تعديل صلاحية منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 15 يناير, 2023 8:06 - آخر تحديث :
تعديل صلاحية منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات

Advertising اعلانات

تعديل صلاحية منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات سوف نتحدث كذلك عن شروط تجنيس أبناء المواطنات السعوديات وخطوات تقديم طلب تجنيس في السعودية ومميزات تخص الأبناء لأم سعودية وبرنامج الرؤية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعديل صلاحية منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مرسوما ملكيا، بالموافقة على تعديل المادة 8 من نظام الجنسية السعودية، وذلك في الجانب الذي يتعلق بصلاحية الموافقة على منح الجنسية.
ونص التعديل على أن تمنح الجنسية بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الداخلية، أي إحلال عبارة “بأمر من رئيس مجلس الوزراء” بناء على اقتراح وزير الداخلية محل عبارة “بقرار من وزير الداخلية” في المادة.
وتشمل الشروط أن تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة عند بلوغ سن الرشد، وأن يكون حسن السيرة والسلوك ويجيد اللغة العربية ويكون التقديم خلال السنة التالية من بلوغه سن الرشد.
يشار أن المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية تنص على أنه يجوز منح الجنسية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت الشروط.

شروط تجنيس أبناء المواطنات السعوديات

-تقديم طلب للحصول على الجنسية السعودية خلال عام واحد من وصول سن الرشد.
-أن يكون حاصلاً على إقامة دائمة في للعيش في أراضي المملكة عند وصوله إلى سن الرشد.
-يجب أن يكون الشخص يتمتع بحسن الخلق والسلوك.
-أن يكون يجيد اللغة العربية بشكل جيد.
-ألا يكون محكوما عليه بعقوبة جنائية أو بالسجن مدة تزيد عن 6 أشهر في جريمة أخلاقية.

خطوات تقديم طلب تجنيس في السعودية

هناك عدة خطوات عليك إتباعها حتى تتمكن من تقديم طلب تجنيس السعودية وهي كالتالي:
-تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية.
-عند الدخول على الصفحة الرئيسية اختيار “خدماتي”.
-من قائمة الاختيارات اختيار خدمة “حجز موعد”.
-حدد إدارة الأحوال المدنية القريبة منك.
-اذكر سبب الحجز “تقديم طلب التجنس”.
-تجهيز الأوراق المطلوبة مثل: تسجيل طلب التجنيس الوارد متضمناً رَقْم التسجيل وتاريخ طلب التجنيس بتلك الوثيقة الرسمية، وتعبئة استمارة طلب الجنسية السعودية.

مميزات تخص الأبناء لأم سعودية

يجب علينا الاعتراف ان المملكة العربية السعودية تقوم بمراعاة الأبناء لأم سعودية و أب أجنبي , حتي في حالة عدم امتلاكهم الجنسية السعودية , لهم حقوق و مزايا ايضا , سوف نتعرف عليها الأن :
-أولا يمكنه الحصول علي رخصة قيادة سعودية.
-تكون الأم لديها الأحقية في تسجيل حساب المواطن و الحصول علي الدعم .
-يتم توفير الدعم السكني له.
-له الأحقية في الخدمات العامة مثل اي مواطن سعودي.
-تحرص المملكة العربية السعودية علي توفير حياة جيدة , و لا تحرمه من اي حقوق له.
-و اخيرا , يجب علي الأم متابعة الأوراق و الحصول علي الجنسية لأولادها , حتي يتحول من مقيم الي مواطن سعودي.

برنامج الرؤية

وعلى الرغم من أن التعديل المعلن لم يتجاوز نقل الصلاحيات من وزارة الداخلية إلى رئاسة مجلس الوزراء، إلا أن مراقبين اعتبروه مقدمة لتعديلات قد يتولى مجلس الوزراء القيام بها من خلال تسهيل منح الجنسية.
وجاء في القرار الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية (واس)، يتضمن الأمر الملكي “تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة”. وأوضحت الوكالة أن القرار يأتي تماشياً مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة، التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين.
ويأتي ذلك استناداً لتعديلات سابقة طالت نظام المواطنة، فقد أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز موافقته في وقت سابق على تنظيم لمنح الجنسية السعودية لعدد من الكفاءات المتميزة والخبرات والتخصصات النادرة، في خطوة تأتي تماشياً مع رؤية 2030.


Advertising اعلانات

13 Views