تعبير عن شهر رمضان قصير

نقدم لكم تعبير عن شهر رمضان قصير وماهو مفهوم شهر رمضان وماهي اهم طقوس شهر رمضان الكريم.

شَهْرُ رَمَضَانَ
شَهْرُ رَمَضَانَ هو الشهر التاسع في التقويم الهجري يَأْتي بعدَ شهرِ شعبانَ. ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين عن باقي شهورِ السنةِ الهجريةِ. فهوَ شهرُ الصوم. فيه يلتحم الناس ويتواصلون بكثرة وتزداد العلاقات الاجتماعية إلى حدٍّ ما.
المقدمة الموضوع
إن شهر رمضان يأتي بعد شهر شعبان حسب التقويم الهجري ويليه مباشرة شهر شوال وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم عندما كان في غار حراء حيث أنزلت عليه سورة العلق وهي أول سورة في القرآن الكريم، وأسم هذا الشهر الكريم يعني في اللغة العربية الحر الشديد وسمي بهذا الأسم لأنه جاء في فصل أشتد فيه الحر.
فوائد صيام شهر رمضان


لصيام شهر رمضان الكثير من الفوائد الصحية والأخلاقية والتربية والتي سنشرحها مفصلة في أكثر من نقطة أولها سنتناول الفوائد الصحية:
-من أكبر فوائد الصيام هي الحفاظ على حجم الكليتين في جسد الأنسان.
وللصيام أيضًا الكثير من الفوائد للقلب فيأخذ الفلب راحته في شهر رمضان أكثر من باقي أشهر السنه فتنخفض -ضربات القلب للأنسان إلى 60 نبضة ليخف الضغط على عضلات القلب أكثر من أي وقت سابق.
-من فوائد الصيام أيضًا أنه يجعل جسم الأنسان يستفيد الاستفادة القصوي من مخزون الطعام بداخله بعيدًا عن تراكم الطعام بداخل جسم الأنسان فهو يجعل الجسم يستفاد أقصي أستفادة بما تناوله على مدار اليوم.
الفوائد التربية والأخلاقية فسنلخصها في عدة نقاط أولها
يتعلم الأنسان التحكم في رغباته وعدم الأنصياع لأي فعل يغضب الله فهو يجعله مسيطرًا على أي من شهواته طوال الشهر.
يشعر الأنسان بالأخرين فأثناء صيامه يتعلم الأحساس بمن ليس لديه الطعام ويشعر أكثر بالفقراء والمساكين
التقرب من الله سبحانه وتعالى فنجد الكثير من المسلمين خلال شهر رمضان يتوافدون على المساجد ودور العبادة للصلاة وتجمع الكثير أثناء صلاة التراويح.
ومن سنن شهر رمضان هي ختم القراٌن الكريم فنجد الكبير والصغير يتسابق على ختم القراٌن الكريم في شهر رمضان.
تتجدد العلاقة بين العبد وربه حيث يسعى الأنسان جاهدًا على الصيام والصلاة وألتزامه بصلاة التراويح وقيام الليل والفجر وقراءة القراُن الكريم.
مبطلات الصيام
وقد أخبرتنا الأحاديث النبوية أن الصيام يصبح غير مقبولا عند حدوث أمور أسماها مبطلات الصوم نذكر من بينها:
إذا أكل أو شرب الصائم متعمدا وقاصدا بدون سهو أو نسيان يكون بذلك آثما يجب عليه القضاء.
الحيض والنفاس بالنسبة للمرأة يعتبر أحد مبطلات الصوم حيث يحق لها الإفطار دون إثم إلا أن يجب عليها قضاء الأيام التي أفطرت فيها بعد إنقضاء شهر رمضان.
القيء بشكل متعمد يعتبر صاحبه آثما ويجب عليه القضاء.
الجماع في نهار رمضان أحد مبطلات الصوم التي تجعل صاخبها آثما وعليه القضاء والفدية.
فضائل شهر رمضان
إن الله عز وجل أختص شهر رمضان المبارك بفضائل خاصة تخلو منها باقي الشهور وهذا ما يجعل لشهر رمضان مكانة مميزة عند الله ولدى الأمة الإسلامية جميعا ومن بين تلك الفضائل نذكر:
شهر رمضان يعرف بوقوع ليلة القدر فيه وهذه الليلة بحد ذاتها تعتبر عظيمة ولها فضائل عديدة.
نزول القرآن على الرسول الله صلى عليه وسلم وهذا يدل على عظمة هذا الشهر الفضيل.
في شهر رمضان تكون الشياطين مكبلة ومغلولة بالسلاسل وهذا يدل على أن كل ما يصدر من الإنسان في هذا الشهر سواء خيرا او شر هو من نفسه بدون وسوسة من الشيطان.
صيام شهر رمضان والأقبال عليه بالقلب والإيمان يغفر ذنوب ما تقدم وما تأخر منها.
فوائد شهر رمضان الأجتماعية


من ضمن فوائد شهر رمضان هي الفوائد الأجتماعية ومنها صلة الرحم وتجمع العائلات على مائدة شهر رمضان فمن أكثر الشهور التي يتجمع بها الناس والعائلات هو شهر رمضان الكريم فيتجمع الأسر على مائدة واحده ، وتبدأ العزائم والسباق على إفطار الصائم ، لذلك علينا استغلال هذا الشهر أفضل استغلال للتقرب من الله سبحانه وتعالى بالقراٌن والصلاة والزكاة وصلة الرحم فاللهم بلغنا رمضان .
مكروهات الصيام
لتأدية شهر رمضان بالشكل الصحيح للفوز بالأجر العظيم يجب علينا الإلمام بكل تفاصيل هذا الشهر ومن بينها مكروهات الصيام التي تتجلى في:
الإبتعاد عن التذوق إن لم يستلزم الأمر.
عدم المبالغة في كل من المضمضة والاستنشاق.
الإبتعاد على كل ما بإمكانه أن يثير الشهوة مثل القبلة.
تجنب جمع الريق وبلعه.
مضغ اللبان.
تجنب شم الروائح مثل العطور.