تعبير عن كرة القدم وفوائدها

تعبير عن كرة القدم وفوائدها وماهى فوائدها الصحية والنفسية وماتأثيرها على الاطفال الذين يمارسوها وهل هى لعبة مفيدة تستحق الممارسة والتدريب عليها.

كرة القدم
كرة القدم هي أحد اشهر و اكثر انواع الرياضة التي تمارس في جميع انحاء العالم سواء في العالم الحديث او القديم، فيعود تاريخ كرة القدم الى ما قبل الميلاد و الدليل على ذلك انه وفي عمليات التنقيب تم العثور على مجموعة من الكرات التي تم صنعها من جلود الحيوانات، كرة القدم هي رياضة جماعية تجمع فريقين مع بعضهما يتنافسان لتسجيل الاهداف وفق قواعد و شروط معينة.
بدايات كرة القدم الحديثة
بدأت كرة القدم فى العصر الحديث من انجلترا حيث أنّها بدأت كلعبة منظّمة وكانت لها مدارس. وكانت أوّل محاولة لعقد اجتماع لوضع قوانين لعبة كرة القدم من قبل جماعة من الإنجليز عام 1863م هذا الإجتماع لم يعطي أى قوانين ، لكن بعدها تم عقد إجتماع آخر ووضعوا قوانين اللّعبة من حيث حجم الكرة وطرق رميها وأسس اللعبة.
أنشىء أوّل نادي لكرة القدم فى العالم عام 1855م وهو نادي شلفيد ونادي كوانتي، ثم أنشىء نادي كوينز بارك فى اسكتلنده عام 1876م . كان أوّل إتّحاد أهلي لكرة القدم في العالم هو (الإتّحاد الإنجليزي) الذي تمّ تأسيسه عام 1863م.
انتشرت كرة القدم فى الدّول التي تتواصل مع انجلترا وكانت أوّل دولة نقلتها هى الدنمارك. وبعد ذلك تم تأسيس نوادي اتّحاد أهليّة لكرة القدم فى كل الدول الغربيّة ومنها إلى الدول العربية
تطورات كرة القدم
سعت المؤسسات الوطنية على تطوير كرة القدم، لهذا وافقت " IFM AGM " على التغييرات التالية المرتبطة بكرة القدم:
   – لم تعد كرة القدم النسائية فئة منفصلة، وأصبحت مشابهة مع وضع كرة القدم الخاصة بالرجال.
   – تمَّ إزالة القيود العمرية لدى الاتحادات الكونفدرالية والاتحاد الدولي لكرة القدم " FIFA ".
  –  يُحدد كل اتحاد وطني المسابقات لإجراء كرة القدم الشعبية، ويُمكن الموافقة على اقتراحات الاتحادات الوطنية الخاصة بتعديلات المسابقات، ولا يُوجد أي ضروري في مطالبة تطبيقها عالمياً.
  –  تعديل قوانين اللعبة التي يُمكن أن تزيد من المشاركة.
ملعب كرة القدم
يضم ملعب كرة القدم فريقين متنافسين يلعبان ضد بعضهم البعض بهدف تحقيق الفوز من خلال إحراز أكبر عدد ممكن من الأهداف التي تدخل في مرمى الطرف الآخر، علما أنه يتواجد مرميان في الملعب، ويتكون كل منهم من إحدى عشر لاعبا وكرة مكورة الشكل وملعب مستطيل الشكل كبير الحجم يضمن للاعبين حريتهم في الحركة، وتخضع هذه اللعبة الرياضية عالميا تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا أو fifa الذي يأخذ من مدينة زيورخ السويسرية مقرا رئيسيا له، ويعود تأسيس هذه اللعبة إلى ما قبل عام 1900 م وتحديدا في سنة 1863 م في إنجلترا حتى انتشرت عالميا عام 1900م
أهم البطولات في كرة القدم
بدا العالم يتحدث عن فكرة اقامة بطولات خاصة بكرة القدم عام 1928 لتقام أول بطولة لكاس العالم في سنة 1930 في الاورغواي وبعدها اقيمت ثاني بطولة لكاس العالم عام 1934 في ايطاليا، وبعد فترة اقيمت بطولات كأس العالم لكرة القدم لمن هم تحت 17 سنة ولمن هم تحت 20 سنة، وبعد تطور اللعبة ظهرت بطولات خاصة بالنساء عام 1991، ثم بعد ذلك تم تنظيم بطولات للاندية واطلق عليها اسم بطولة كأس العالم للأندية وبطولة القارات.
