تاريخ الدفاع المدني

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2022 1:53 - آخر تحديث : 19 مايو, 2022 1:28
تاريخ الدفاع المدني


تاريخ الدفاع المدني و معلومات عن الدفاع المدني و تعريف الدفاع المدني و فوائد الدفاع المدني كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

تاريخ الدفاع المدني

عد أن أسست حكومة المملكة العربية السعودية جهاز الشرطة الذي بدأ كمديرية للأمن العام السعودي، وثم تحولت إلى مديرية للشرطة العامة. ففي عام 1346هـ الموافق 1926م أنشئت أول فرقة إطفاء في المملكة العربية السعودية، وموقعها مكة المكرمة. وفي عام 1349هـ رأت المملكة العربية السعودية ضرورة توحيد جهاز الشرطة تحت قيادة واحدة مقرها مكة المكرمة، وقد صدرت الأوامر بهذا التوحيد في العام نفسه. وفي عام 1380هـ، الموافق 1960م سميت الرئاسة بالمديرية العامة للإطفاء وانفصلت عن الأمن العام وارتبطت بوزارة الداخلية بتاريخ 10 جمادى الأول 1406هـ ـ الموافق 20 يناير 1986م، أصدر فيما بعد مرسوم ملكي بتسمية الجهاز بالدفاع المدني، وهو من الأجهزة التي تتبع لوزارة الداخلية.

معلومات عن الدفاع المدني

1- عند بداية عام 1406 هجريًا شهد مركز الإطفاء الكثير من التعديلات من أهمها تعديل هويته من مجرد مركز إلى الهيئة العامة للدفاع المدني التابعة رسميًا لوزارة الداخلية السعودية.
2- بدأ وقتها المركز في الانتشار ليشمل منطقة القصيم، الطائف، حائل، الجوف، الدمام، عرعر، نجران، عسير، والأحساء.
3- ويعتبر مركز الإطفاء هو أهم قسم في الدفاع المدني بل ويعتبر اللبنة الأولى في تأسيس هذا الفرع الهام من الحكومة السعودية.
4- أثناء عملية تأسيسه تم صرف الكثير من الأموال حتى تستطيع الحكومة أن توفر أهم وأحدث معدات الإطفاء والإنقاذ لمساعدة الشعب السعودي في أي نكبة يتعرض لها.
5-ما لا يعرفه الكثيرين أن هيئة الدفاع المدني هي واحدة من أهم الجهات التي تتدخل لحماية المدنيين في وقت الحروب كما تعمل جاهدة للوصول إلى حالة السلم ليس فقط في المملكة بل في الوطن العربي والعالم.
6- وقد تم تأسيس الدفاع المدني السعودي في عام 1346 هجريًا وكان ذلك في عام 1926 ميلاديًا حيث صدر الأمر الملكي بتأسيس أول مديرية للأمن العام وتكون تابعة للحكومة السعودية لكنها تحولت لاحقًا إلى أول مركز شرطة داخل المملكة.
7- تم تأسيس على غرار أول مركز شرطة أول مركز إطفاء للحرائق للاستجابة لأي إغاثة يطلبها السكان من حكومة المملكة وقد نشأ المركز أولًا في مكة المكرمة لكن لم يستمر الأمر طويلًا في مكة المكرمة فقط لأن الحكومة وقتها رأت أن الإطفاء هي واحدة من الخدمات التي لابد أن يصل لها جميع المواطنين في جميع أنحاء المملكة.
8- بل وتم التعديل على الوحدة الرئيسية التي تتبع لها فبدلًا من كونها تابعة لمركز الشرطة الرئيسي في مكة المكرمة تم إدراج وحدة الإطفاء كواحدة من الإدارات الهامة لوزارة الداخلية السعودية التي تهتم بجميع شؤون السكان.

تعريف الدفاع المدني

الدفاع المدني أو الحماية المدنية أو الوقاية المدنية جهاز يتولى مجموعة من الإجراءات والأعمال اللازمة لحماية السكان والممتلكات العامة والخاصة من أخطار الحريق والكوارث والحروب والحوادث المختلفة وإغاثة المنكوبين وتأمين سلامة المواصلات والاتصالات وسير العمل في المرافق العامة وحماية مصادر الثروة الوطنية في زمن السلم وحالات الحرب والطوارئ.

فوائد الدفاع المدني

الدفاع المدني هو مجموعة من الإجراءات والأعمال اللازمة لحماية السكان والممتلكات العامـة والخاصة من أخطار الحرائق والكوارث والحروب والحوادث المختلفة وإغاثة المنكوبين وتأمين سلامة المواصلات والاتصالات وسير العمل في المرافق العامة وحماية مصادر الثروة الوطنية وذلك في زمن السلم وفي حالات الحرب والطوارئ.



187 Views