: حليب الكتان أو الصويا أو اللوز..
– الزيوت والدهون: يفضل تناول كميات معتدلة من الدهون في النظام الغذائي ، وبالتالي يمكن اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والدهون ، ويمكن اختيار زيوت صحية ، مثل: زيت الزيتون واستخدامه كبديل للخضروات زيوت.
– المعادن والفيتامينات: حيث يحتاج الجسم إلى الفيتامينات وفوائدها والمعادن لأداء ومكان وظائفه الحيوية ، حيث يحتاج فيتامين (ب) لصحة الجهاز العصبي ، في حين أن فيتامين (د) والكالسيوم مهمان لتعزيز صحة العظام.

مصادر الغذاء الصحي

  1. المصادر النباتية , المتمثلة بالخضروات والفواكه , والحبوب , والبقوليات , وغيرها والتي تعتبر جميعها صحية للجسم بشكل كبير وتوفر جميع الإحتياجات اللازمة للجسم من فيتامينات ومعادن وألياف وعناصر تغذوية متنوعة .
  2. المصادر الحيوانية , مثل اللحوم بإنواعها الحمراء , البيضاء , والأسماك المتنوعة , ومنتجات الحيوانات من حليب ومشتقاتهِ وبيض وغيرها والتي تعزز من صحة الجسم بشكل كبير وتوفر مجموعة كبيرة من العناصر التغذوية الصحية للانسان , والجدير بالذكر أنه يجب على الإنسان عدم الإفراط في تناول كلا المصدرين وإستهلاك الطعام ضمن الكميات والإحتياجات المناسبة والمعقولة للجسم .

مصادر الغذاء المعدنية

  1. يعد الزنك من المعادن المهمة التي لها دور في بناء الجسم وعملية الأيض، والزنك أيضاً مفيد لصحة الدماغ.
  2. يساعد الزنك على تعزيز صحة الجهاز المناعي.
  3. يساعد على الشفاء من الجروح.
  4. الحفاظ على صحة الغدة الدرقية، والوقاية من الأمراض التي تصيبها.
  5. الزنك له دور في تصنيع الأنسولين بالجسم.
  6. يدخل الزنك في تركيب العظام وتقويتها.
  7. البوتاسيوم وأهميته: يساعد البوتاسيوم على تقوية الجهاز العصبي بالجسم، مهم لانتظام ضربات القلب، وحماية القلب من الإصابة بالأمراض.


725 Views