ترتيب أفضل مطارات العالم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:32 - آخر تحديث :
ترتيب أفضل مطارات العالم


Advertising اعلانات

ترتيب أفضل مطارات العالم وكذلك أفضل مطار في العالم سنغافورة، كما سنقوم بذكر فوائد الطائرة، وكذلك سنتحدث عن ترتيب المطارات العربية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ترتيب أفضل مطارات العالم

– المرتبة الأولى ذهبت لمطار تشانجي في سنغافورة.
– المرتبة الثانية كانت لصالح مطار طوكيو الدّولي.
– المرتبة الثّالثة كانت لمطار إنسون في سيئول عاصمة كوريا الجنوبيّة.
– المرتبة الرّابعة احتلّها مطار ميونخ في ألمانيا.
– المرتبة الخامسة كانت لمطار هونغ كونغ الدّولي.
– المرتبة السّادسة كانت من نصيب مطار حمد الدّولي الّذي افتتح عام 2014، ويُعدّ من أكبر المطارات وأنشطها في العالم العربي.
– المرتبة السّابعة كانت لمطار تشوبو سينترار في اليابان.
– المرتبة الثّامنة حصل عليها مطار زيوريخ الدّولي أكبر مطارات سويسرا.
– المرتبة التّاسعة فقد كانت لمطار هيثرو في لندن المصنّف كأكبر مطار في العالم.
– المرتبة العاشرة كانت من نصيب مطار فرانكفورت الدّولي.

أفضل مطار في العالم سنغافورة

يعتبر مطار شانغي سنغافورة (بالإنجليزية: Singapore Changi Airport)‏، ويُعرف أيضا باسم مطار شانغي (إياتا: SIN، إيكاو: WSSS)، هُو أكبر مطار دولي للطيران المدني في سنغافورة، كما يُعد من بين أكبر المطارات في آسيا. صُنف المطار لثمان سنوات على التوالي كأفضل مطار في العالم ضمن تصنيف شركة سكايتراكس، كما صُنف المطار أيضا كأنظف المطارات الدولية في العالم ويشتغل داخل المطار أكثر من 100 شركة طيران، حيث تُشغل هذه الشركات رحلات جوية مُباشرة في اتجاه وجهات ومطارات في كُل من آسيا وأفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية.
ويقع المطار في حي شانغي بالمنطقة الشرقية لسنغافورة، ويبعد بحوالي 24 كـم (15 ميل) شرق مركز المدينة الدولة، بحيث يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 15-كيلومتر-مربع (5.8 ميل2).
يُعد المطار مركز عمليات شركات BOC Aviation وخطوط جيتستار آسيا الجوية وسكوت للطيران، إضافة إلى شركة الخطوط الجوية السنغافورية الناقل الوطني لسنغافورة، وفرع الشحن الجوي للتابع لها.
يُعد المطار أيضا محور خطوط جوية لشركات طيران آسيا الماليزية وخطوط كل اليابان الجوية اليابانية وكانتاس الأسترالية، إضافة إلى فرع شركة فيديكس إكسبرس في آسيا.
في 2019، مر عبر مطار شانغي 68.3 مليون مسافر، ليأتي بذلك ضمن الترتيب 18 بين مطارات العالم من حيث حركة المسافرين.تُشغل وتُسير مجموعة مطار شانغي المطار، وهذه المجموعة هي مجموعة تابعة ومملوكة من طرف وزارة المالية السنغافورية.

