تعبير ابداعي عن الادمان

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2020 1:07 - آخر تحديث :
تعبير ابداعي عن الادمان

Advertising اعلانات

تعبير ابداعي عن الادمان وماهو مفهوم الادمان الحقيقي وافضل طرق التغلب على الادمان نهائياً.

إدمان

الإدمان هو اضطراب في الدماغ يتسم بارتباط قهري بمحفزات نظام المكافأة في الدماغ بالرغم من النتائج الضارة.رغم تورط عدد من العوامل النفسية والاجتماعية في الإدمان، إلا أن العملية الحيوية (البيولوجية) – العملية التي يسببها التعرض المتكرر لمحفز للإدمان – هي العلة المرضية الأساسية التي تدفع تطور الإدمان واستمراره. السمتان المميزتان لجميع محفزات الإدمان هما: التعزيز (أي أن المحفز يزيد احتمال سعي الشخص إلى التعرض المتكرر له)، ومكافئ في ذاته (أي يُنظر إلى المحفز على أنه بطبيعته إيجابي ومرغوب وممتع).

خصائص الإدمان على المخدرات

اللهفة والاشتياق وهي فكرة كالوسواس تظل مسيطرة على المدمن حتى يندفع في طريقه للحصول على المخدرات بأية وسيلة.
الميل إلى زيادة الجرعة باستمرار للحصول على اللذة المعروفة عند المدمن وهي تسمى ظاهرة التحمل أو الاطاقة.
حدوث أعراض الانسحاب عقب التوقف عن التعاطي لمدة تتراوح بين اثنتي عشرة ساعة وستة وثلاثين ساعة – وهي أعراض جسيمة ونفسية.
استمرار التعاطي رغم الخسائر المتفاقمة للمدمن وعائلته.
محاولات فاشلة للتوقف رغم ادعاء المدمن لرغبته في التوقف.

ما هى أسباب الادمان على المخدرات؟

الإدمان ترجمة لكلمة لاتينية معناها (عبد لشيء ما)، يسبب الإدمان ضغط شديد وطويل المدى على العقل مما يؤدي إلى الإشتياق بشدة، والإعتمادية تجاه شيء ما، فقدان السيطرة في إستخدام هذا الشيء، لا مبالاة وعدم تقدير عواقب الأمور.
في الماضي كان يعتقد الخبراء أن الإدمان هو إدمان الخمر والمخدرات فقط، لكن مع تقدم العلم والتكنولوجيا اكتشفت أشكال آخرى للإدمان مثل ادمان القمار، ادمان التسوق، وادمان الجنس.أن قضية أسباب الادمان على المخدرات هى قضية معقدة وليست مفهومة بالشكل الدقيق، ولذلك فقد تعددت على مر التاريخ نظريات وأبحاث كثيرة حول أسباب الإدمان، وبالأخص ادمان المخدرات، فارجع البعض نظرياتهم إلى أنها قضية وراثية والآخرين إلى أنها قضية عقلية، وآخرين إلى أنها قضية اجتماعية ونفسية، وأنها ترجع إلى الاعتمادية النفسية التى تنشأ عند الشخص للسلوك الادماني الذى يمارسه، سواء كان باستخدام المخدرات، أو بأنواع أخرى من الادمانات، مثل القمار ولعب الورق، أو ادمان الجنس، أو غيرها من أنواع السلوكيات الادمانية.