قوانين لعبة كرة القدم
تتميز كرة القدم بقوانين خاصة بها وتلك القوانين هي:
-عدد اللاعبين في كل فريق 11 لاعب وعدد الاحتياط 7 لاعبين
-حارس المرمى هو الشخص الوحيد المسموح له بامساك الكره باستخدام اليدين بشرط أن يكون في منطقة الجزاء
-الزي الرسمي للعبة هو قميص وسروال قصير و الجوارب و الاحذية و واقي الساقين
-عدد التبديلات المسموحه لكل فريق هي 3 تبديلات
-الحكم الاساسي المتواجد داخل الملعب هو الشخص الذي يتمتع بالسلطة الكاملة بمساعدة حكمين اخرين
-يحق للحكم اعطاء الانذار للاعبين عن طريق اشهار البطاقة الصفراء وطرد اللاعبين عن طريق اشهار البطاقة الحمراء في وجه اللاعب المراد انذاره او طرده دون اعتراض.
-مدة المباراة 90 دقيقة تقسم على شوطين كل شوط يتكون من 45 دقيقة.
– في حال انتهت المبارة بالتعادل وكان يجب تأهل فريق واحد يتم تمديد المباراة نصف ساعه تنقسم الى شوطين كل شوط 15 دقيقة، واذا استمر التعادل يتم اللجوء الى ركلات الترجيح.
-ضربة الجزاء تكون بسبب ارتكاب اخطاء معينة تجاه الفريق الخصم داخل منطقة الجزاء أو لمس الكرة ليد أحد اللاعبين داخل منطقة الجزاء الخاصة بفريقة.
اتحادات كرة القدم العالمية
يتبع للاتحاد الدولي لكرة القدم ما لا يقل عن ستة اتحادات قارية تابعة تتمثل فيما يلي:
  –  اتحاد آسيا لكرة القدم ويسمى بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم ويختصر في afc.
  –  اتحاد أفريقيا وهو الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ويختصر في caf.
  –  اتحاد أمريكا الوسطى وأمريكا الشمالية وجزر البحر الكاريبي، ويختصر في concacaf.
  –  اتحاد أوروبا ويتمثل في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم uefa.
  –  اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم ofc.
  –  اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم ويختصر في conmebol.
ما المقصود بالتسلل في كرة القدم؟
التسلل هو واحد من اصعب قوانيين كرة القدم واكثرها اثارة للجدل ويعني مصطلح التسلل في كرة القدم الحد من مهارات اللاعبين وذلك بمنعهم من البقاء في المنطقة الامامية لمرمى الخصم ويمنع هذا القانون تسجيل هدف في حال التسلل، حيث تتم معرفة اذا كان اللعب متسلل ام لا عن طريق الحكم المساعد للحكم الرئيسي حيث يعطي اشارة بالتلويح  مستخدما العلم.
فوائد نجنيها من ممارسة كرة القدم
1) زيادة القدرات الهوائية وزيادة القدرة على التحمل، حيث يقوم لاعب الكرة بالمشي والركض لمسافات طويلة تصل في بعض الأحيان لعشرات الكيلو مترات.
2) تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: حيث يقوم لاعب كرة القدم في المتوسط بالجري ما بين 5: 7 ميل في المباراة الواحدة، وهو ما يساعد على الحفاظ على معدل ضربات القلب للاعبين، بالإضافة إلى توفير لياقة بدنية ممتازة، ما يزيد من مقاومة تراكم المواد الدهنية في الشرايين التاجية، وخفض ضغط الدم وحرق السعرات الحرارية الزائدة.
3) خفض الدهون في الجسم، وتحسين قوة العضلات، حيث أن كرة القدم هي رياضة عظيمة لحرق الدهون لأنها تعمل على تقوية العضلات والقلب بطرق مختلفة، كما أنها تساعد على بناء المزيد من كتلة العضلات والحروق المزيد من الدهون من خلال تجنيد مزيد من ألياف العضلات.
4) بناء عضلات قوية من خلال حركات الجسم القوية والسريعة والقفز واللف والدوران والجري وركل الكرة، مع كثير من الحركات السريعة والمفاجئة في وقت بسيط، وهو ما يبني مزيد من القوة للجسم كله.
5) زيادة قوة العظام: فمن المعروف أن كثافة العظام تنخفض مع تقدم السن، ولكن مع ممارسة كرة القدم بانتظام، وسيلة ممتازة لزيادة قوة إطار الهيكل العظمي، والحفاظ على عظام قوية.
6) يعمل على تحسين التنسيق بين العضلات، وذلك نظرًا للتحولات بين المشي والجري والركض بسرعة ومرونة عالية، وهو ما يعتبر المفتاح الرئيسي لممارسة كرة القدم، خاصة مع قيام اللاعب بالكثير من الحركات المعقدة مثل المراوغة، وتحويل الاتجاهات، وسط سرعات متفاوتة، وتحسين التنسيق بين اليد والعين والقدم.
7) تشجيع العمل الجماعي في اللياقة البدنية، وتقاسم المنافع المشتركة بين اللاعبين، كما يساعد على زيادة القدرة للعمل مع الآخرين للوصول إلى هدف مشترك.
8) تزيد ممارسة كرة القدم من وظائف الرأس الإدراكية حيث تساعد كرة القدم إلى زيادة في التركيز والمثابرة والانضباط الذاتي لأنها لعبة سريعة الخطى تتطلب قرارات سريعة.