تعريف التدخين وأضراره وأسبابه

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2020 7:03 - آخر تحديث :
تعريف التدخين وأضراره وأسبابه


Advertising اعلانات

تعريف التدخين وأضراره وأسبابه وماهو مفهوم التدخين الحقيقي وكيفية الاقلاع عن التدخين كل ذلك في هذه المقالة المميزة.

تدخين

التدخين هو عملية يتم فيها حرق مادة والتي غالباً ما تكون التبغ وبعدها يتم تذوق الدخان أو استنشاقه. وتتم هذه العملية في المقام الأول باعتبارها ممارسة للترويح عن النفس عن طريق استخدام المخدرات، حيث يَصدر عن احتراق المادة الفعالة في المخدر، مثل النيكوتين مما يجعلها متاحة للامتصاص من خلال الرئة هناك آلاف من المواد الكيميائية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتعد السجائر هي أكثر الوسائل شيوعًا للتدخين في الوقت الراهن، سواء كانت السيجارة منتجة صناعيا أو ملفوفة يدويًا من التبغ السائب وورق لف السجائر. وهناك وسائل أخرى للتدخين تتمثل في الغليون، السيجار، الشيشة، والبونج “غليون مائي”.

مضار التدخين والرئتان

من مضار التدخين انه في كل مرة تستنشق فيها دخان التبغ، تدخل الغازات السامة وجزيئات القطران إلى الرئتين. ومع مرور الوقت، تؤدي هذه المواد الكيميائية إلى تلف الرئتين. وتلف الرئتين من التدخين لا يزيد فقط من خطر الإصابة بسرطان الرئة، ولكنه يزيد أيضا من خطر الالتهاب الرئوي، التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة. وأمراض الرئة القاتلة تتكون على مر الزمن، وعادة ما لا يتم تشخيصها لدى المصابين بها قبل بلوغهم الستينات والسبعينات من العمر. وحتى ذلك الحين، فالمدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

مضار التدخين وتاثيرها على القلب والأوعية الدموية

احدى مضار التدخين ان التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك:
مرض الشريان التاجي والنوبات القلبية السكتة الدماغية مرض الشريان المحيطي، مثل انقباض الشرايين في الساقين، مما يجعلها مؤلمة عند المشي تمدد الوعاء الدموي الأورطي (بقعة ضعف في الشريان الأورطي، الوعاء الدموي الرئيسي الذي يغذي الجسم بالدم، والذي يمكن أن ينفجر ويسبب نزيفا مهددا للحياة).

المخاطر الخاصة بالنساء المدخنات

النساء اللاتي يدخنّ السجائر هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من الرجال في نفس السن مع تاريخ مماثل من التدخين. حتى النساء اللاتي لم يدخنّ قط معرضات بشكل أكبر لخطر الإصابة بسرطان الرئة عن نظرائهن من الرجال. وهذا المرض هو السبب الرئيسي لوفيات السرطان بين النساء، حاصدا المزيد من الأرواح عن سرطانات الثدي، المبيض، الرحم، وسرطان عنق الرحم مجتمعة.

أسباب التدخين

-القيام بتقليد الأبناء لآباءهم المدخنين، فيكتسب الأبناء هذه العادة ممن يروا فيهم القدوة.
-أصدقاء السوء لهم عامل كبير في جعل الشخص الغير مدخن أن يصبح مدخناً، فيميل أصدقاء السوء لتشجيع أصدقاءهم على القيام بالأفعال الخاطئة التي يقومون بها.
-سهولة توفر السجائر في مختلف الأماكن للبيع، حيث يسهل الحصول عليها، وبالتالي يكون لدى بعض الأفراد فضول لتجربتها.
-عدم وضع قوانين رادعة تحكم بعدم التدخين في الأماكن العامة مثل الجامعات ومراكز التسوق ووسائل النقل وغيرها.
-ربط التدخين بالرجولة وخاصةً لدى الشباب في سن المراهقة، كذلك ترى بعض الفتيات في التدخين تعبيراً عن الحرية الشخصية.
-إعتقاد البعض أن التدخين يخلص من التوتر والقدرة الأكبر على التركيز في إنجاز الأعمال والتخفيف من ضغوط المشكلات.
-الإهمال في التربية وعدم التنشئة السليمة على القيم والمباديء والسلوكيات الصحيحة يجعل الأبناء أكثر إقبالاً على مثل هذه العادات الخاطئة