ما هي أنواع الإدمان؟

1. إدمان الكحول و المخدرات:
يعد أشهر أنواع الإدمان وينتج عن تعاطي الكحول والمواد المخدرة مثل (الحشيش، الماريجوانا، الأفيون، الهيروين، المورفين، الترامادول، الكبتاجون، الشبو، و حبوب ليريكا وليرولين) بصفة مستمرة ولفترات طويلة ويحمل هذا النوع من الإدمان جانبي الإدمان السلوكي والجسدي نتيجة اعتماد مراكز المخ عليه والمطالبة بالحصول على تأثيره والذي يسببه من سعادة وانتشاء، الأمر الذي يعجز معه المتعاطي عن التوقف عن تعاطيها لتجنب أعراض الانسحاب الناتجة عنه.
2. إدمان الطعام:
بالتأكيد قد سمعت من أحدهم جملة “متعتي الوحيدة أجدها في الأكل ومقولة أخرى لا أستطيع تناول الطعام مطلقا” فاضطراب الطعام بنوعيه المختلفين سواء الشره المرضي أو فقدان الشهية هو أحد أشكال الإدمان الغذائي، وفي حالة فقدان الشهية يعاني المريض من هوس بفقدان الوزن الأمر الذي يؤدي به إلى الانقطاع عن الطعام وبالتالي التسبب في أعراض جانبية خطيرة، أما من يعاني من الشره فيكون نتيجة ربط الشعور بالسعادة والاكتئاب بتناول الطعام وبالتالي اعتياد ذلك السلوك لدرجة تسبب الإدمان.
3. إدمان القمار:
يعد إدمان المقامرة أحد أنواع الإدمان السلوكي الخفي والذي لا يصاحبه أعراض ظاهرة ويحدث نتيجة الرغبة العنيفة في الفوز وشعور المدمن بالإثارة والسعادة من لعب القمار الأمر الذي يؤدي به إلى الرغبة المستمرة في تكرار ذلك الشعور وبالتالي القيام بذلك السلوك، وعلى الرغم من أضرار القمار إلا أن أصحابه لا يدركون وجود المشكلة إلا بعد التطور في مشاكل مادية قد تصل إلي ارتكاب جرائم سرقة وقتل.
4. إدمان الجنس والإباحية:
تقول أحد الزوجات ” لقد طلبت الطلاق لا أستطيع التعايش مع زوجي وهو يعاني من هذا الإدمان” على الرغم من أنه قد يثير بعد التندر إلا أن إدمان الجنس والإباحية واحد من أصعب أنواع الإدمان فينتج عنه تدمير تام في الحياة الزوجية وتشريد للأطفال نتيجة الخيانة وممارسة العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج وانتقال الأمراض الخطيرة، على الجانب الآخر يقضي أغلب مدمنو الأفلام الإباحية وقتهم في مشاهدة هذا النوع من الأفلام وبالتالي عدم القيام بالمسؤوليات والواجبات الأسرية والعملية أبرزها عدم الاستمتاع بالعملية الجنسية مع الشريك.
5. إدمان الانترنت:
” عندما قام أحد الأباء بمنع ابنهم عن الإنترنت قام بقتلهم” ليست تلك مبالغة ولكن حقيقة توضح مدى الضرر الذي يمكن أن يسببه إدمان الإنترنت والذي انتشر في الفترة الأخيرة ويحدث نتيجة انشغال المدمن بممارسة الألعاب الالكترونية أو تصفح المواقع باستمرار وخلق عالم افتراضي بعيد عن الواقع، وترجع أسباب الإدمان إلى زيادة في إفراز هرمونات الدوبامين و السيروتونين المسئولة عن السعادة وارتباطهم بذلك النشاط وبالتالي الرغبة الشديدة فيه حتى مع وجود أضرار جانبية مترتبة عليه.
6. إدمان التسوق:
إدمان التسوق أو ما يعرف بـ التسوق القهري هو إدمان سلوكي يتضمن رغبة قهرية في الشراء واقتناء المنتجات على الرغم من امتلاك المدمن منها بالفعل، ويشعر معه المدمن بالرضا وتجنب الشعور بالاكتئاب والقلق ويسبب هذا الاضطراب السلوكي أضرار جانبية أبرزها وجود أزمات مادية.
7. إدمان العمل:
لا ليس إدمان العمل بالأمر الجيد، فعلى الرغم من أن العمل في حد ذاته من أساسيات الحياة إلا أن الإدمان عليه ينقلب بتأثير سلبي ويحدث إدمان العمل عندما يقضي الشخص كافة وقته في العمل وينشغل به عن جوانب الحياة الأخرى ولا يستطيع التوقف عن ذلك السلوك، ويحدث ذلك السلوك نتيجة لرغبة قهرية في تحقيق الكمال والنجاح بشكل مستمر بدون إيلاء أي اعتبارات أخرى للجوانب والمسئوليات الحياتية.

العلاج النفسي والجسماني للإدمان

قد يلجأ الكثير من الشباب إلي المخدرات بسبب التعرض لمشكلة ما أو بسبب التعرف علي أصدقاء السوء الذين يملكون قدرة كبيرة علي إقناع الشخص بأن تناول المخدرات يجعل الحياة سعيدة وهادئة بدون مشاكل ولكن علي العكس فلا يوجد أي نوع من المخدرات قادرا علي مساعدة الإنسان علي التخلص من مرضه النفسي لكن وجب علي كل مريض نفسي أن يذهب إلي الطبيب النفسي حتي يجد حلا بعيد عن المخدرات ،وبالنسبة للعلاج الجسماني فيجب معالجته سريعا حيث تتسبب بعض الأنواع من المخدرات إلي تعرض الجسم إلي الكثير من الإصابات التي قد تؤثر علي نفسية المريض كلما شاهدها .

علاج الإدمان من المخدرات

علاج إدمان المخدرات ليس بالمهمة السهلة في ظل الأثر الطبي للمادة المخدرة على الجسم فضلًا عن ارتباط المتعاطي بتأثيرها السحري، ولذا يجب على المدمن قبل البدء في العلاج أن يعترف بضرورته ويدرك جيداً أنه يعيش “على حافة الهاوية”.
يمر علاج الإدمان بأربع مراحل أساسية:
تحديد حالة المدمن
في هذه المرحلة لا بد من تحديد الحالة البدنية والنفسية للمريض، فضلًا عن أنواع المخدرات التي تم تعاطيها والجرعة المتُناولة ومدة التعاطي والأسباب الدافعة للإدمان.
إزالة السموم
الغرض من هذه المرحلة هو تنظيف الجسم من مخلفات العقاقير ومحاولة تغيير العمليات الكيميائية في الجسم. تنتهي هذه المرحلة بسحب السموم من الجسم ولكن يظل الاكتئاب والاضطرابات العصبية، ولذا وجب الحرص لاتخاذ كافة الخطوات التي تبعد المتعافي عن العودة للإدمان.
إعادة التأهيل
تتم بصورة تدريجية تحت إشراف الطبيب المعالج سواء داخل أحد مراكز علاج الإدمان أو من خلال الزيارات الفردية للطبيب، ويشارك المتعافي في جلسات علاج نفسية بصورة جماعية أو بشكل فردي.
التعافي
هي مرحلة العبور إلى حياة جديدة وإعادة النظر في الأوضاع السابقة والمؤلمة واستبدال يسمح بتطوير أنشطة جديدة واكتساب اهتمامات جديدة في الحياة.


Advertising اعلانات

325 Views