فوائد الطائرة

1- تسهيل التنقل:
يسهل الطيران حركة الناس بين المناطق الجغرافية البعيدة، فلم يعد الوصول إلى الصين مثلاً يحتاج أشهراً طويلةً من السفر والتعب، ويكفي حجز تذكرة طيران إلى ذاك البلد، وغالباً ما سينزل المسافر في محطات استراحة، في عددٍ من البلدان أو بلدٍ واحدٍ قبل الوصول إلى البلد البعيد أو ما يُعرف بالترانزيت.
تخفيف العبء على وسائل النقل الأُخرى، فقد خففت الطائرة العبء الحاصل على وسائل المواصلات في القطاعات الأُخرى، لا سيما البرية منها؛ كالمركبات الخاصّة، والعامة أو الأُجرة، والحافلات، وقطارات السكك الحديدية، إلى جانب تخفيف نسبة التلوث التي تُحدثها هذه الوسائل، بدءاً من التلوث البيئي، أو التلوّث بالضوضاء، علماً أنّ الطائرات تُحدث الضوضاء في المناطق القريبة من المطارات.
نقل البضائع بطريقة أسرع، فقد ساهمت الطائرة في تعزيز نشاط الحركة التجارية، حيثُ إنّ هناك طائرات مُتخصصة لنقل البضائع والسلع فقط.
2- تسريع التفاعل بين الأفراد والشعوب:
يُتيح التنقل عبر الطائرات مجالاً أوسع أمام الأفراد ومختلف الشعوب، للتواصل بصورةٍ أسرع، سواءً من خلال انتقال أفراد من جنسيات أجنبية للعمل في بلدانٍ أُخرى، أو من خلال السياحة في بلدٍ آخر، أو عبر المهرجانات الدولية المتنوعة، والتي تضم مختلف الفعاليات الثقافية والتربوية، التي تُعبر عن الموروث الحضاري للشعوب.
3- تسريع عمليات الإنقاذ في الحالات الإنسانية:
إنّ أسرع وسيلة للوصول إلى الأشخاص المُهددين بالموت أو الضرر هي الطائرة، فكم فيضان أغرق العشرات، في حين استطاعت فرق الإنقاذ عبر الطائرات تخليص العالقين في منازلهم أو بجانب الأشجار، وغالباً ما تجري عمليات الإجلاء في حالات الكوارث الطبيعية عموماً، وحالات الحروب والنزاعات بالطائرات دون غيرها، كما يُلاحّظ أنّ الطائرات العسكرية تنقل الجنود المصابين في المعارك، بالإضافة إلى تنفيذ بعض عمليات الإجلاء للجنود المحاصرين في منطقة العدو باستخدام الطائرات أيضاً أو الهليكوبتر.

ترتيب المطارات العربية

1- مطـار حمد الدولي:

في العاصمة القطرية الدوحة، وهو يعد أفضل مطار عربي على الإطلاق في الوقت الحالي، حيث جاء فى المرتبة 22، قافزاً من المرتبة رقم 75 في العام 2014، وهي نقلة كبرى في ترتيب المطار تشير على مدى التحديثات والتطويرات الضخمة التي شهدها المطار مؤخراً.
وصل عدد المسافرين عبر مطار حمد الدولي حوالي 30 مليون مسافر سنوياً، متضمناً حوالي 236 ألف رحلة سنوياً.
2- مطـار أبو ظبـي الدولي:

في العاصمة الإماراتيـة، ويعتبر ثاني أفضل مطار عربي خلفاً لمطار حمد القطري، حيث جاء في المركز رقم 29، هبوطاً من المرتبة رقم 22 التي كان قد شغلها العام الماضي ، والتي انتزعها منه مطار حمد هذا العام.
وصل عدد المسافرين عبر مطار أبو ظبي الدولي حوالي 23 مليون مسافر سنوياً، من خلال قرابة 189 ألف رحلة جوية سنوياً.
3- مطار دبي الدولي:

في مدينة دبي الإماراتية، وبذلك يكون لدولة الإمارات المتحدة مركزين في رأس قائمة أفضل المطارات العربية، وهو أمر طبيعي مع التطور العالمي الهائل التي تشهده هذه المدينة، وسمعتها الكبيرة في جذب الاستثمارات وكونها محوراً للإقتصاد في المنطقة.
احتل مطار دبي المرتبة رقم 39 هذا العام، هبوطاً من المركز ال25 في العام الماضي، حيث وصل عدد المسافرين من خلاله حوالي 70 مليون مسافر، عبر 357 ألف رحلة جوّية.
4- مطار البحرين الدولي:

جاء في المرتبة الرابعة ضمن ترتيب افضل المطارات العربية لهذا العام، مطار البحرين الدولي في العاصمة البحـرانية ( المنامة )، الذي تقدّم مرتبة واحدة من العام الماضي ليحقق المركز رقم 46 هذا العام.
وصل عدد المسافرين عبر مطار البحرين في المنامة قرابة 8 مليون مسافر من خلال رحلات جوّية بلغت حوالي 219 رحلة.
5- مطار مسقط الدولي:

مطار خليجي آخر احتل المركز الخامس في قائمة أفضل المطارات العربية، مقره في العاصمة العُمانية ( مسقط )، الذي احتل المرتبة رقم 77 هذا العام، متاخراً عن المركز 69 الذي حققه العام الماضي.
يستقبل مطار مسقط الدولي ما يقارب 9 مليون مسافر سنوياً ، من خلال 82 ألف رحلة جوية.
6- مطار الرياض الدولي:

على الرغم من تجهيزاته الهائلة، إلا أن مطار الرياض الدولي خرج عن تصنيف أفضل 100 مطار حول العالم للعام 2015، بعد أن كان يحتل مركزه فيها العام الماضي إلا أنه احتفظ بمكانته العربية كسادس أفضل مطار عربي دولي، وصل عدد المسافرين من خلاله لقرابة 18 مليون مسافر.


Advertising اعلانات

15 Views