تدبير منزلي بالصور

كتابة saad almutairy - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2020 11:13 - آخر تحديث :
تدبير منزلي بالصور

Advertising اعلانات

تدبير منزلي بالصور وماهو مفهوم التدبير المنزلي واهميته من خلال هذه المقالة المميزة.

طرق التخلص من الكراكيب بالمنزل

1. يوضع كلٌّ من الأغراض في مكانه، ممَّا يُساعد في الاستغناء عن الكراكيب. عمومًا، يُستحسن اعتماد فكرة المينيمالية أي الاكتفاء بالحدِّ الأدنى من الأدوات، التي يستخدمها أفراد العائلة، في المطبخ، وذلك بعد تقييم أغراضه. ويُفضَّل أيضًا التخلُّص من الأغراض المحطَّمة أو المتعرِّضة للصدأ.
2.  يُقسَّم المطبخ إلى وحدات، ويتمُّ التعامل مع كل جزء كوحدة منفصلة. وتُرتَّب الأدوات داخل وحدات الدواليب بصورة تجعل تلك الأكثر استعمالًا في الواجهة.
3. يُفيد استعمال منظِّمات الأدراج للتخلُّص من الفوضى داخلها.
4. يجب التخلِّي عن عادة شراء كمِّيات كبيرة من الأطعمة الجافَّة والقابلة للـ تخزين، بل الاكتفاء بالتسوق الأسبوعي أو كلّ عشرة أيَّام، مع مراجعة تواريخ صلاحيَّة المواد بصورة دائمة.
5. توضع خطَّة يوميَّة متكاملة لـ تنظيف وترتيب المطبخ، وثانية أسبوعيَّة، وتشمل الخطَّتان التخلّص من الكراكيب. وفي هذا الإطار، ينظَّف حوض الجلي والأطباق والحلل المتسخة يوميًّا، مع مسح الأسطح بعد الفراغ من أي مهمَّة.

خطوات لتنظيف المنزل بسرعة

-حاولي الاستيقاظ مبكرًا واستغلي الفرصة للقيام بعمل لا تقومين به يوميًّا، واتركي الأعمال الروتينية للأيام الأخرى،
أعدي قائمة بكل ما تريدين ترتيبه وتنظيفه، ثم أحضري المعدات والأدوات والمنظفات التي ستحتاجينها قبل البدء في التنظيف.
-أحضري صندوقًا لجمع الأغراض المتفرقة في المنزل، لوضعها وترتيبها في مكانها المناسب.
-يمكنك تشغيل بعض الموسيقى المفضلة والاستماع إليها في أثناء التنظيف لتسهيل الأمر وجعله مسليًّا.
-ابتعدي عن الترتيب العشوائي، لأنكِ ستشعرين بالإرهاق بعده دون فائدة، فلا ترتبي كل ما تقع عليه عيناك بل اجعلي لكِ نظامًا منسقًا في الترتيب.
-قسمي جدول التنظيف إلى مهام يومية وأسبوعية وشهرية.
-لا تبالغي في ترتيب المنزل والقيام بجميع المهام في يوم واحد، لأنك إما لن تستطيعي تنفيذها أو ستشعرين بالإرهاق والملل.
-قومي بعملين في آن واحد، أي يمكنك على سبيل المثال، الاستماع إلى برنامج مفيد في أثناء التنظيف، أو وضع حمام كريم على شعرك خلال تنظيف الحمام.
-حاولي دائمًا تهوية المنزل يوميًّا بفتح الشبابيك صباحًا في أثناء التنظيف.
-تخلصي من كل شيء لست بحاجة إليه ولم تستخدميه لمدة سنة، فزيادة الأغراض تسبب ارتباكًا وفوضى، وتجعل عملية التنظيف الشاملة للمنزل صعبة ومعقدة.
-لا تنظفي كل غرفة بالكامل ثم تنتقلين للغرفة التالية، ستستهلكين وقتًا كبيرًا، ولكن يفضل تنفيذ مُهمة تنظيف واحدة في المنزل بالكامل، ثم البدء في المهمة التي تليها، وهكذا.
-اجعلي لكل غرض بالمنزل مكانًا ثابتًا، بحيث يجب أن يكون كل شيء في المنزل في درج أو على رف أو حتى صندوق.
-نفضي الغبار في كل غرفة بالكامل، وابدئي بالغبار المتراكم في الأعلى لأنه يتحرك ويقع على الأثاث.

