تعريف الأجهزة الذكية حاسب ثالث متوسط

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 7:04 - آخر تحديث :
تعريف الأجهزة الذكية حاسب ثالث متوسط


Advertising اعلانات

تعريف الأجهزة الذكية حاسب ثالث متوسط نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل مميزات الأجهزة الذكية وسلبيات الاجهزة الذكية و أسباب صحية للابتعاد عن الهواتف الذكية.

تعريف الأجهزة الذكية حاسب ثالث متوسط

و يمكننا تعريف مصطلح الأجهزة الذكية بشكل بسيط حيث ان الاجهزة الذكية هى كل الأجهزة التي تعتمد في عملها على أنظمة التشغيل الحديثة و المتطورة و التقنيات الأكثر تطورا ، و قد تعمل هذه الاجهزة من خلال أجهزة اخرى أو تعتمد على العمل على بعض الشبكات التي تكون مرتبطة بها و لا سلكية ، و تتميز الأجهزة الذكية عن باقي الأجهزة بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تعمل من خلالها و لهذا كان وصفها باسم الاجهزة الذكية ومن أهم الأمثلة على الأجهزة الذكية هى الهواتف المحمولة التي لا يكاد يوجد أحد لا يمتلك واحدا منها اليوم و أيضا اجهزة التابلت أو الحاسوب اللوحي التي يستخدمه الكثيرين و هناك أيضا الساعة الذكية و الطوق الذكي و أجهزة التلفاز المتطورة و الحديثة و أجهزة الحواسيب المحمولة اللابتوب و غيرها العديد من الأجهزة الذكية التي تتطور يوما بعد يوم ، وهناك العديد من انظمة التشغيل التي تبتكرها الشركات و تعمل على تطويرها لتسهل من عملية الاستخدام على مستخدمي الأجهزة و من اشهر هذه الانظمة هو نظام الأندرويد و نظام الايزو .

مميزات الأجهزة الذكية

1-عدد لا نهائي من السيلفي
ظهرت وتطورت فكرة صورة “سيلفي جنباً إلى جنب مع تطور وتحسين الكاميرا المدمجة بداخل الهواتف الذكية، فبداية من المشاهير إلى كافة أطياف المواطنين يقومون بأخذ صورة “سيلفي” ورفعها على الفيسبوك أو الإنستغرام أو تويتر؛ ليشاركها جميع أصدقائه ومتابعيه وجعل السيلفي التصوير أمراً سهلاً وممتعاً، ويمكن أن تلتقط صورة لنفسك في أي وقت.
2-المرونة
حيث يمكن التواصل مع أي شخص بالعالم بكل سهولة فهناك الكثير من مواقع التواصل الإجتماعي للتحدث معهم من خلال الفيديو أو عبر الدردشة فهناك موقع الفيس بوك والتويتر والأسكاي بي، فيمكن من خلال تلك المواقع إرسال وإستقبال فيديوهات وصور ورسائل وملفات وتلك الميزة توفر الوقت.
3-تحديد المكان الجغرافي
أصبح بإمكانك الذهاب لأي مكان من خلال الجي بي أس فيمكن لأي شخص إرسال موقعه إليك والذهاب إليه بسهولة وهناك برامج لمعرفة الطرق أثناء السير بالهاتف.
4-الترتيب
الهواتف الذكية تحتوي على الكثير من المميزات فيمكن من خلالها ترتيب أمورك بأستخدام نوت باد لكتابة ما تريد وحفظه بها كما ستجد تقويم للملاحظات وآلة حاسبة لتنظم حياتك وهناك برامج وورد والأكسيل وبرامج تفيدك في عملك ودراستك.
5-وسيلة ترفيهية
تستخدم تلك الهواتف الذكية كوسيلة ترفيهية في اللعب ومشاهدة الأفلام وسماع الموسيقى والتحدث مع الأصدقاء وتنمية مواهبك كالرسم وقراءة الكتب والروايات.
6-الخصوصية
تلك الهواتف تحتوي على نظام الخصوصية فيمكنك حفظ ما تريد من أسرارك وأعمالك وعمل كلة سر له من خلال رمز أو بصمة أصبع أو بصمة وجه ولا يمكن فتحها غيرك.
7-التطبيقات
هناك الكثير من التطبيقات بالهواتف الذكية التي تفيد في الحياة مثل برامج الطبخ وتعليمه جيدا، برامج الرياضة واللياقة، برامج التنيمة البشرية، برامج الفوتشوب، برامج العزف للموسيقى، برامج الرسم وتعليمه.
8-من المستحيل أن تضل طريقك
واحدة من أهم التغيرات التي الإيجابية التي أدلى بها الهواتف الذكية هي تطوير الخرائط وتحديد المواقع. ومن المستحيل الآن أن تضيع في أي مكان، فمع الهواتف الذكية ودع الكثير الخوف من التخبط وأن يضل طريقه، في حين أنه يحاول أن يجد أحد المطاعم أو الأماكن غير المشهورة في وسط اللا مكان، يمكنك اكتشاف المدن أو أماكن جديدة دون خوف من أن تضل بفضل الهاتف الذكي الخاص بك.
9-منبع للمعلومات لا حدود له
التكنولوجيات الجديدة تسمح لنا للوصول إلى المعلومات بسهولة. بالإضافة إلى موسوعات مجانية على الإنترنت، مثل ويكيبيديا، هناك العديد من المواقع للمساعدة في تطوير علمك، كل ما علينا فعله هو أن نذهب مباشرة إلى شبكة الإنترنت للعثور على جواب أي سؤال يدور في أذهاننا.
10-جهاز الكل في واحد
بفضل وظائف الوسائط المتعددة الموجودة في الهواتف الذكية، انخفضت مبيعات مشغلات الوسائط المتعددة الرقمية والكاميرات المدمجة، فالهواتف الذكية قامت بإتاحة كاميرا مدمجة داخلية أجبرتك على التخلي عن الكاميرات المحمولة الأخرى، كما أنها أتاحت فرصة تخزين المئات من الأغاني، بالإضافة إلى متجر Google Play الذي يقدم مجموعة كبيرة من مشغلات الموسيقى وخدمات تدفق الراديو، مما أتاح لك التخلي عن جهاز مشغل MP3.

