تحاليل شامله للاطفال

سنتعرف فى هذه المقالة المهمة على اهم التحاليل الشامله للاطفال وماهى انواعها وماهى اهميتها لصحة الاطفال.

اهمية التحاليل للاطفال
قد يطلب الطبيب بعض التحاليل للاطمئنان على حالة طفلك الصحية، وفي الغالب قد تكون هذه العملية مرعبة للأطفال بسبب الحقنة ورؤية الدماء . تعرفي معنا على التحاليل الشائعة التي عادة ما يطلبها الأطباء للأطفال، وما يمكنك عمله للتخفيف عن طفلك في حال خضوعه لحقنة معمل التحاليل.
أهمية إجراء تحليل دم شامل للأطفال
أكد الدكتور وائل حاتم الطائي استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة أهمية إجراء تحليل دم شامل للأطفال عند عمر السنة.
وأشار على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إلى أن التحاليل يجب أن تشمل  نسبة الحديد والكالسيوم في الدم، وقال: "بتفرق جدا لما بنعرف أن الطفل مصاب بنقص الحديد، لأن نقص الحديد يؤدي إلى فقدان تام للشهية ويؤثر على تطور الطفل العقلي والجسماني، كل ده ممكن نكتشفه عن طريق تحليل دم بسيط، وأحيانا أخرى بنكتشف أمراض خطيرة ممكن لو تم علاجها مبكرا نحمي أولادنا".
وأضاف: "في أطفال اكتشفنا إصابتهم بسرطان في مرحلة مبكرة بالصدفة البحتة عن طريق التحاليل وكانت النتيجة بفضل الله انهم استجابوا للعلاج".
تحاليل مهمة لطفلك قبل سن دخول المدرسة
إذا كانت فترة الطفولة المبكرة عند طفلكِ طبيعيةً تمامًا، واجتازها الطفل دون المرور بمشاكل صحية أو فشل في النمو بشكل طبيعي، يمكنك إجراء بعض التحاليل التي تساعدك على الاطمئنان على صحة طفلك:
   – صورة دم كاملة
وهو تحليل يمكن الطبيب من معرفة عدد كرات الدم المختلفة لدى الطفل، وتشمل:
   – عدد كرات الدم الحمراء ونسبة الهيموجلوبين.
   – عدد كرات الدم البيضاء المختصة بمحاربة العدوى.
   – عدد الصفائح الدموية، وهي المسؤولة عن عملية تجلط الدم لوقف النزيف.
    تحليل البراز:
ويعد من أهم الإجراءات التشخيصية الضرورية للأطفال، وخصوصًا في سن المدرسة، ليس فقط للاطمئنان على صحة الطفل، واستبعاد إصابته بالديدان والطفيليات التي قد تؤثر على صحته العامة، ولكن أيضًا من باب الحرص على الأطفال الآخرين المخالطين لطفلكِ في المدرسة ووقايتهم من التعرض للعدوى، خصوصًا إذا سبق إصابة طفلك بأحد أنواع الطفيليات أو الديدان المعوية.
ويعد تحليل البراز من أكثر التحاليل دقة في تشخيص العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال، بل إن كفاءته تكاد توازي كفاءة استعمال المنظار في تشخيص بعض الأمراض، ويصبح إجراؤه ضروريًا جدًا عند وجود أعراض للضعف العام عند الطفل، أو ضعف المناعة أو تشخيص الإصابة بالأنيميا، مع شكوى الطفل من الإحساس بالتعب والإنهاك
   تحليل البول:
ويستعمل تحليل البول في الأطفال في تشخيص الإصابة بالتهابات الجهاز البولي ومجرى البول، والتي في معظم الأحيان تكون مصحوبة بارتفاع شديد في درجة الحرارة مع وجود رعشة، وأحيانًا احتباس في البول وحرقان عند التبول.
التحاليل اللازمة والوقائية للأطفال
1. تحليل كامل للدم (CBC)
يقيس مستويات أنواع مختلفة من خلايا الدم . وتحديد ما إذا كان هناك عدد يكفي من كل نوع من الخلايا في الدم أم لا ، ويمكن لهذا التحليل أن يساعد على كشف أنواع مختلفة من الأمراض أو علامات للعدوى .
2. اختبار كيمياء الدم
يقيس مستويات بعض العناصر مثل الصوديوم والبوتاسيوم في الدم . يطلبها الطبيب عادةً للكشف عن أي علامة على خلل في الكلى ، ومرض السكر، واضطرابات التمثيل الغذائي ، وتلف الأنسجة.
3. مزرعة الدم
يطلبها الطبيب عندما تظهر على الطفل أعراض العدوى ، مثل : الحمى أو القشعريرة ، لأنه يشك في انتشار البكتيريا في الدم . مزرعة الدم تظهر أي نوع من الجراثيم يسبب العدوى ، وبالتالي يساعد فى تحديد الطريقة المثلى للعلاج .
4. اختبار الرصاص
توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن يحصل جميع الأطفال الصغار على اختبار نسبة الرصاص في الدم بين سنة وسنتين من العمر لأنهم معرضون لخطر التسمم بالرصاص اذا كانوا يأكلون أو يستنشقون جزيئات الطلاء الذي يحتوي على الرصاص . ويمكن للمستويات العالية من الرصاص أن تسبب مشاكل في المعدة والصداع وأيضًا تم ربطها ببعض مشاكل التطور والنمو .
5. اختبار وظائف الكبد
للتحقق من كيفية عمل الكبد والبحث عن أى نوع من تلف أو إلتهاب في الكبد . يطلب الطبيب هذا التحليل للتأكد من وجود عدوى فيروسية ( مثل : كثرة الوحدات العدوائية أو التهاب الكبد الفيروسي ) أو تلف الكبد بسبب المشاكل الصحية الأخرى.
كيف تحضرين طفلك للقيام بالتحليل ؟
. هذه بعض النصائح للتخفيف من وطأة حقنة التحاليل على طفلك :
عليكِ بإخبار طفلك عن ما سيحدث عند خضوعه للتحاليل ، مما يعطيكِ وقت كاف لطمأنته ووقت كاف له ليسأل كل ما يدور في خلده من أسئلة عن التحاليل .
اختاري وقت هادئ لتخبري طفلك وتكلمي معه بنبرة مستريحة حتى تبعث الطمأنينة على طفلك .
. جهزي لخطة مع طفلك لمواجهة الحقنة :
• اجلسي بجانبه أو اجعليه يجلس على حجرك .
• تمسكي بيده .
• العد لثلاثة حتى تنتهى الحقنة من سحب الدهن .
• رؤية الحقنة أو لا .
• غني أغنية معه .
• يمسك بكرة مطاطية لامتصاص التوتر .
• اجعليه يلبس قميص سهل طيه من الذراع ليسهل عملية التحاليل .