تطعيم الشهر السادس

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 3:58 - آخر تحديث :
تطعيم الشهر السادس


Advertising اعلانات

تطعيم الشهر السادس كذلك سنتحدث عن تطعيم التسع شهور أيضا سنتحدث عن سخونة تطعيم الشهر السادس وما هي أهم نصائح عند تطعيم طفلك كذلك سنتحدث عن كيفية تخفيف ألم التطعيم الشهر السادس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تطعيم الشهر السادس

هو تطعيم إلزامي في أغلب الدول ويتم أعطاؤه للطفل في مكتب الصحة التابع له الطفل، وهو عبارة عن نقط بالفم وحقنة بالفخذ.
وتختلف التطعيمات الإلزامية من دولة إلى أخرى، ويجب أن تحرصي على تطعيم طفلك كل التطعيمات إن لم يكن بعضها إلزاميًّا في بلدك.

تطعيم التسع شهور

1-في سن التسعة أشهر لا يحتاج الطفل إلا لتطعيم أساسي واحد فقط وهو تطعيم شلل الأطفال.
2-تتساءل بعض الأمهات: هل هذا التطعيم يحمي الطفل من الإصابة من شلل الأطفال؟ في الحقيقة؛ التطعيم يحمي الطفل بنسبة كبيرة من الإصابة، إلا في حالات نادرة جدًا مثل الضعف الشديد في مناعة الطفل، أو في حالة فشل التطعيم أو فساده نتيجة لسوء حفظه أو طريقة إعطاءه للطفل، لهذا ننصح بإعطاء التطعيمات في الأماكن الموثوق بها التابعة لوزارة الصحة.

سخونة تطعيم الشهر السادس

1-يمكن التعامل مع ارتفاع درجة الحرارة الناتجة من آثار تطعيم الشهر السادس من خلال عمل كمادات مياه باردة للطفل، والتخفيف من ملابسه قدر المستطاع، ووضعه في مكان جيد التهوية.
2- كما يفضل اعطاء الصغير كمية كبيرة من السوائل الممكن تناوله إليها في هذا السن، بالإضافة إلى الاهتمام بالرضاعة الطبيعية ، ومحايلة الرضيع إذا كان يرفضها.
3-في حالة الارتفاع الشديد في درجة الحرارة دون أي تحسن يفضل استخدام خافض للحرارة آمن للأطفال يحتوى على مادة الباراسيتامول بعد التطعيم، ويفضل استشارة طبيب الأطفال في الجرعة المناسبة للطفل

نصائح عند تطعيم طفلك

1-انتبهي بعد أخذ جرعة شلل الأطفال؛ إذا كان التقيؤ قد حدث بعد مرور ساعة من تناول المولود الجرعة فلا داعي لإعادة التطعيم مرة أخرى، ولكن إن حدث القيء قبل ذلك يجب إعطاء المولود جرعة بديلة.
2-الجاماجلوبين” يستعمل للوقاية المؤقتة من الحصبة، أو لتخفيف حدتها، وكذلك للوقاية من الالتهاب الكبدي الوبائي، ولكن لا ينصح باستخدامها للوقاية من نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي؛ إذ أنها تمنع الجسم من تكوين المناعة الطبيعية.
3- تطعيم الجديري: إعطاؤه مفيد للمولود؛ لأنه يمده بمناعة ضد هذا المرض تصل إلى قرابة 80%، وإذا ما أصاب المرض المولود المحصن فيكون المرض خفيف الحدة، ولا يتسبب في مضاعفات الالتهاب الرئوي أو الحمى المخية.
4- ينصح بعدم إعطاء المولود رضعة طبيعية من الثدي، ولكن تستطيع الأم إعطاء أي غذاء آخر مثل الماء أو العصير أو اللبن الخارجي- خلاف الثدي- في أي وقت بعد التطعيم أو قبله دون التقيد بمدة معينة.
5-التطعيم الثلاثي: من اللقاحات المحظورة، وينصح بعدم إعطائها للطفل المعرض للتشنجات الحرارية، ويمكن استبداله باللقاح الثنائي أو استعمال اللقاح الجديد الذي يحتوي على لقاح السعال الديكي الخالي من خلايا بكتريا السعال الديكي.
6- تطعيم الحصبة: ينصح بإرجاء إعطائه للطفل حتى العام الثاني، بدلاً من 9 شهور؛ إذا كانت التشنجات قد حدثت في العام الأول، وينطبق هذا التحذير على كل الرضع المصابين بالصرع
7- التطعيم ضد الجدري..هو مرض اختفى من العالم… كما جاء في أخر تقارير منظمة الصحة الدولية.

