تعريف التعليم والتعلم

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 15 نوفمبر, 2018 3:23 - آخر تحديث : 9 نوفمبر, 2021 1:36
تعريف التعليم والتعلم


تعريف التعليم والتعلم وماهى اهم مبادىء التعليم والتعليم وماخصائص كل منهما وماهى الطرق الصحيحة للتعليم والتعلم .

التعليم


التعليم هو عملية مقصودة او غير مقصودة مخططة أو غير مخططة تتم داخل المدرسة أو خارجها في وقت محدد أو أي وقت ويقوم بها المعلم أو غيره بقصد مساعدة الفرد علي التعلم
التعلم هو مجموعة من التغيرات السلوكية التي تظهر في سلوك المتعلمين نتيجة مرورهم بخبرة معينة ويستدل عليها من خلال قياس أدائهم المعرفي والنفسي والحركي والوجداني
أو هو مفهوم فرضي يستدل عليه من خلال نتائج عملية التعلم

هل يختلف التعليم عن التعلم؟


التعليم يمثل العمليات والإجراءات الخارجية التي يوضع فيها المتعلم عن قصد أو غير قصد لتحقيق أهداف معينة أي تنظيم البيئة الخارجية لإحداث التعلم فيحدث ذاتيا بفعل المتعلم نفسه أما التعلم فهو الناتج الفعلي لعملية التعليم .

مفهوم التعلم :-


مفهوم التعلم عبارة عن سلوك شخصي يقوم به الفرد لاكتساب المعلومات والخبرات والمهارات والمعرفة، ويستطيع الفرد من خلال أداء عمل ما أن يتعلم، فالمتعلّم هنا هدفه هو مفهوم التّعلُم سواء عن طريق البحث عن الأدوات المناسبة الّتي توفر له المعلومات من خلال المدارس. ومن خلال المعاهد، ومن خلال الكتب، والإنترنت، ومن خلال التّدريب والممارسة والخبرات وغيرها من الأدوات التّعليمية، ويمكن دعم القول بإنّ التّعلُم له علاقة وثيقة وقوية بعملية التّعليم.

مفهوم التعليم :-


التعليم عملية تفاعلية تنتقل فيها الخبرات والمهارات والمعارف والمعلومات من المعلّم إلى ذهن المتلقي المتعلّم الذي يرغب في التعليم. ويمكن تعريفها على أنها ذلك العملية التي تهدف إلى إيصال هذه المعلومات بشكل مباشر للمتعلم. مفهوم التّعليم يشير إلى أن التعليم غير مقيد بوقت محدد فالإنسان يتعلم طوال حياته ويكتسب خبرات جديدة إلى أن يموت. مفهوم التعليم هو معرفة شئ لم يكن الشخص يعرفه من قبل، هو ازالة الجهل بالشئ لنضع محلة العلم به ومعرفته.

مقارنة بين التّعلُم والتّعليم


-يُطلق على الذي يقوم بالتّعلُم اسم المُتعلِم، وخبرته ومعرفته تنمو بالتّدريج، والذي يقوم بالتّعليم اسم المُعلِم ويكون على قدر كبير ومخزون واسع من المعرفة والعلم.
-لا يتحقق التّعلُم إلا من خلال التّعليم فعندما تتوفر عملية التّعليم يحدث التّعلُم، ومن خلال التّعليم يتم صقل مهارة المتعلِم، فمن المهمّ قياس أداء المتعلِم قبل وبعد التّعليم.
-يقوم التّعليم على عدة عناصر وهي الهدف من التّعليم، وهو عرض خبرات المتعلم التي استطاع امتلاكها من خلال الاستماع، والتلقي، والحفظ حتى يتم تثبيت المعلومة. هنا يقع على عاتق المعلم مسؤولية إرسال المعلومات وعلى المتعلم استقبالها وتحليلها.
-يصبح التّعلُم هدفاً لتحقيق غاية معينة، والتّعليم وسيلة لتحقيق هذا الهدف فلولا التّعليم لما حصل التّعلُم.
الفرق واضح من خلال ما تقدم، فالتّعليم بالنهاية هو مشروع إنساني هدفه تمكين المتعلم من تغيير سلوكه وإدراكه وإكسابه مهارة جديدة وتوسيع مداركه.
يحدث التّعلُم ضمن إطار المدارس والجامعات أو أي مكان تتوفر فيه شروط التّعليم الأساسية، وتقوم عملية التّعلُم على دور المعلم في كيفية توصيل المعلومات والخبرات بشكل صحيح، لهذا إذا فشل المعلم في رسالته فشلت عملية التّعليم، وفشل المتعلم في تعلمه والعكس صحيح، فالاثنان تربطهما علاقة وثيقة ينجح أحدهما بنجاح الآخر.
كما ظهر حديثاً ما يسمى بالتعليم الإلكتروني أو التّعلُم عن بعد وفيه يكون اعتماد المتعلم على خبراته السابقة في إدارة تعليمه، وعلى الحاسوب في نقل وكسب المعرفة وتنمية المهارة

مقارنة التعليم بالتعلّم


يُمكن عمل مقارنة ما بين التعليم والتعلّم على النحو التالي:
-الشخص الذي يقوم بالتّعلُم هو المُتعلِم، وخبرته ومعرفته تنمو بشكلٍ تدريجيّ، والذي يقوم بالتّعليم هو المُعلِم ويكون على قدر كبير ومخزون واسع من المعرفة والعلم.
-لا يتحقق التّعلُم إلا من خلال التّعليم؛ فعندما تتوفّر عملية التّعليم يحدث التعلُم، ومن خلال التّعليم يتم صقل مهارة المتعلِم، فمن المهمّ قياس أداء المتعلِم قبل وبعد التّعليم.
-يعتمد التّعليم على عدة عناصر وهي: الهدف من التّعليم، وهو عرض خبرات المتعلم التي استطاع امتلاكها من خلال الاستماع، والتلقي، والحفظ حتى يتم تثبيت المعلومة.
-تقع على عاتق المعلم مسؤولية إرسال المعلومات وعلى المتعلّم استقبالها وتحليلها.
-يصبح التّعلُم هدفاً لتحقيق غاية معينة، والتّعليم وسيلة لتحقيق هذا الهدف فلولا التّعليم لما حصل التّعلُم.

أهم الفروق والاختلافات بين التعليم والتعلم :-


-الفرق بين التعلم والتعليم ايضا ان في عملية التعلم لا يشترط لإتمام العملية التعليميّة أن يكون الشخص في عملية مقصودة معدّ ومخطّط لها مسبقاً، لأن التعلم قد يكون بدون قصد ويأتي صدفة نتيجة التعرض لمواقف وخبرات.
-أما التعليم فيكون مع سبق الاصرار ويكون هناك قرار من الشخص أو ممن حوله بأنه يريد اتمام التعليم ويريد خوض عملية التعليم.
-ممّا سبق يمكن ان تلخص الفرق بين التعلم والتعليم في أن نجد أن التعليم هو عبارة عن عملية يقوم بها بعض العناصر مثل المعلم التي يشرح للمتعلّم أو للطالب بعض المعارف والمهارات الموجودة باستخدام طرق وأساليب التعليم المختلفة.
-أما التعلّم فهو تتم بوجود الشخص الذي يريد أن يتعلم وليس شرطاً اساسيا أن يكون هذا الشخص طالب في مرحلة دراسية معيّنة حيث يمكن في عملية التعلم أن يحصل الفرد على المعلومة بشكل مقصود أو بشكل غير مقصود.



805 Views