تعريف الأمن والسلامة المدرسية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2022 10:20 - آخر تحديث :
تعريف الأمن والسلامة المدرسية


Advertising اعلانات

تعريف الأمن والسلامة المدرسية وكذلك إجراءات الأمن والسلامة، كما سنوضح وسائل السلامة في المدارس، وكذلك سنتحدث عن ما هي العلاقة بين المدرسة والأمن والسلامة، كما سنقدم أهمية الأمن والسلامة في المدارس، وكذلك سنطرح واجبات رجل السلامة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

تعريف الأمن والسلامة المدرسية

هو علم يهتم بأمن وسلامة وصحة الإنسان بمجموعة اجراءات وقواعد ومتطلبات تكون بمثابة وقايه وتقوم على العمل بتوفير بيئه امنه حول الإنسان قدر الإمكان خاليه من مصادر الخطر وأسباب وقوع الإصابة او الحوادث وهى بصوره اشمل علم يحافظ بشكل كبير على امن وسلامة وصحة الإنسان فى حال تطبيقه الإرشادات واتباعه التعليمات والتقيد بها.

إجراءات الأمن والسلامة

– الحرص على المحافظة على النظافة بشكل دائم، من أجل تجنب الإصابة بالأمراض.
– صيانة الآلات، والمعدات داخل المصانع، من أجل التقليل من نسبة تحولها لأدوات قاتلة.
– القيام بتوفير كافة الأدوات الطبية، التي تساعد على تقديم الإسعافات الأولية في حالة التعرض للإصابات.
– توفير وسائل مكافحة الحرائق داخل المنازل، وبيئة العمل.

وسائل السلامة في المدارس

1- ضرورة توفر معدات السلامة، تنشأ الحاجة لها عند وقوع خطر، حيث تستخدم في عمل الإسعافات الأولية، أو إطفاء حريق محدود ومنع تطوره وامتداده.
2- ضرورة توفر أدوات إطفاء حريق مثل (طفايات حريق، مصدر مياه قوي، خراطيم مياه، جرادل رمال) بعدد يتناسب مع حجم المدرسة، ويشترط أن توضع في أماكن ظاهر ومعروفة لدى الجميع.
3- توفير حقيبة إسعافات أولية توجد في جميع أدوار المبنى المدرسي، وفي مواقع قريبة من الأماكن التي يحتمل حدوث الإصابة فيها مثل(الفناء، المعامل، الملاعب، حجرات النشاط).
4- وجود لافتات ولوحات إرشادية وتوعوية بشروط وإرشادات السلامة في المدرسة، توجد في مواقع مختلفة وخاصة في الأماكن التي يتجمع فيها الطلاب بكثافة مثل(الأدوار، الفناء، المعامل).
5- توفير سلالم ومنافذ للهروب في حالة حدوث مخاطر.
6- تعليق لوحات ارشادية بها رسوم توضيحية لإجراءات السلامة مع شرح مبسط لطريقة استخدام مطفأة الحريق، والإسعافات الأولية.

ما هي العلاقة بين المدرسة والأمن والسلامة؟

هناك علاقة قوية بين المدرسة وسلامة الطلاب ولأن وجود الإطار يمكّن المؤسسة من الحصول على مستوى معين ومناسب من السلامة في مفهومها لمجال التعليم وبالتالي تزويد المؤسسة بالمتطلبات، كما يمكن أن تجد هذه التعليمات والأدلة والطرق درجة معينة من السلامة ويمكن أن توفر للطلاب الحماية التي يحتاجون إليها من العديد من الأشياء التي قد تتسبب في تعرضهم للإصابة أو الخطورة وأيضا تزويد المعلمين بما يحتاجون للاحتفاظ به وفقًا لمستوى السلامة، وتقليل المشاكل المحتملة سواء كانت ناتجة عن حوادث أو سلوك.
وبالنظر إلى أنه بمجرد دخول الطلاب، ستكون الإدارة مسؤولة عن توفير الأمن لهم وضمان أن يكون ذلك من أولوياتها، إن مدى وشدة المشكلات التي حدثت في السنوات القليلة الماضية، سواء كانت إصابات أو حوادث، ناتجة عن الإهمال أو الإدارة غير السليمة أو عدم الاهتمام أو عدم المعرفة بكيفية الوقاية أو العلاج وإيجاد الحلول.

أهمية الأمن والسلامة في المدارس

1- التقليل من المخاطر المحيطة ببيئة العمل الخاصة بكلا من الطالب والمعلم.
2- نشر ثقافة الأمن والسلامة المهنية في المجتمعات.
3- المحافظة على بيئة المدرسة وممتلكاتها بما يخلق بيئة تتيح للطلاب التعلم والإبداع،
4- المحافظة على على حياة الطلاب والمعلمين والعاملين بجميع المدارس
5- خط الدفاع الأول لإدارة المدرسة من حصول الحوادث أو المشاكل والمدرسة
6- الحفاظ على أرواح العاملين بالمؤسسات التعليمية.
7- توفير بيئة آمنة من حدوث الكوارث أو المخاطر التي تضر بالأرواح الخاصة بالطلاب أو الممتلكات.
8- نشر الوعي بأمن وسلامة التلاميذ
9- حماية الممتلكات الخاصبة بالمدرسة من المخاطر الناتجة عن الأفراد أو العوامل الطبيعية.
10- تنفيذ المعايير الدولية الخاصة بالأمن والسلامة.

واجبات رجل السلامة

– الإلمام بالمبنى المعني من جميع النواحي، ومعرفة أماكن المداخل والمخارج فيه، بالإضافة إلى معرفة أماكن وجود أبواب الطوارئ.
– التأكد من صلاحية معدات الإطفاء وأدوات الإنقاذ الخاصة بالمبنى، والحرص على صيانتها بشكل دوري وفي الموعد المحدد.
– التأكد من صلاحية وسائل الهروب في حال حصول الحوادث، مثل السلالم، والممرات، والتأكد من وضوح اللوحات الإرشادية ولوحات الخروج.
– المعرفة الكاملة بإجراءات الوقاية التي يتم تطبيقها في المبنى، كما يجب معرفة الوسائل والمعدات المستخدمة في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى تجهيزات الإنذار ومواد وأدوات الإسعاف ومواقعها.
– التخلص من مختلف المخلفات التي تؤثر في سلامة العاملين والأشخاص في المبنى، بالإضافة إلى إزالة المواد القابلة للاشتعال أو التي من شأنها أن تشكل خطراً على المبنى، ويجب إخبار مسؤولي السلامة في حال ملاحظة أي من الأمور الخطرة.
– التحقق من أن جميع الأبواب تم إغلاقها بعد مغادرة الموظفين، كما يجب التأكد من فصل التيار الكهربائي وإغلاق محابس الغاز.
– متابعة المبنى في أوقات الدوام والمرور بجميع مرافقه للتأكد من سلامتها، والتركيز على الأماكن الخطرة كأماكن وجود الأفران، والمستودعات، والكهرباء، ومعدات التكييف وما إلى ذلك.
– متابعة العمال والعمل على إيقاف مختلف الأعمال التي تؤثر سلباً في أمور السلامة العامة.
– التأكد من عدم وجود مواد خطرة حول المبنى من شأنها أن تؤثر في سلامته وسلامة العاملين فيه.
– كتابة تقرير في نهاية كل يوم يشتمل على كامل الملاحظات والإجراءات التي تمت ملاحظتها أو أخذها بعين الاعتبار في ذلك اليوم، من ثم عرض التقرير على مسؤولي السلامة العامة.


Advertising اعلانات

9 Views