تثقيف الحامل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2020 7:30 - آخر تحديث :
تثقيف الحامل

Advertising اعلانات

تثقيف الحامل هي مقالة متنوعة تحتوي على اهم المعلومات للحامل وكل مايخص الحمل والجنين في هذه السطور التالية.

الرعاية قبل الولادة

الرعاية السابقة للولادة ما هي رعاية ما قبل الولادة؟ هو مُصطلحٌ يصفُ الرّعاية الطّبيّة التي تُقدّمُ للمرأةِ خلال الحَمل، حيث يقومُ الطّبيبُ بما يلي كجزءٍ من هذه الرّعاية:
التّحدُّث حول الحمل، والتّغذية، والنّشاط البدنيّ، والعمل، بالإضافة إلى الشكاوي الشّائعة فيما يتعلّق بالحمل مثل: غثيان الصّباح (أثناء الحمل)، وحُرقة المعدة، وآلام الظّهر.
التّحدُّث في الأشياء الواجبِ تجنُّبها كالتّدخين، وتناول بعض الأدوية، والمواد الكيميائيّة، والكحول.
مُراقبة صحة الأم والجنين وإجراء فُحوصات لهما لتجنُّب المشاكل والتأكد من نموّ الجنين بشكلٍ جيّد.
التحدث حول الولادة وآلامها، ووضع خُطة لها.
التّحدُّث بأهميّة اعتناء الأم بنفسها وبطفلها بعد الولادة.
‏، والتي تعرف أيضًا بالرعاية أثناء الحمل – هي نوع من أنواع الطب الوقائي. والهدف منها هو تقديم الفحوصات الدورية التي تتيح للأطباء والقابلات علاج المشاكل الصحية المحتملة أثناء فترة الحمل والوقاية منها وتعزيز أنماط الحياة الصحية التي يستفيد منها كل من الأم والطفل. وتتلقى السيدة الحامل خلال هذه الفحوصات المعلومات الطبية اللازمة بشأن التغيرات الفسيولوجية أثناء الحمل، والتغيرات البيولوجية، وتغذية ما قبل الولادة متضمنة تناول فيتامينات ما قبل الولادة. وتقدم أيضًا خلال الفحوصات الدورية التوصيات بشأن التدابير العلاجية والتغييرلأنماط حياة صحية أفضل وتسهم خدمات الرعاية الروتينية المتوفرة أثناء فترة الحمل – متضمنة اختبار ما قبل الولادة والتشخيص- بشكل كبير في تقليل حالات وفيات الأمهات والإجهاض التلقائي والتشوهات/العيوب الخلقية والأطفال ناقصى الوزن عند الولادة، وعدوى الأطفال حديثى الولادة، والمشاكل الصحية التي يمكن الوقاية منها. ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه في عام 2015 كان هناك نحو 830 سيدة يفقدن حياتهن كل يوم بسبب مشكلات الحمل والولادة. وخمس فقط ممن يعشن في الدول ذات الدخل المرتفع، أما الباقي فيعشن في الدول ذات الدخل المنخفض.

التغذية أثناء الحمل

فيما يتعلق بالتغذية، تكون الأولوية لديك أثناء الحمل هي تناول طعام صحي للحصول على المواد المغذية التي تحتاجينها ويحتاجها الجنين. يحتوي النظام الغذائي الصحي على بروتينات وكربوهيدرات ودهون وفيتامينات ومعادن وكثير من المياة.
اختاري بذكاء من كل مجموعة غذائية.
اوجدي التوازن بين الطعام والنشاط البدني.
احصلي على أقصى تغذية من السعرات الحرارية التي تتناولينها.
تناولي الكميات اليومية الموصى بها من كل مجموعة غذائية:
خبز وحبوب وبطاطس ومكرونة
فاكهة وخضراوات
لبن ومنتجات الألبان
لحوم وأسماك وبيض وبقوليات وبروتين بديل غير منتجات الألبان
أطعمة تحتوي على دهون وأطعمة تحتوي على سكريات.