تخفيف ألم التطعيم الشهر السادس

1- الكمادات البارده أو علبة ثلج على المنطقة المحقونة
يمكن للضغط البارد أن يقلل من أي تورم أو ألم قد يحدث بسبب الحقن. مجرد وضع قطعة قماش نظيفة وباردة ، وغسلها في المنطقة. يمكنك أيضا استخدام الماء المثلج وبلطف على الجلد لتخفيف الألم.
2- صرف انتباه الطفل
يصرف انتباه الأطفال بسهولة وهذا يمكن أن يعمل لصالحهم بعد الحقن. احصلي على لعبة طفلك المفضلة أو فقاعاتك أو ألعبي بها مع طفللك في لحظات حقنه هذا يمكن أن يساعد في الحفاظ على تشتيت انتباهه بعيدا عن الألم.
3- استخدام بعض من كريمات التخدير
استشر طبيبك إذا كنت تستخدم كريم مخدر أو رش لطفلك لمنع الألم أثناء الحقن. من الأفضل القيام بذلك مسبقًا ، حيث قد تحتاج إلى وصفة طبية لنفسها.
4- اختيار لحقن غير مؤلم
إن الحقن غير المؤلم أو اللقاح اللاخلوي ، خلافا لقاحات الخلايا الكاملة ، لا يسبب أي أعراض أو القليل من الألم أو عدم وجوده ، يمكنك أن تطلب من طبيبك إذا كان هذا الخيار متاحًا
5- لا تنسى أن تبقى هادئة
لن يؤدي قلق الآباء إلا إلى تغذية مخاوف طفلك ويجعله أكثر اضطراباً. ستحتاج إلى البقاء هادئًا أثناء حمل طفلك ، لتجنب أي سلوك مجهّد فيه. من المهم أن يحصل طفلك على اللقاح لأنه أفضل حماية ستتمكن من إعطائه ضد أي أمراض محتملة. لذا ، حافظ على هدوئك وتذكر أن طفلك سيشعر بالوخز لفترة قصيرة فقط ومع الخطوات المذكورة أعلاه ، يمكنك دائمًا محاولة جعل التجربة أقل إجهادًا لطفلك. هذه اللدغة الصغيرة ستقطع شوطا طويلا في إبقاء طفلك خاليا من الأمراض.
6- تقليل عدد مرات الحقن
يمكن الجمع بين التطعيمات للأمراض المختلفة معا في طلقة واحدة لتقليل عدد الحقن التي لابد أن يأخذها طفلك. قد ترغب في التحقق مع طبيبك حول إمكانية هذا.
7-فرك جلد طفلك
يمكن أن يساعد تحفيز المنطقة المحيطة بالمنطقة المحقونة على تخفيف الألم ، حيث يميل التدليك اللطيف إلى تشتيت الطفل من الألم. يمكنك أيضا تدليك المنطقة قبل الحقن.
8- تغذية طفلك
يميل الأطفال للتركيز على مهمة معينة في لحظة معينة ، لذلك فإن إطعام طفلك بعد التطعيم يمكن أن يساعد في التخلص من تركيز الطفل على الألم وتقليل الألم بشكل كبير. إن الرضاعة الطبيعية لطفلك في كثير من الأحيان بعد التطعيم ستحافظي الرضاعه الطبيعيه على جسم طفللك ومنع ظهور الحمى.
9-احتضان طفلك
أفضل طريقة لتسهيل تخفيف آلام الحقن لطفلك هي احتضانه. وجد أن الأطفال أكثر هدوءا ويميلون إلى البكاء أقل بكثير عندما يحتفظ بها والديهم. قد يرجع ذلك إلى حقيقة أن اللمسة المألوفة لديك تساعد طفلك على الشعور بالحماية.
10- أعط طفلك بعض سكر الماء
هذا يعمل بشكل رائع للأطفال دون سن 6 أشهر من العمر. اغمس القليل من ماء السكر على لسان طفلك أو غمس المصاصة في ماء السكر و اسمح لطفلك باخدها معه أثناء التطعيم. يمكن للحلاوة أن تقلل من شدة الألم أثناء الحقن وتهدئ الطفل.


Advertising اعلانات

46 Views