تعبير عن عيد الفطر قصيرة جدا

كتابة سهيلة الموسى - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2020 8:56 - آخر تحديث :
تعبير عن عيد الفطر قصيرة جدا


Advertising اعلانات

تعبير عن عيد الفطر قصيرة جدا نقدمه اليكم في اروع الكلمات المعبرة عن عيد الفطر واهميته عند المسلمين من خلال هذه السطور التالية.

عيد الفطر

عيدُ الفطر عيد إسلامي في اليوم الأول من شهر شوال الذي يفطر فيه المسلمون محتفلين باتمام عبادة الصيام في شهر رمضان. وهو أحد عيدي المسلمين والعيد الآخر هو عيد الأضحى أحد أيام الحج في العاشر من شهر ذي الحجة . احتفل المسلمون بأول عيد فطر في الإسلام في السنة الثانية للهجرة بعد صيام أول رمضان في تلك السنة. ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.

آداب العيد وسننه

التكبير
فإنه يسن التكبير في العيد: وصيغته: الله أكبر الله أكبر، وهذا التكبير غير مقيد بالصلوات بل هو مستحب في المساجد والمنازل والطرقات والأسواق، ويبدأ التكبير في عيد الفطر من غروب الشمس ليلة العيد، وينتهي بخروج الإمام إلى مصلى العيد للصلاة. قال ابن قدامة في المغني: ويظهرون التكبير في ليالي العيدين وهو في الفطر آكد؛ لقول الله: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، وجملته أنه يستحب للناس إظهار التكبير في ليلتي العيد في مساجدهم ومنازلهم وطرقهم مسافرين أو مقيمين لظاهر الآية المذكورة. قال الشافعي : يكبر الناس في الفطر حين تغيب الشمس ليلة الفطر فرادى وجماعة في كل حال، حتى يخرج الإمام لصلاة العيد، ثم يقطعون التكبير. وأما صيغة التكبير : فمن أهل العلم من يرى أنه يكبر ثلاثًا تباعا فيقول: الله أكبر الله أكبر الله أكبر. قال النووي في المجموع: صيغة التكبير المستحبة: الله أكبر الله أكبر الله أكبر. هذا هو المشهور من نصوص الشافعي. وقال في منهاج الطالبين: وصيغته المحبوبة: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد. ثم قال في المجموع: قال الشافعي في المختصر: وما زاد من ذكر الله فحسن. وقال في الأم: أحب أن تكون زيادته الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا ،لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر. واحتجوا له بأن النبي قاله على الصفا، وهذا الحديث رواه مسلم في صحيحه من رواية جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أخصر من هذا اللفظ. انتهى. وذهب بعض أهل العلم إلى أن الأفضل التكبير مرتين، قال ابن قدامة في المغني: وصفة التكبير: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد. والله أعلم.
الغسل
والغسل للعيد سنة مؤكدة في حق الجميع الكبير، والصغير الرجل، والمرأة على السواء. ويجوز الغسل للعيد قبل الفجر في الأصح على خلاف غسل الجمعة.
جاء في كتاب المغني لابن قدامة الحنبلي: يستحب أن يتطهر بالغسل للعيد، وكان ابن عمر يغتسل يوم الفطر، روى ابن عباس، “أن رسول الله كان يغتسل يوم الفطر والأضحى.”
وروي أيضًا “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في جمعة من الجمع: إن هذا يوم جعله الله عيدًا للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك”. رواه ابن ماجه. ويستحب أن يتنظف، ويلبس أحسن ما يجد، ويتطيب، ويتسوك.
الإفطار قبل الصلاة
كذلك فإن من السنة أن يبادر المسلم إلى الإفطار قبل الخروج إلى الصلاة على تمرات يأكلهن وترًا؛ فعن أنس- – قال: كان النبي لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترًا” رواه البخاري وأحمد.

مظاهر فرحة العيد

تختلف مظاهر فرحة العيد من بلد لآخر، ولكن غالبا تشترك معظم الدول العربية والاسلامية في أشياء أساسية مثل لبس العيد، حيث يشتري الناس لبسا جديدا للعيد، وتذهب الأسر لصلاة العيد رجالا ونساءا وأطفالا، وترتبط فرحة العيد في بعض الدول بتجمع أسري كبير للعائلة في مكان واحد، حيث يأتون من كل مكان ليتجمعوا في منزل أحد الأجداد غالبا، وتقام الولائم وتذبح الذبائح احتفالا بهذا الاجتماع الكبير.
وفي الآونة الاخيرة ظهرت مظاهر أخرى للاحتفال بالعيد مثل خروج الأسر في أماكن الترفيه مثل مدن الملاهي والحدائق العامة والذهاب إلى الشواطئ، والسفر أحيانا، حيث أصبح العيد فرصة للأسرة لتستمتع فيها بقضاء وقت جيد بعيد عن الانشغال بالعمل والدراسة وهموم الحياة اليومية، وتعتبر مواسم الاعياد من أشهر الأوقات التي تقام فيها حفلات الزفاف فتكون الفرحة مضاعفة في الأسرتين.