أنواع التدخين

السجائر:
ويعد تدخين السجائر هو أكثر الأنواع إنتشاراً، ويرتبط إرتباط وثيق بكل من أمراض سرطان الرئة وأمراض الشرايين والقلب.
السيجار:
بالرغم من من كونه أقل إنتشاراً وشيوعاً لكن أغلب الأبحاث تؤكد على وجود علاقة بين تدخين اسيجاء وأمراض سرطان اللسان والشفة.
الشيشة:
هذا النوع من التدخين يحظى بإنتشار واسع في وطننا العربي بخاصة بلاد الشام ومصر والخليج، وأكدت الدراسات الحديثة على أن تدخين الشيشة لا تقل خطورته عن تدخين السجائر، كما أنه يتسبب في الإصابة بنفس الأمراض التي تسببها السجائر، بل بالإضافة إلى أن الشيشة تعد وسيط قوي يقوم بنقل العدوى الجرثومية بين الأشخاص.
الغليون:
ويعتبر هو النوع الأقل شيوعاً بين أنواع التدخين، ويتسبب في الإصابة بسرطان اللسان والشفاه.

مضار التدخين والجهاز التناسلي

مضار التدخين لدى الرجال، يؤدي التدخين إلى إبطاء تدفق الدم إلى القضيب. ولأن الانتصاب يعتمد على إمدادات الدم الجيدة، فإن التدخين يمكن أن يجعل من الصعب على الرجل الحصول على الانتصاب أو الاحتفاظ به (عدم القدرة على الانتصاب). والمدخنون الحاليون أسوأ حالا من المدخنين السابقين في هذا المجال. فالمدخنون الحاليون هم أكثر عرضة بثلاث مرات، تقريبا، للإصابة بمشاكل في الانتصاب، عن المدخنين السابقين وغير المدخنين. وكما هو الحال مع العديد من المشاكل الأخرى الناجمة عن التدخين، يساعد الإقلاع عن التدخين في وضع حدا لمشاكل الانتصاب. والرجال الذين يدخنون هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بالعقم من غير المدخنين.
وبالنسبة للنساء، فالتدخين غير آمن وخاصة خلال فترة الحمل (انظر “التدخين أثناء الحمل”). والنساء اللاتي يدخنّ هن أيضا أكثر عرضة لمواجهة مشاكل في الحمل، من غير المدخنات.

مضار التدخين وتاثيرها على العضلات والهيكل العظمي

وربطت بعض الدراسات بين مضار التدخين وبين هشاشة العظام لدى النساء. وقد تكون هذه العلاقة نتيجة لبعض مكونات دخان السجائر. وهناك تفسير آخر محتمل هو أن النساء اللاتي يدخن السجائر هن أكثر ميلا إلى النحافة من غير المدخنات وتدخل مرحلة انقطاع الطمث مبكرا أكثر، وكلاهما من عوامل الخطر للإصابة بهشاشة العظام.

أضرار التدخين

يؤدي التدخين إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب، السرطانات وخاصةً سرطان الرئة والحنجرة، إرتفاع ضغط الدم، زيادة مستوى الكوليسترول في الدم، والقرح في المعدة.
يتسبب التدخين في ضعف القدرة الجنسية سواء للرجال أو النساء.
التدخين السلبي شديد الخطورة على صحة الأسرة ويصيبهم بأمراض عديدة مثل الربو وحساسية الصدر.
رائحة كريهة في الفم وإصفرار الأسنان ومظهر غير محبب وعدم ثقة في النفس.
ضياع الأموال لأنها تصرف بصورة كبيرة في التدخين ولا يستطيع الشخص أن يحجمها مع الوقت.
سرعة نبضات القلب والشعور بالإجهاد السريع، وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة المختلفة.
يضر التدخين بالحامل والجنين وقد يؤدي إلى حدوث تشوهات في الجنين أو الولادة المبكرة وقد يصل الأمر للإجهاض.
يزيد التدخين من الشعور بالتعب العام ويؤثر على الأعصاب وبقية حواس الجسم.


Advertising اعلانات

465 Views