كم مرّة يجبُ على المرأة الحامل مُراجعة الطّبيب خلال الحمل؟

سيزدادُ عدد الزّيارات مع تقدُّم الحمل، وفيما يلي جدول للزّيارات كما يلي :
زيارة ٌ واحدةٌ كُل 4 أسابيع لغاية الأُسبوع ال28 من الحمل.
زيارةٌ واحدةٌ كُلُّ أُسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بين الأسبوع ال28 إلى ال36 من الحمل.
وبعد ذلك زيارةٌ واحدةٌ كُل أسبوعٍ لغاية الولادة.
و قد تحتاجُ النّساءُ المُصابات بأمراضٍ مُعيّنة (بما في ذلك الأمراض التي يُعانينَ منها قبلَ الحمل) إلى عددٍ أكثرَ من الزّياراتِ والمُراجعات، وقد يحتَجْنَ أيضًا إلى اختباراتٍ و فُحوصاتٍ أُخرى لمُتابعةِ حالتهنّ الطّبيّةِ أثناءَ الحمل.

نصائح للحفاظ على صحة المرأة الحامل

1- ممارسة النشاط اليومي
ممارسة النشاط اليومي الطبيعية لا تؤثر سلبًا على صحة الأم في الحمل، بل على العكس فإنه ينشّط الدورة الدموية لكل من الأم والجنين، طالما لم تحدث أي مضاعفات خطيرة.
2- التغذية المناسبة
تحتاج الأم للغذاء المناسب والمتوازن في فترة الحمل، لأن الجنين يستمد غذاءه من الأم، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإسراف في الطعام، ظنًا بأن ذلك مفيد للطفل، فقد يتسبب في السمنة المفرطة التي قد يصعب التخلص منها بعد الحمل.
3- شرب الماء
شُرب المياه بكمية كافية على الأقل ٣ لتر يوميًا يقي الأم من كثير من الأمراض أخطرها ارتفاع نسبة الأملاح والالتهابات المتكررة في مجرى البول التي قد تسبب الطلق المبكر والإجهاض.
4- المتابعة بالأشعة التلفزيونية
خلال رحلة الحمل التي تستغرق 9 أشهر، يعد اليوم المحدد للأشعة التلفزيونية على الجنين بمثابة لقاء بين الأم وطفلها، فهي تعطي نفسها طاقة وأملا لتحمل مشقات الحمل على أمل لقاء قادم، وهي أهم وسائل الاطمئنان على الأم وطفلها.
5- قياس ضغط الدم باستمرار
على الأم قياس ضغط الدم أثناء الحمل لما له من أهمية، فمن الطبيعي أن يكون أقل من معدلاته الطبيعية، لكن في حاله ارتفاعه تكون الأم عرضة للإصابة بتسمم الحمل، لذلك يجب عليها ألا تهمل القياس المتكرر خاصة بعد الأسبوع الـ20 من الحمل.
6- قياس نسبة السكر في الدم
يعد القياس العشوائي لنسبة السكر في الدم من الاختبارات الروتينية للأم في فترة الحمل، خاصة بعد الأسبوع الـ٢٤، لتجنب الإصابة بسكر الحمل.
7- تناول الحديد
الإهمال في تناول أقراص الحديد أثناء الحمل يسبب ارتفاع نسبة الأنيميا التي قد تؤدي إلى كوارث صحية أثناء فترة الولادة.
8- الاستماع لنصائح ا لطبيب
يجب على الأم الاستماع لنصائح الطبيب مهما كانت متعبة لها، حيث إن الأمر متعلق بحالتها الصحية وحالة جنينها، فعليها تجنب الأدوية التي يحذر منها، واتباع تعليمات التغذية والحركة لفترة حمل آمنة للأم وصغيرها.
9- الاستمتاع بفترة الحمل
على الرغم من مشقات الحمل فإنها تعد أهم فترة تربط الأم بالجنين، فهو يفرح لفرحها ويتألم لألمها، فاضحكي معه وغني وارقصي له.


Advertising اعلانات

414 Views