سلبيات الاجهزة الذكية

1-يسبب الهاتف الحوادث بسبب إستخدام الأشخاص له في وقت القيادة.
2-صعوبة في النوم فأثبتت الدراسات أن إستخدام الهاتف لفترات طويلة بالليل يؤثر على النوم بسبب إشعاع الهاتف الذي يؤثر على المخ بإفراز مادة(الميلاتونين) المسؤولة عن النوم.
3-الإدمان والتأثير على الأطفال بإستخدامهم كثيرا لتلك الاجهزة كما تؤثر على أهمالهم لدراستهم.
4-حدوث أمراض بالأعصاب بسبب إستعمال الهاتف للكثير من الوقت فيؤدي لحدوث الاكتئاب والتوتر وقلة النوم.
5-الهكرز فيمكن لأي شخص التهكير على خصوصية هاتفك فيحب توفير برامج الحماية والأمان.
6-العزلة الإجتماعية حيث تؤثر على قلة الترابط الأسري بإستخدام الشخص يوميا إليها فيؤدي لعزلته عن المحيطين به.
7-يؤثر الهاتف الآن في تغيير سلوكيات الطفل والشباب للأسوأ بسبب الإنترنت والمواقع الغير جيدة.

أسباب صحية للابتعاد عن الهواتف الذكية

1- تؤدي إلى متلازمة النفق الرسغي
إذا استخدمت الهاتف الذكي لمدة 5-6 ساعات في اليوم، فمن المرجح أنك ستعاني كثيرا، وستواجه احتمال الإصابة،وتشير دراسات إلى أن هذه المتلازمة أصبحت شائعة بين اليافعين بسبب إدمان الهواتف الذكية، وتؤدي إلى ألم في الرسغ بالإضافة إلى الوخز والخدر في الأصابع واليدين.
2- تجعلك غارقا في بحر من التوتر
وذلك بسبب الأرق واضطراب النوم، إلى جانب استهلاك كميات كبيرة من المعلومات في الإنترنت، ويمكن أن يؤدي إدمان الهواتف الذكية الإصابة بالاكتئاب.
3- تشققات في الجلد:
أثبتت العديد من الدراسات أن الهواتف الذكية أصبحت موطنا للجراثيم والبكتيريا، ومن المرجح أن تنتقل بسهولة إلى جلدك، حيث تصيبك بمشاكل صحية مثل حب الشباب، خاصة عندما تمسك بهاتفك وتضعه على خدك أو أذنيك، لذلك ينصح بعتقيم هذه الأجهزة دائما.
4- التشويش على أسلوب النوم
حتى يعمل الإنسان بصورة طبيعية، يحتاج نوما يتراوح بين 7-8 ساعات بصورة منتظمة، لكن الهواتف الذكية لا تدع ذلك يحدث، فاستخدامها المفرط لها خاصة في ساعات الليل المتأخر يصيب المرء بالأرق، خاصة، ويظلون يتقلبون في فراشهم دون أن تغفو عيونهم.
5- تدمر عينيك
أكثر الأضرار الصحية بروزا، فيمكن أن تؤدي الهواتف إلى تلف مستقبلات الضوئية في العينين وجفافهما.


Advertising اعلانات

230 Views