تعبير عن الأمثال والحكم في العصر الجاهلي

كتابة سلمى الشمري - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 7:02 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 12:30
تعبير عن الأمثال والحكم في العصر الجاهلي

Advertising اعلانات

تعبير عن الأمثال والحكم في العصر الجاهلي وماهوا تعريف العصر الجاهلي ومفهومه الصحيح في هذه السطور.

الجاهلية

الجاهلية مصطلح إسلامي ورد في السور المدنية في القرآن، عن حياة الأمم قبل الإسلام، حيث يشير إلى الفترة التي سبقت الإسلام ويربطها بجهل الأمم من الناحية الدينية، وهو مفهوم ليس خاصاً بالعرب بل يشمل جميع الشعوب، قبل بعثة النبي محمد.

الأدب العربي في العصر الجاهلي

الأدب العربي في العصر الجاهلي، العصر الجاهلي أقدم العصور الأدبية ويسميه بعض الدارسين عصر ما قبل الإسلام. وهو عصر موغل في القدم، بعيد العهد في الزمن والامتداد.

فنون الشعر الجاهلي وأغراضه

هذا الشعر، الذي قيل فيه إنه ديوان العرب، يعد صورة للبيئة التي نشأ فيها أصحابه قبل الإسلام في كثير من جوانبها الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والمعرفية، والدينية، كما يعكس ذلك الشعر طائفة من الجوانب النفسية، والمثل الأخلاقية للعرب، من شجاعة وفروسية وفتوة، ومن إكرام للضيف وإغاثة للصَّريخ وغير ذلك.
ومن ثم تعددت أغراض الشعر الجاهلي وفنونه، فكان فيه غزل، ومدح، كما كان فيه فخر، ورثاء، وهجاء، فضلاً عن الحكمة والوصف.
ووجود هذه الفنون والأغراض في الشعر الجاهلي، لا يعني أن القصيدة منه كانت خالصة دائماً لموضوع واحد، وأغراض لا تحيد عنه، فقد تضم غرضين أو أكثر، ولكنها تنسب إلى ما نظمت من أجله، هجاء، أو مدحاً، أو فخراً، وإن تخللتها موضوعات جانبية أخرى.

الحكم والأمثال في العصر الجاهلي

برع العرب في استخدام اللغة العربية ونظم الشعر والنثر، وذلك برعوا في قول الحكم وضرب الأمثال في مختلف المواقف والمناسبات والتي لا يزال بعضها حي إلي يومنا هذا ومازال يستخدم، ونظرا لازدحام حياتهم البدوية بالمواقف والحروب والمعارك والخلافات فقد أثمرت المواقف والحروب حكم وأمثال اختزلت مواقف ومعاني كبيرة وعظيمة، ومن أبرز من قالوا الحكم والأمثال في العصر الجاهلي،: لبيد بن ربيعة، عامر بن الظرب العدواني ، قس بن ساعدة، سهيل بن عمرو، أكثم بن صيفي التميمي ، امرؤ القيس ، هرم بن قطبة الفزاري ، ربيعة بن حذار، وغيرهم.

أسباب انتشار الحكم والأمثال في العصر الجاهلي

لاقت الحكم والأمثال شهرة كبيرة في العصر الجاهلي، حيث أنها انتشرت على ألسنة الناس عامّة، وربما يعود ذلك لما امتاز به العرب من فصاحة وبلاغة وتجارب كثيرة في الحياة، ومن أبرز من قالوا أشهر الحكم والأمثال في العصر الجاهلي: لبيد بن ربيعة، قس بن ساعدة، امرؤ القيس، ربيعة بن حذار، عامر بن الظرب العدواني، سهيل بن عمرو، هرم بن قطبة الفزاري وأكثم بن صيفي التميمي، كما يمكن تلخيص أهم الأسباب التي أدت لانتشار أشهر الحكم والأمثال في العصر الجاهلي على ألسنة هؤلاء الأشخاص بما يأتي:
-البيئة الفطرية التي تسود فيها الأمية وتشتد الحاجة فيها إلى التجارب المستخلصة بصورة أقوال لها معنى صادق.
ارتباط المثل بحادثة أو حكاية ساعدت على انتشاره.
-صياغة الأمثال في غالب الأحيان في عبارة حسنة، يظهر فيها دقة التشبيه بين مورد المثل والمناسبة التي قيل فيها بما يرضي فيها الذوق العربي.
-شيوع الحكم على الألسنة؛ وذلك لاعتمادها على التجارب واستخلاص العظة من الحوادث والتمكن من ناحية البلاغة.