مظاهر التضامن في العيد

والعيد في الاسلام ليس فقط فرحة وبهجة واحتفال، بل هو تضامن كبير بين جميع أفراد المجتمع الاسلامي الكبير، حيث لا تقتصر الفرحة على الأغنياء، بل يجب الاهتمام بالفقراء ومساعدتهم على الشعر بفرحة العيد، وقد فرض الاسلام على المسلمين زكاة الفطر، والتي يقوم فيها كل مسلم باخراج نصاب معين من المال عن نفسه وعن افراد اسرته من نساء واطفال، وتكون على هيئة حبوب وغلال أو على هيئة اموال يتم التبرع بها للفقراء ليدخل السرور على قلوبهم.
كما أنه في عيد الأضحى يجب أن تقسم الاضحية التي تم ذبحها إلى ثلاثة أثلاث، ثلثها لأهل البيت والثلث للأقارب، والثلث للفقراء والمحتاجين، فلا يفرح المسلم بأضحيته وحده بل يفرح بها الكثير من الناس معه، وقد ظهرت مظاهر أخرى للتضامن الاجتماعي حيث يتم شراء ملابس جديدة في العيد وتوزع على الأسر المحتاجة من أموال الصدقات، فيلبس كل الاطفال لبس جديد في العيد ويتشاركون جميعا فرحة واحدة، كما يقوم كثير من الناس بتوزيع الحلوى على الاطفال بعد صلاة العيد وفي الشوارع احتفالا بالعيد.

تعبير عن عيد الفطر قصيرة جدا

في عيد الفطر يزور الناس بعضهم البعض مهنئين بالعيد، وأهم ما فيه أنهم يزورون أرحامهم، ويرتدون أجمل ما لديهم من ملابس تليق بالعيد، حتى أن معظم الناس يشترون ملابس العيد ليعبروا أكثر عن فرحهم به، وأكثر ما يكون فرحاً في هذا اليوم هم الأطفال الذين ينتظرون العيد بفارغ الصبر، فهو بالنسبة لهم يوم توزيع الحلويات والشوكولاتة والعيديات الكثيرة، وهو يومٌ مناسبٌ ليقضوا فيه أجمل الأوقات ويذهبوا به إلى أماكن كثيرة.
عيد الفطر ليس مجرد يومٍ عابر، بل هو يومٌ عظيم فيه الكثير من العبر، ففرحة المؤمنين بقدوم العيد يؤجرون عليها، كما أن العيد فرصة مناسبة ليجدد المؤمن طاقته الروحية ويشحن نفسه للعبادات ويؤديها بنفس الشغف الذي كان يؤديها فيه في رمضان، ولهذا يجب الالتزام بسنن العيد التي كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- يقوم بها، ومن أهم هذه السنن البدء بالتكبير بعد غروب شمس آخر أيام شهر رمضان المبارك، والاستمرار بالتكبير حتى إقامة صلاة عيد الفطر، بالإضافة إلى الاغتسال ووضع العطر بالنسبة للرجال قبل أن يذهبوا إلى صلاة العيد، فهو يوم اجتماعٍ وفرح، ويجب التعطر والتطيب فيه، وأن يكون المسلم في أجمل هيئة وأن يُظهر الفرح وأن يلبس أجمل ما لديه من ثياب.
ومن سنن عيد الفطر أيضاً تناول الطعام قبل التوجه إلى صلاة العيد، وذلك كي يكسر صيامه، ويُستحب أن يكون الفطر على حبات من التمر، كما يستحب الذهاب إلى صلاة العيد من طريق، والعودة من الصلاة من طريق آخر، أي تغيير الطريق، وأن يكون الذهاب إلى الصلاة سيراً على الأقدام إذا كان بالإمكان، وأن يسلم على كل من يراه في طريقه ويبتسم في وجوههم ويبادر بتهنئتهم للعيد، فعيد الفطر فسحة جميلة للفرح، وفيه روحٌ إيمانية عظيمة، ولهذا ينتظره المسلمون بالكثير من الترقب، ويعتبرون هلال العيد بمثابة إعلانٍ ليوم الجائزة على العبادة.

طرق المعايدة في عيد الفطر

تُفضّل المعايدة بعبارة تقبل الله منا ومنكم وذلك اتباعاً لأخلاق الصحابة؛ فكانوا يتعايدون فيما بعضهم بها، وتجوز المعايدة بعبارة كلّ عام وأنتم بخير وعيدكم مبارك، وغيرها من العبارات التي تدلّ على مبادلة الفرح.

طقوس عيد الفطر

صلة الرحم؛ فيزور الأقارب أقاربهم ويُعايدونهم، كما أنهم ينسون الخلافات التي كانت بينهم، فتعم المحبة والمودة بين المسلمين كافة.
توزيع الحلويات على الصغار والكبار، وهذا كنوع من الشعور بالفرح، وقد اتّخذت الدول الإسلاميّة مجموعةً من الحلويات الخاصة بالعيد كتعبير عن قدوم العيد والشعور بفرحته.
معايدة الأطفال بالمال والألعاب، فذلك يزيد السرور في أنفسهم.


Advertising اعلانات

248 Views