طرق تعطير المنزل

-يستحسن التخلّص من النفايات، كما تنظيف البيت بانتظام، وبخاصة الحمّام والمطبخ، مع التخلص من أي طعام تالف فيه.
-تغسل الستائر بشكل دوري، إذ تعلق الأتربة الخارجية والأغبرة على الستائر الملاصقة للنوافذ بخاصة، وتتسبب برائحة غير مستحبة. لذا، لا بدّ من غسلها. ولا مانع من وضع القليل من معطر الغسيل لإعطاء المكان رائحة محببة.
يجب المواظبة على تهوية المنزل كل صباح عن طريق فتح النوافذ.
-يمنع التدخين داخل المنزل، وإن حصل فيجب تهوية الغرفة لطرد الدخان الذي يتراكم على الأقمشة والكنب، ولا يزول بسهولة.
-تنظف غسّالة الملابس من حين لآخر، باستخدام الماء والخل، وذلك لأن رائحة كريهة تنبعث منها، مع مرور الوقت.
-يعطر المنزل باستمرار، من خلال استخدام معطر موحّد لكل الغرف، لأن الروائح المتضاربة تشيع رائحة غير محببة. وفي هذا الإطار، يستحب رشّ الكنب والسجاد والستائر بنفس المعطر لتنتشر الرائحة الطيبة في كل مكان. كما يستخدم البخور، فهو يُنعش المكان برائحته الزكية.
-يوضع معطر داخل المكيف الهوائي، ما يبعث رائحة عطرة في المكان، وينشرها مع الهواء.
-تشعل الشموع العطرية في المساء.

خطوات لتنظيف المنزل بالكامل بشكل أسرع

١- تنظيف الغبار:
قومي بتنفيض الغبار في كل غرفة بالكامل، من الهام جداً تنفيض الغبار المتراكم في الأعلى لأنه يتحرك ويقع على الأثاث. يفضل عمل هذا دون استخدام المياه. ولكن يمكن استخدام قماشة من الميكروفايلر مبللة بماء دافئ.
٢- رش المكان:
بعد تنفيض الغبار المتواجد على الأسطح في كل غرفة، وقبل تركها لتنفيض الغرفة التالية، قومي باستخدام رشاش مياه محضر مسبقاً، ومضاف إليه ملعقة صغيرة من البيكينج صودا أو ماء مع مطهر مثل الديتول. رشي في الهواء في جميع الإتجاهات، والهدف من هذه الخطوة عند تنظيف المنزل هي استخدام قطرات الماء لإنزال الغبار والأتربة العالقة في الهواء لتثبت في الأرض، فتتمكني من إلتقاطها بالمكنسة الكهربائية.
٣- تغيير فرش السرائر والأثاث:
انتقلي من غرفة إلى أخرى لتغيير ملايات السرائر والأقمشة التي تغطي الأثاث، كما يمكنك ترتيب الخداديات الموضوعة على الأريكة. وانتبهي بتغييرها كل أسبوع على الأقل لضمان التخلص من البكتيريا وعدم ظهور أي فيروسات في منزلك.
٤- رش السوائل المنظفة:
لتسهيل التنظيف استخدمي السوائل المنظفة للأسطح واتركيها تتفاعل مع الأسطح أولاً فتذيب البقع أو التراكمات، بالأخص في الحمام، الأحواض، البانيو والمطبخ. واهتمي باستخدام الكثير من المطهرات للتخلص من الجراثيم التي يمكن أن تتواجد على الأسطح، منعاً لانتقال البكتيريا إليك أو لأحد أفراد أسرتم بمجرد ملامسة أي شيء بالبيت.
٥- ترتيب الغرف:
قومي بجلب صندوق كبير وضعي كل الأشياء التي تريدين نقلها من غرفة إلى أخرى في هذا الصندوق. ثم اذهبي للغرفة التالية لتأخذي من الصندوق ما ينتمي لهذه الغرفة والعكس. كرري هذه العملية في كل الغرف حتى يكون كل شيء قد وضع في مكانه الصحيح.
٦- تلميع المرايا والزجاج:
استخدمي قماشتين من الميكروفايبر، واحدة مبللة والأخرى جافة لتلميع المرايا والأسطح الزجاجية الموجودة في المنزل. أو يمكنك استخدام قماشة مبللة مع ورق جرائد لتجنب أي آثار على الأسطح. لأنه مع كثرة ملامستها دون أن تنتبهي، تبدأ البكتيريا في الظهور والانتشار لهذا مطهر كحولي أو كلور عند التنظيف.
٧- تلميع الأسطح:
قومي بتلميع الأسطح في المنزل بالكامل وبالأخص تلك المعرضة للمس المتكرر مثل أزرار النور، مقابض الأبواب، التليفون، والريموت كنترول بالمطهرات. لأن كل هذه الأشياء تقوم بتجميع البكتيريا بكثرة وعادة ما تنسى أثناء التنظيف. استخدمي أيضا ملمع الخشب (البلدج) في تنظيف الأثاث والباركيه فإنه سيعطيك شعوراً بنظافة المكان بشكل سريع.


Advertising اعلانات

542 Views