ميزات الأمثال والحكم العربية الجاهلية

من المعلوم لدى الجميع أن الأمثال العربية في العصر الجاهلي متصفة بمزايا وخصائص تميزها كل تمييز عن أخواتها و مثيلاتها،و من أظهر وأوضح مميزاتها قلة الألفاظ وكثرة المعاني وسهولتها ووضوحها، والخلو من تكلف البديع، والإيجاز لا الإطناب والتطويل، وجمال الصياغة وحسن التعبير وجزيل اللفظ وقوي التركيب وموجز الأسلوب وسطحي الفكر وسلاسة العبارة وسيولتها وفصاحتها وبلاغتها وقوة التأثير، ولا يُلتزمُ أن يكونَ المثلُ صحيح المنحى فقد يَشتهر مثلٌ لا يصح معناه في كل وقت، ولكنْ صادفَ ظرفاً شهيراً فاشتُهر به، ولما كانت الأمثال نتاج الناس جميعاً فقد جمعتِ الصحيح وغيرَ الصحيح، ولا كذلك الحكمة، فإن الحكمة وليدةُ عقل متميز ذي ارتفاع فلا بدّ أن تكون صادقة في كل الأحوال.
وأعظم ما اختصت به الأمثال العربية الجاهلية، جريان الكلمات مع الطبع فليس تكلف ولا زخرف ولا غلو،تسير مع أخلاق البدوي وبيئته،وقال ابراهيم النظام : يجتمع في المثل أربع ميزات لا تجتمع في غيره من الكلام:إيجاز اللفظ و إصابة المعنى و حسن التشبيه و جودة الكفاية،فهونهاية البلاغة

أشهر الحكم والأمثال في العصر الجاهلي

في السطور التالية سوف نذكر لكم أشهر الحكم والأمثال في العصر الجاهلي ومناسبة بعضها، والتي تتحدث عن البطولات والكرم والعادات والقيم والاخلاق، وغير ذلك، أما أشهر الحكم والأمثال في العصر الجاهلي فهي كما يأتي:
– لا يُطاع لقصير أمر، ومناسبة هذا المثل “قصة الزبّاء الشهيرة”.
– بيدي لا بيد عمرو، ومناسبة هذه المقولة التي أصبحت مثل متداول حتى الآن هي الزباء بنت عمرو بن الأظرب التي وصلت لعرش تدمر بعد وفاة أبيها.
– لأمر ما جمع قصير أنفه.
– ضيعني صغيرًا وحمّلني ثأره كبيرًا، لا صحو اليوم ولا سكر غدًا، اليوم خمر وغدًا أمر، وقد ورد هذا المثل على لسان امروئ القيس.
– رب عجلة تهب ريثًا.
– جزاؤه جزاء سنمار، يُضرب فيمن يلقي الشر جزاء الخير.
– عادت حليمة إلى عادتها القديمة وحليمة هي زوجة الشاعر حاتم الطائي.
– رب رميةٍ من غير رامٍ، وصاحب هذه الحكمة هو حكيم بن عبد يغوث المنقري.
– ادرعوا الليل فإن الليل أخفى للويل.
– المرء يعجز لا محالة.
– لا جماعة لمن اختلف.
– لكل امرئ سلطان على أخيه حتى يأخذ السلاح، فإنه كفى بالمشرفية واعظًا.
– أسرع العقوبات عقوبة البغي.
– أعط القوس باريها، يُضرب هذا المثل في إعطاء العمل لمن يتقنه.
– بعين ما أرينك.
– ما يوم حليمة سر.
– رجع بخفي حنين.
– الصيف ضيعت اللبن.
– على أهلها جنت براقش.
– وافق شن طبقة.
– استنوقَ الجملُ.
– أَنْ تِرد الماء بماءٍ أَكْيَسْ.
– أيُّ الرجال المهذب!
– تسمع بالمُعيدي لا أن تراه.
– تحت الرّغوة الصريحُ.
– خلا لكِ الجُّو فبيضي واصفري.
– رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْهُ أُمُّك.
– القولُ ما قالتْ حذامِ.
– ويلٌ للشَّجِىِّ من الخَلِيِّ.
– ما كلٌ سوداء ثمرة، ولا كل بيضاءَ شحمة.
– أسخى من حاتم، مثل يضرب في شدة الكرم والجود.
– إياك أعني واسمعي يا جارة.
– رب عجلة تهب ريثًا.
– لا تهدم الحسناء ذاما.
– لكل جواد كبوة ولكل صارم نبوة.
– مقتل الرجل بين كفيه.
– من سلك الجدد أمن العثار.


Advertising اعلانات

767 Views