تطبيق توكلنا

كتابة fatma alrajhi - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2020 7:10 - آخر تحديث :
تطبيق توكلنا


Advertising اعلانات

تطبيق توكلنا هو تطبيق استخراج تصاريح تنقل هنا شرح طريقة التسجيل في تطبيق توكلنا و كيف نستخرج تصريح تنقل من خلال تطبيق توكلنا و موقع توكلنا الرسمي و رابط تحميل تطبيق توكلنا للاندرويد و الايفون

موقع توكلنا

https://ta.sdaia.gov.sa/

طريقة التسجيل في تطبيق توكلنا

في البداية يلزمك تحميل تطبيق توكلنا من المتجر الالكتروني
رابط التحميل لأجهزة الاندرويد
توكلنا (Covid-19 KSA)‏
رابط التحميل لأجهزة الأيفون
توكلنا (Covid-19 KSA)‏
بعد تحميل البرنامج على الجهاز وتثبيته يتم فتح البرنامج

اول شي تختار تسجيل جديد كما هو موضح في الصورة ادناه

ومن ثم ادخال السجل المدني او الاقامة وتاريخ الميلاد ومن ثم الموافقه على الشروط كما هو موضح في الصوة ادناه

ومن ثم سوف تاتي اليك رساله تحقق عبر جوالك المسجل في الخدمات أبشر وفي حالة لم تكن مسجل يلزمك التسجيل في أبشر كما هو موضح في الصورة

ومن ثم يجب عليك اختيار كلمة مرور ويراعى في كلمة المرور الا تقل عن 12 خانة ولابد ان تتوفر وتتضمن حرفا انجليزيا كبيرا وحرفا صغير على الاقل بالاضافة الا ارقام كما هو موضح في الصورة ادناه

ومن ثم لابد من تحديد مكان الاقامة على الخريطة والسماح للخرائط بمتابعة التطبيق ويتم تحديد المكان بشكل دقيق جدا ومن ثم الاجابة على الاسئلة الصحية وهي ضرورية وتحديد التابعين والمكفولين كما هو موضح في الصورة ادناه

ونجد انه بعد التسجيل في التطبيق سوف تظهر لك عدة رموز ملونة ولها دلالات من حيث اللون الاخضر يسمح لك بالتجوال اما اللون الاحمر لا يسمح لك بالتجوال واللون الأسفر عزل منزلي او حجر صحي والرمادي اللون يكون غير متصل في الانترنت , حيث من هنا يمكنك طلب تصريح بالتجول عند المنع الجزئي فضلا عن امكانية التبليغ عن شخص مشتبه به من الاصابه بفيروس كورونا

الغرض من تطبيق توكلنا وفكرته

نجد هنا ان تطبيق توكلنا إلى المساهمة في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول، وذلك لمنسوبي القطاعات الحكومية، ومنسوبي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأفراد، بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية خلال فترة المنع المفروضة، مما يساعد في الحد من انتشار فيروس كورونا في المملكة. كما يقوم التطبيق بمساعدة الأفراد والجهات الأمنية والصحية والمنشآت الخاصة المستثناة من المنع، على أتمتة التعاملات بين جميع الأطراف المعنية لتقليل الأضرار الصحية والاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن السياسات المتخذة للحد من انتشار الفيروس.
وتقوم آلية تطبيق توكلنا على إدارة التصاريح الإلكترونية، من خلال تخصيص (4) ساعات في الأسبوع الواحد لكل فرد للقيام بمهامه التموينية في الوقت الذي يرغب فيه. علمًا أن احتساب ساعات الأسبوع ينتهي في يوم السبت عند الساعة ١١:٥٩ مساءً. وفي حال اضطر الفرد لمخالفة قرار منع التجول والخروج لأمر طارئ بعد استنفاده رصيده من الساعات المخصصة له، وتم تسجيل مخالفة بحقه من قِبَل رجال الأمن، فيحق للفرد في هذه الحالة رفع طلب اعتراض من خلال منصة “أبشر”، حيث سيتم النظر في طلب الاعتراض من قبل اللجان الأمنية، والرد على صاحب الاعتراض والمبررات وراء قبول الطلب أو رفضه.

