تسخين الدجاج بعد الطبخ

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:34
تسخين الدجاج بعد الطبخ


تسخين الدجاج بعد الطبخ نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الأطعمة التي لا يجب تسخينها.

تسخين الدجاج بعد الطبخ

من الضروري معرفة كيفية الإستفادة من بقايا الطعام وعدم القائها في سلة المهملات، فهناك العديد من الوصفات التي يمكن تحضيرها من بقايا الطعام، ولكن في المقابل، يجب الحذر من إعادة تسخين بعض الأطعمة حتى لا تشكل خطورة على الصحة وينصح بعدم إعادة تسخين الدجاج بعد طهيه وحفظه في الفريزر، حيث أن إعادة تسخينه يؤدي لتغير تكوين البروتين في هذه المادة الغذائية، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وفي حالة الاضطرار إلى الإحتفاظ بالدجاج بعد طهيه، فينصح بتناوله دون تسخينه مع السلطة أو في ساندوتش بارد.

أطعمة يجب عدم تسخينها

فطر عش الغراب
شدد الخبراء على تناول الفطر فور الانتهاء من تحضيره، وإذا بقى منه جزء ليوم آخر، فمن الأفضل تناوله باردا، وذلك لإن إعادة تسخين الفطر يحدث تغييرا فى تكوين البروتين، ويتغير الطعم، وبعد ذلك يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من مشاكل فى الجهاز الهضمى، ويفقد فوائده الصحية.
اللحوم الحمراء
كما هو الحال مع الفطر، فإن إعادة تسخين اللحوم الحمراء سبب تغييرا فى تكوين البروتينات، لذلك فمن غير المستحسن التسخين فى درجات حرارة عالية، خاصة اللحوم التي تحتوي على المزيد من البروتين لكن إذا تم تسخينه، فيجب أن يوضع فى درجة حرارة منخفضة.
البطاطس
البطاطا أو البطاطس من الخضراوات الغذائية الغنية بالعديد من الفوائد المهمة للغاية، والتى لا ينبغى أن يعاد تسخينها لأن ذلك يفقدها معظم خصائصها، حتى تصبح سامة.ونصح الخبراء بأكلها مباشرة بعد إعدادها أو إذا كانت باردة.
السبانخ
السبانخ هو الغذاء الأساسى الذى يحتوى على نسبة عالية من النترات، لكن إذا تمت إعادة تسخينها تتحول النترات إلى النتريت المسرطن لجسم الإنسان، لذلك يجب التأكد من أن أكل السبانخ الطازجة فقط، أى يجب تناولها مباشرة بعد الإعداد، ويفضل تناولها نيئة لأن الأبحاث الجديدة أظهرت أن طبخ السبانخ يفقدها فوائدها.
البنجر
يحتوى البنجر أيضا على النترات التى تصبح ضارة للغاية مع إعادة تسخينها، وهذا لا يعنى التوقف عن أكله، لكن فقط لا يحتاج إلى إعادة تسخين.
الكرفس
والكرفس من الأعشاب الأكثر استخداماً وشيوعاً لإعداد الحساء “الشوربة”، الذى ينبغى دائماً تناوله بعد الطبخ مباشرةً، جنبا إلى جنب مع الجزر، ويؤكل طازجاً، وذلك لاحتوائه على النترات، فيمكن إعادة تسخين الحساء إذا تمت إزالة الكرفس والجزر.
البيض
البيض من الأطعمة عالية المخاطر إذا تمت إعادة تسخينه، حيث يصبح ساما جداً بسبب التعرض لدرجات الحرارة العالية، لكن لا ينطبق هذا على الأطعمة التى يتم فيها وضع البيض فى الصلصات مثل البشاميل، لكن ينطبق على الأطباق مثل البيض المسلوق أو المقلى.

حفظ الدجاج بالتبريد

-يمكن أن تنمو العديد من أنواع البكتيريا على المنتجات الحيوانية لذا من المهم التعامل مع جميع أنواع اللحوم وتخزينها بأمان ويكون حفظ الدجاج بالتبريد حيث يمكن تخزين الدجاج النيء أو المطبوخ بأمان في الثلاجة عند 40 درجة فهرنهايت أو أقل لعدة أيام وسيعتمد مقدار الوقت الذي يمكن تبريده فيه على نضارة لحم الدجاج عند شرائه ودرجات الحرارة التي يتعرض لها عند النقل من المتجر إلى التبريد المنزلي ونوع العبوة المستخدمة.
-إذا تسربت العصائر النيئة من العبوة الأصلية فيجب إزالتها ووضع الدجاج في وعاء ومغطى بورق الشمع أو إعادة لفه بإحكام في البلاستيك قبل وضعه في الثلاجة.
-يجب وضع العبوة على صحن مع جوانب لمنع عصائر اللحوم من التنقيط على الأطعمة الأخرى.
يجب أن تبقى بعيدة عن الأطعمة الأخرى حتى لا تتلامس مع العصائر النيئة ويجب تخزين اللحم في أبرد قسم من الثلاجة.
-يمكن تخزين الدجاج بأمان لمدة 2 أو 3 أيام في الثلاجة عند 40 درجة فهرنهايت أو أقل ويجب تخزين حويصلات الدجاج والدواجن المطحونة في الثلاجة لمدة يوم واحد فقط.
إذا كنت تقوم بالتخزين لفترة أطول فيجب تجميد منتجات الدجاج، أخرجي الدجاج من الثلاجة قبل الاستعداد لطهيه.
-يجب تبريد بقايا الدجاج في أقرب وقت ممكن مما يحد من مقدار الوقت الذي تتعرض له لدرجات حرارة الغرفة، لا تترك الدجاج أبدًا في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين.
-يمكن تخزين الدجاج المطبوخ لمدة تصل إلى ثلاثة أو أربعة أيام في الثلاجة عند درجة حرارة 40 فهرنهايت أو أقل.
-إذا لم يتم استخدام بقايا الدجاج المطبوخ خلال هذا الوقت فيمكن تجميدها وتخزينها لمدة تصل إلى ثلاثة أو أربعة أشهر.
-يجب إزالة حشو البقايا من الدجاج في أقرب وقت ممكن لتقليل احتمالية نمو البكتيريا ثم تخزينها في وعاء مغطى في الثلاجة.
-يمكن تخزين الحشوة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام ولكن إذا لم يتم استخدامها خلال ذلك الوقت فيجب تجميدها ويمكن حفظ الحشوة في المجمد لمدة تصل إلى شهر.

درجة حرارة طهي الدجاج وسلامة الغذاء

تؤثر درجة حرارة الطهي على حد سواء طعم وسلامة الطعام، تشير درجه الطبخ من غير ناضج بالكامل إلى ناضج بالكامل في منطقه قياس درجة حرارة الطبخ ويختلف المكان باختلاف نوع اللحم، يتم فحص درجة الحرارة بشكل أفضل باستخدام مقياس حرارة اللحم. ويمكن العثور عليها في متاجر أدوات المطبخ وفي معظم متاجر البقالة درجات حرارة الطهي النموذجية هي:
-غير ناضج بالكامل 120-125 درجة فهرنهايت (48.9-51.7 درجة مئوية).
-متوسط النضج 140-145 درجة فهرنهايت (60-62.8 درجة مئوية).
-ناضج بالكامل 165 درجة فهرنهايت (73.9 درجة مئوية) أو أعلى.



824 Views