تصنيع العسل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2021 8:08 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:06
تصنيع العسل

Advertising اعلانات

تصنيع العسل نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم مكونات العسل وفوائد العسل الصحية المختلفة وكذلك حقائق عن مملكة النحل.

تصنيع العسل

– يتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المراعي حول المنحل، وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة إلى سائل سكري يخزن في العيون السداسية وتختم عليها بأغطية شمعية. والغرض من تخزينه هو توفيره كطعام للخلية وللحضنة ولتحمل الشتاء، ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، وتصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الحرجية غير الخشبية.
-وعندما لا تتوفر الأزهار في الحقول المجاورة للمنحل، يضطر النحل إلى جمع عسل الندوة العسلية من المفرزات العسلية لبعض الحشرات التابعة لرتبة متجانسة الأجنحة مثل المن والحشرات القشرية.
-والعسل معروف عند معظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضادا حيويا طبيعياً ومقوياً لجسم الإنسان (يقوي جهاز المناعة الذي يتولّى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه)، كما أن له خصائص مثبتة في علاج الحروق والجروح وكثير من الأمراض الأخرى.

مكونات العسل

إليكم أهم مكوناته الأساسية، إذ يعتبر العسل مصدرًا من مصادر الكربوهيدرات، حيث أن ملعقة الطعام الكبيرة منه تمدنا بما يقارب 64 سعرة حرارية، ويتكون العسل بشكل أساسي من:
-76% من السكر الطبيعي (معظمه من الفركتوز والجلوكوز)، ونظرًا لمستوى سكر الفواكه العالي فيه (الفركتوز) فيعتبر العسل أحلى من سكر المائدة.
-18% من الماء، وكلما كانت نسبة الماء أقل في العسل تصبح نوعيته أفضل.
-6% من مكوناته عبارة عن معادن وفيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات.
-وأما بالنسبة إلى محتواه الغذائي، فهو يتميز باحتوائه على كل من الاتي:
-نسبة بسيطة من الفيتامينات وأهمها: فيتامين ب6، والثيامين، والنياسين، والريبوفلافين، وحمض البانتوثنيك وبعض الأحماض الأمينية.
-نسب قليلة من المعادن والتي تشمل: الكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم والزنك.
مواد مضادة للبكتيريا.
-مضادات الأكسدة مثل؛ الريبوفلافين ويد إضافة إلى أنه يعتبر خالي من الدهون والكوليسترول.

فوائد العسل

-المداومة على استهلاك غذاء ملكات النحل يساعد على تنشيط المبايض لدى الأنثى ويرفع من مستوى الخصوبة.
يحتوي العسل على غالبية الأحماض الأمينية الهامة لجسم الإنسان، والأحماض الدهنية الرئيسية، وفيتامينات A،E،C،D،1،2،3،6 B، وبعض المعادن الهامة مثل الماغنسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والحديد، والنحاس.
-يزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان والتي تساعد بدورها على علاج الأنيميا.
-يساعد على تخليص جسم الإنسان من الميكروبات التي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.
-يساعد عسل النحل على على مقاومة الإرهاق والتعب.
-يعمل عسل النحل على تحفيز الكولاجين الهام لنضارة البشرة.
-يعمل على تحسين نشاط الذاكرة، ويساعد على التركيز.
-يساعد في علاج النحافة، وفتح الشهية.

معلومات عن عجائب مملكة النحل

– عندما يجد النحل مصدراً جيداً للرحيق فإنه يطير مرة أخرى إلى الخلية ويظهر لأصدقائه مكان مصدر الرحيق من خلال القيام برقص يضع الزهرة فيما يتعلق بين بالشمس والخلية، هذا هو المعروف باسم “waggle dance.”
– إن قدرة العسل على جذب الرطوبة والاحتفاظ بها جعلته يستخدم منذ فترة طويلة جدا كعلاج للتجميل، كان جزءًا من طقوس كليوباترا الجمالية اليومية.
– يجب أن يجمع نحل العسل الرحيق من مليوني زهرة لتصنيع رطل واحد من العسل، ويجب أن تطير نحلة واحدة حوالي 90 ألف ميل – ثلاثة أضعاف حول العالم – لتكوين رطل واحد من العسل.
– سوف تصنع النحلة الواحدة في المتوسط ​​1 / 12th من ملعقة صغيرة من العسل في حياتها، ونحلة العسل الواحدة تقوم بزيارة 50 إلى 100 زهرة خلال رحلة جمع، ويمكن أن تطير نحلة العسل لمدة تصل إلى ستة أميال، وبسرعة 15 ميلاً في الساعة.
-عسل النحل العامل هو أنثى، ويعيش لمدة 6 أسابيع ويقوم بكل العمل.
– العسل صحي بشكل لا يصدق ويشمل الكثير من الإنزيمات والفيتامينات والمعادن، إنه الغذاء الوحيد الذي يحتوي على “pinocembrin”، وهو مضاد للأكسدة يرتبط بتحسن وظائف المخ.
– نحل العسل يحتوي على 6 أرجل، وعينان مركبتان مكونة من آلاف العدسات الصغيرة (واحدة على كل جانب من الرأس)، و 3 عيون بسيطة على الجزء العلوي من الرأس، و 2 زوج من الأجنحة، وحقيبة نكتار، ومعدة.
– نحل العسل يحتوي على 170 مستقبلاً رائعاً، مقارنة بـ 62 فقط في ذباب الفاكهة و 79 في البعوض، وتشمل قدراتهم الشمية الاستثنائية إشارات التعرف على الأقارب، والتواصل الاجتماعي داخل الخلية، والاعتراف بالروائح لإيجاد الغذاء. إن حاسة الشم لديهم دقيقة للغاية لدرجة أنها يمكن أن تفرق بين مئات الأنواع المختلفة من الأزهار وتحدد ما إذا كانت زهرة تحمل حبوب اللقاح أو الرحيق من على بعد أمتار.
– ملكة النحل يمكن أن تعيش ما يصل إلى 5 سنوات وهي النحلة الوحيدة التي تضع البيض، وهي الأكثر ازدحاما وعملا في أشهر الصيف، عندما تحتاج الخلية إلى أن تكون في أقصى قوة لها، وتضع ما يصل إلى 2500 بيضة في اليوم.
– بعد 48 ساعة من التزاوج، تبدأ الملكة مهمة حياتها لوضع البيض، إنها مثل شلال غزير من البيض والتي يمكنها إنتاج وزن جسمها من البيض في يوم واحد.
– خلية النحل هي 93 درجة فهرنهايت ثابتة على مدار السنة، ومع انخفاض درجات الحرارة، يشكل النحل مجموعة ضيقة داخل خليتهم لتبقى دافئا، حيث يتجمع العمال حول الملكة، ويقومون بعزلها من البرد الخارجي وفي الصيف يقوم العمال بتجميع الهواء داخل الخلية بأجنحتهم، مما يقي الملكة والحضن من ارتفاع درجة الحرارة، يمكنك سماع همهمة كل تلك الأجنحة تنبض داخل الخلية من على بعد عدة أقدام.


Advertising اعلانات

335 Views