تعبير عن الوطن قصير

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2021 2:23 - آخر تحديث :
تعبير عن الوطن قصير


Advertising اعلانات

تعبير عن الوطن قصير المقدمة عن الوطن اهمية الوطن تعريف الوطن وسوف نتحدث عن فقرة حكم واقوال عن الوطن الخاتمة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعبير عن الوطن قصير

العناصر
1-المقدمة
2-اهمية الوطن
3-تعريف الوطن
4-حكم واقوال عن الوطن
5-الخاتمة

المقدمة

1-الوطن جزء لا يتجزأ من الوجدان والروح فهو منبع الأمان والطمأنينة لدى مواطنيه.
2-فحنان الوطن يشبه حنان الأم التي تحتضن أبنائها والتي تعطي بلا مقابل، كما نشعر داخله بأمان يشبه أمان الأب الذي يحمي أبنائه. ونرى حب من الوطن يشبه حب الأجداد لأحفادهم، ونحن أبنائه البارين به لذلك يتولد داخل الإنسان حنين لوطنه يجعله لا يستطيع الابتعاد عنه مما يدفع كل مواطن أن يحمي وطنه ضد كل عدو.
3-ويحافظ عليه ويحميه ويخلص له فعلى أرض الوطن تولد ذكرياتنا مما يجعل كل إنسان يعيش على أرض وطنه يشعر بالحنين عندما يبتعد عنه.

اهمية الوطن

1-للوطن أهمية كبيرة في حياة الإنسان فهو رمز هويته وتاريخه وفخره وكرامته فالوطن هو ذلك المكان الذي يوجد فيه حقوقه مثل حقه في الانتخاب وحق في الامتلاك وحقه في العيش الكريم وحقه في ممارسة شعائره الدينية وحقه في عاداته وموروثاته من أجداده بل وحقه في الاستقرار والأمن من خلال وجود حكومة أو سلطات تكون مهتمة به وبتوفير كل ما يحتاجه للحياة من غذاء وأمن وعلاج وغيرها من الاحتياجات الإنسانية المختلفة .
2-فالوطن هو ذلك الحنين الغريزي والفطري الموجود دخله دون إرادة أو اختيار منه وهو حبه وتعلقه ببقعة معينة دون غيرها حتى وأن عاش في مكان أو بقعة أخرى غير موطنه الأم حيث أنه لا يستطيع أن يوقف شعور الحب داخله لموطنه ومسقط رأسه الأساسي طوال حياته .

تعريف الوطن

1-الوطن هو المكان الذي يجب أن يحس فيه المرء بأن له حصة من خيره ولا يشعر فيه بالتهميش أو الظلم، حتى يتولد داخله ذلك الانتماء الذي يمكّنه من الدفاع عنه وبقناعةٍ كاملة في يومٍ ما
2-الوطن هو أوسع من مجرد مكان، وهذا ما فسره د. جمال حمدان في كتابه “شخصية مصر” حيث قال فيه إن الوطن علاقة بين الجغرافيا والتاريخ، وأنه دراسة في عبقرية الزمان والمكان كما ذكرَ أنّ الوطن هو الحضارة وإبداع الإنسان عبر القرون، كما عرّج على أنّ الوطن عبارة عن مشاعر، ومن يعرف المعنى الحقيقي للوطن يتولد فيه الانتماء إليه، وتتولد عنده طاقة إيجابية تحُثّه على العمل والإنتاج والتفاؤل رغم كل الأزمات والمشاكل.

حكم واقوال عن الوطن

1-البيت منزلي الصغير بينما الوطن منزلي الكبير كل منهم يمدني بالدفء والحنان.
2-الوطن ليس تراباً وصخور، الوطن ذكريات في الأذهان تدور.
3-الوطن بالنسبة لي كالسمك والماء، إذا خرجت منه أموت، وإذا جفت الماء عني أموت، فأنا أعيش فيه، وهو يعيش بداخلي.
4-لا يحق لي النوم هانئاً مادام وطني محتل من الغاصبين.
5-وطني يا أغلى الأوطان غيرك ما أريد أمان.
6-الخبز في وطني أحلى وألذ من الكعك في أوطان الغربة.
7-وطني مكان أشعر فيه بالأمن والأمان، والراحة والاستقرار.
8-الوطن ليس كلمة، الوطن أمه تنشد الكلمات.
9-الوطن كلمة لا يعرف معناها إلا من ذاق طعم الغربة والسفر.
10-الوطن منزل كبير يضم الجميع المتفق والمختلف والمتعصب والمتفاهم، الجاهل والمتعلم، المرأة والرجل، الشيخ والشاب لذلك نحن نسيج واحد يعيش في وطن واحد.
11-من أراد بوطني شراً، تحولت إلى أسد يلتهمه، أو بركان يثور في وجهه.
12-حياتنا في الوطن يجب أن تكون كالزرافة، أقدامنا مغروسة في أرضها ولكن أعيننا على العالم كله.
13-العدو ليس محتل الوطن فقط، بل العدو من يفسد الوطن عن قصد.
14-الوطن هو القلب الذي ينبض بداخلنا، إذا توقف عن النبض أصبحنا أموات.
15-الموت من أجل الدفاع عن الوطن يعتبر شهادة، ولكن العيش من أجل بناء الوطن يعتبر سعادة.
16-قد يتوقف حب الحبيب لحبيبته، ولكن حب الوطن بداخلنا كالدم الذي يسير في الشريان، كلما جرى فيه كلما تجدد حبه الوطن في قلوبنا.

الخاتمة

في ختام موضوع تعبير عن الوطن يجب التنويه على أن الوطن ليس مكانًا نعيش فيه فقط ولكنه شعور وإحساس بالانتماء لهذا المكان بغض النظر عن مدى تقدم أو تأخر هذا الوطن أو شعور الفرد فيه بالعدل أو الظلم، كما يتجلى حب الوطن في مدى دفاع الأشخاص المنتمين إليه عنه خاصةً في أسوأ الظروف والتضحية من أجل سلامته بكل غاليٍ ونفيس، ولذلك يجب غرس حب الوطن في قلوب ونفوس الأجيال القادمة من أجل تنشئة جيلًا جديدًا قادرًا على تحمل مسئولية سلامة ورفعة وطنه فيما بعد.


Advertising اعلانات

18 Views