تعبير عن الحيوانات المفترسة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 10:56 - آخر تحديث :
تعبير عن الحيوانات المفترسة


Advertising اعلانات

تعبير عن الحيوانات المفترسة كذلك سنتحدث عن مقدمة تعبير عن الحيوانات المفترسة وما هي أهم معلومات عن الحيوانات المفترسة ايضا سنذكر كذلك فوائد الحيوانات المفترسة وأخيرا سنتحدث عن خاتمة تعبير عن الحيوانات المفترسة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعبير عن الحيوانات المفترسة

محتويات الموضوع
1-مقدمة تعبير عن الحيوانات المفترسة
2-معلومات عن الحيوانات المفترسة
3-فوائد الحيوانات المفترسة
4-خاتمة تعبير عن الحيوانات المفترسة

مقدمة تعبير عن الحيوانات المفترسة

إن عالم الحيوان من أكثر العوالم التي تثير دهشة الإنسان، وخصوصًا الحيوانات المفترسة. وعلى الرغم من أن الحديث عن الحيوانات المفترسة يثير الرعب في قلوبنا، إلا أن الإنسان نجح في ترويض العديد منها. ومن المعروف عن الحيوانات المفترسة بأنها حيوانات آكلة للحوم، أي أنها تتغذى على الحيوانات الأخرى، ومنها أيضًا ما يهاجم الإنسان ويراه فريسة. أكثر ما يميز تلك الحيوانات أنها تمتلك قوة جسدية هائلة، وذلك الأمر لا يخص الحيوانات البرية فحسب، بل يتضمن أيضًا الطيور الجارحة والحيوانات البحرية مثل أسماك القرش. تحافظ الحيوانات البرية على البيئة بنسبة كبيرة، وخاصةً الحيوانات التي تتغذى على الجثث، كما تحافظ الحيوانات المفترسة أيضًا على التنوع الحيوي. لذلك فإن الحيوانات المفترسة نعمة كبيرة من الله لتأثيرها الكبير في البيئة وقدراتها الفريدة من نوعها.

معلومات عن الحيوانات المفترسة

1-أماكن تواجد الحيوانات المفترسة
توجد الحيوانات المفترسة في كل قارات العالم، وهي تستطيع التواجد في كل المناخات سواء الصحراوية الحارة، أو القطبية الباردة، وسواء في الوديان أو قمم الجبال والغابات المطيرة والبحيرات والمحيطات، وذلك كون هذه الحيوانات تلعب دور قوي وهام جدا في النظام البيئي .
2-طعام الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة تتغذى على الحيوانات الأخرى الأقل منها في القوة والحجم، حيث تطاردها وتفترسها، وهناك أنواع أخرى من الحيوانات المفترسة التي تتغذى على جثث الحيوانات، التي لم تصطادها بنفسها، مثل الضباع، وهي تتغذى على الحيوانات الأخرى التي تأكل الأعشاب ” الحيوانات آكلة العشب “، والحيوانات التي تأكل اللحوم ” أي تتغذى على بعضها البعض ” .
3- أسلحة الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة لابد أن يكون لها أسلحة أو أدوات تساعدها على صيد فرائسها، لذا فإن أهم أسلحة الحيوانات المفترسة هي : أسنانها الحادة التي تستطيع بها تمزيق جسد الضحية، المخالب الحادة والأنياب القوية أيضا تلعب دور هام في عملية الصيد، هذا بجانب حاسة الشم أو النظر أو السمع القوية، لكي تميز وجود ضحاياها، وتتميز أيضا الحيوانات المفترسة بالذكاء والدهاء، الذي يساعدها في التخطيط الجيد للصيد، مثل التخفي والتسلل والتمويه، كما أن هذه الحيوانات سريعة جدا، لاسيما الفهد، الذي يعد أسرع حيوان بالعالم .
4- أنواع الفرائس التي تعتمد عليها الحيوانات المفترسة
هناك حيوانات مفترسة معينة تعتمد على نوع واحد فقط من الفرائس، وهناك نوع آخر يقتل أي فريسة أمامه .

فوائد الحيوانات المفترسة

1-يمكن للحيوانات المفترسة كبيرة الحجم أن تساعد في ضمان استمرار أداء النظم الإيكولوجية لوظائفها. ولنمعن النظر في حالة غرب أفريقيا، حيث تناقصت أعداد الأسود والنمور بشكل كبير ومفاجئ وكلا النوعين من هذه الكائنات تصطاد قردة البابون التي يطلق عليها “رباح الزيتون”، والتي بدورها تحب أكل الظباء الصغيرة، والماشية، والمحاصيل الغذائية التي يستخدمها البشر أيضاً. وقد أسفر انخفاض أعداد الأسود والنمور عن زيادة أعداد قردة البابون هذه وعن المزيد من المنافسة على الغذاء مع البشر. وفي بعض المناطق، اضطرت هجمات البابون على الحقول الأسر إلى ابقاء أطفالهم في منازلهم وعدم ارسالهم إلى المدارس حتى يتمكنوا من حماية محاصيل الأسر وكذلك، ولأن الحيوانات المفترسة غالباً ما تطارد الفرائس المريضة، فإنها تقلل من انتشار الأمراض بين هذه الفرائس. وهذا يمكن أن يحد من انتشار الأمراض بين الحيوانات البرية والحيوانات المستأنسة، ويقلل أيضا مما يرتبط بذلك من تكاليف خاصة بالرعي وتربية الحيوانات.
2-كما تساعد الحيوانات المفترسة الكبيرة في تنظيم خدمات النظام الإيكولوجي، مثل تخزين الكربون، والحد من تآكل التربة، والحفاظ على جودة المياه وعن طريق استمرار إبقاء الحيوانات العاشبة تحت السيطرة، فإن ذلك يسمح للنباتات التي تمتص ثاني أكسيد الكربون وتخزنه بالنمو والازدياد وعلى سبيل المثال، فإن تعرض موئل كبير للحيوانات المفترسة لفيضان مياه وتكون خزان مياه لبحيرة غوري في فنزويلا أدى إلى تكوين مجموعة من الجزر الصغيرة جداً وأسفر ذلك عن تجزئة موطن النمور المرقطة، والأسود الجبلية، وحيوانات مفترسة أصغر حجما، مما أدى إلى انقراضها من المنطقة في نهاية المطاف. ونتيجة لذلك، ارتفعت كثافة تواجد القوارض، والقرود من نوع سعدان العواء، والإغوانا وهي أحد أنواع السحليات العاشبة، والنمل القارض لأوراق الشجر، مما أدى إلى انخفاض حاد في كثافة شتلات الأشجار والشجيرات، وبالتالي فإن كميات ثاني أكسيد الكربون التي تخزنها المنطقة حاليا تقل عما كان عليه الحال من قبل.

خاتمة تعبير عن الحيوانات المفترسة

في موضوع التعبير الذي قمنا بعرضه لكم استطعنا الحصول على العديد من المعلومات الهامة حول الحيوانات المفترسة وأهميتها الكبيرة للبيئة، فالحيوانات جزء لا يتجزأ عن النظام البيئي ولذلك فإنها موجودة في جميع القارات بالعالم.


Advertising اعلانات

100 Views