ماهو تطبيق توكلنا

وهو عبارة عن تطبيق جاء نتيجة لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله -القاضية بأن تقوم الجهات الحكومية كل بحسب اختصاصه بالعمل على تعزيز الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمكافحة جائحة فيروس “كورونا” المستجدوفي إطار التعاون الوثيق مع وزارة الصحة أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا عن الإطلاق التجريبي لتطبيق توكلنا الذي يأتي في إطار دعم الجهود الحكومية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وقد تم تخصيص تطبيق توكلنا في إصداره الحالي للجهات الحكومية والخاصة المستثناة من قرار منع التجول، لتمكينها من إصدار التصاريح إلكترونيًا لموظفيها من خلال منصة للجهات الحكومية وأخرى للقطاع الخاص، بالإضافة إلى تمكين من لديه مواعيد طبية ومندوبي تطبيقات التوصيل من الحصول على التصاريح اللازمة لتيسير تنقلهم أثناء أوقات المنع.
ويعد تطبيق توكلنا المعتمد من وزارة الصحة، من أحدث الجهود الحكومية التي تهدف إلى مكافحة فيروس كورونا المستجد من خلال تقديم معلومات لحظية ومباشرة عن عدد إصابات فيروس كورونا في المملكة علاوة على توفير أحدث التنبيهات والأخبار الطبية الصادرة من وزارة الصحة عن الفيروس وانتشاره وسبل الوقاية منه.
وسيتم لاحقاً الإعلان عن موعد الإطلاق الرسمي لتطبيق توكلنا، الذي سيكون التسجيل فيه متاحاً للأفراد من مواطنين ومقيمين، حيث سيحتوي التطبيق على العديد من الخصائص التي من شأنها أن تسهم في تسهيل حصولهم على تصاريح التجول خلال فترة المنع، مثل : تصاريح الحالات الإنسانية، والحالات الطبية الطارئة، والتصاريح لأغراض التموين.
تجدر الإشارة إلى أن العمل على تطوير وتحديث التطبيق يجري بشكل مستمر بإضافة المزيد من الخصائص والمزايا في النسخ والتحديثات القادمة.

خصائص و أهداف تطبيق توكلنا

-طلب تصاريح التموين داخل الحي خلال فترة المنع الكلي بشكل إلكتروني عن طريق التطبيق بحيث تتم معالجة الطلبات آليًا.
– طلب تصاريح الخروج للحصول على التموين الضروري خلال فترة المنع بشكل إلكتروني عن طريق التطبيق بحيث تتم معالجة الطلبات آليًا.
-استعراض الكود الخاص بالمستخدم “QR” لرجل الأمن للإسهام في تسريع عملية التحقق والمرور للمواطنين والمقيمين.
-الإجابة عن الأسئلة الصحية لدعم وزارة الصحة في متابعة تلك الحالات، ويمكن التبليغ عن حالات الاشتباه وإيصال ذلك للجهات المعنية لمساعدة المستخدم على تلقي الخدمات الصحية، وبالتالي المساهمة في الحد من انتشار الفيروس.
-استعراض تصاريح العمل بشكل إلكتروني لتسهيل عملية انتقال موظفي الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص المستثناة من المنع، مثل: موظفي المستشفيات، والصيدليات، وشركات التموين، وغيرها من الجهات والشركات الحيوية، من وإلى مواقع عملهم، من خلال تمكين الجهات والمنشآت من رفع تصاريح العمل بشكل إلكتروني عبر تطبيق توكلنا.
-استعراض آخر المستجدات الصحية والطبية المتعلقة بانتشار الوباء وسبل الوقاية منه.
-عرض تصاريح المواعيد الطبية للمستخدم.
-طلب تغيير مكان الإقامة.
-تنبيه المستخدم بعدد الساعات المتبقية من الرصيد.
-إظهار العد التنازلي للوقت المتبقي للتصريح.
-إمكانية طلب تصريح إلحاقي للسائق الخاص.
-يعمل التطبيق باللغتين العربية والإنجليزية.

من أهم خصائص التطبيق المستقبلية

– خصائص تنبيه المستخدم
• تنبيه المستخدم في حال قربه من حي محظور، أو قربه من مكان سبق أن وجدت فيه حالة مصابة.
• تنبيه المستخدم حال ثبتت مخالطته لشخص مصاب خلال فترة الـ14 يومًا الماضية.
• تنبيه المستخدم بحدود النطاق الجغرافي المسموح له في كل مدينة وحي، ويشمل ذلك الفرد ومنسوبي القطاعات الحيوية الحكومية والخاصة.
• تنبيه المستخدم عند اقترابه من الخروج من النطاق الجغرافي المصرح له.
• تنبيه المستخدم عند انتهاء فترة التصريح وعدم عودته للمنزل.
• تنبيه المستخدم بتغير حالة المنع على واجهة التطبيق.
– خصائص خدمات الإبلاغ والاعتراض
• خدمة الإبلاغ عن مخالفة منع التجول، مثل التجمع في الاستراحات والأماكن العامة.
• إظهار مخالفات منع التجول للمستخدم، وإمكانية الاعتراض عليها.
• خدمة التبليغ عن حالة فساد، كاستغلال صلاحية منح التصاريح.

خصائص عامة للتطبيق

• عرض أقرب المستشفيات والصيدليات لمكان الإقامة.
• عرض تطبيقات التوصيل السريع المستثناة من منع التجول.
• إتاحة التسجيل بأرقام غير سعودية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والزائرين.
• إمكانية إلغاء طلب التصريح قبل البدء باستخدامه.
• معالجة الحالات الإنسانية؛ كطلب التنقل بين المدن أو داخلها في حالات الوفاة أو الظروف العائلية أو الحالات الإنسانية الأخرى.
• طلب تصريح طبي طارئ: إصدار التصاريح الفورية للذهاب للطوارئ بشكل عاجل.


Advertising اعلانات

494 Views