تاثير الانيميا على الجنين

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 18 أبريل, 2020 7:47 - آخر تحديث :
تاثير الانيميا على الجنين


Advertising اعلانات

تاثير الانيميا على الجنين وماهو تأثير الانيميا على الحامل وافضل طرق علاج الانيميا بوصفات طبيعية من خلال هذه السطور.

فقر الدم

هو حالة تحدث بسبب انخفاض تركيز الهيموغلوبين عن المستوى الطبيعي (الاناث البالغات غير الحوامل اقل من 11غم/ديسيلتر والذكور البالغين أقل من 13غم/ديسيلتر). وبسبب القلة في مستوى الهيموغلوبين تعاني اجهزة الجسم من عدم الحصول على ما يكفي من الأوكسجين وبالتالي يشكو المرضى من علامات واعراض مثل الإرهاق والصداع وعدم التركيز والخمول وغيرها..

فقر الدم أثناء الحمل

هو انخفاض في إجمالي كريات الدم الحمراء أو الهيموغلوبين في الدم أثناء الحمل أو في فترة ما بعد الحمل. وهو ينطوي على انخفاض في قدرة الأكسجين على حمل الدم. فقر الدم هو حالة شائعة للغاية في الحمل وبعد الولادة في جميع أنحاء العالم ، مما يؤدي إلى عدد من المخاطر الصحية للأم والطفل .عادة ما تكون علامات وأعراض الأمهات غير محددة ، ولكنها يمكن أن تشمل: التعب ، والشحوب ، وضيق التنفس ، والخفقان والدوخة.هناك العديد من العواقب الوراثية المعروفة لفقر الدم بما في ذلك: الإجهاد القلبي الوعائي للأم ، وانخفاض الأداء البدني والعقلي ، وانخفاض احتياطي الدم الجسدي ، وزيادة خطر نقل الدم في الفترة المحيطة بالدم ، وزيادة خطر الوفيات النفاسية.

اسباب الانيميا اثناء الحمل

تكثر حالات الإصابة بالأنيميا مع الحمل، وتصل نسبة الهيموجلوبين إلى (7) وأحيانا (6)، ما قد يؤدي إلى تعرض الحامل للإجهاض وموت الجنين، بالإضافة إلى أنها تهددها بفشل وظائف القلب.
في هذا التقرير نوضح لكِ علاقة الأنيميا بالحمل، ونبين طرق علاجها.

متى تكون طبيعية؟

قال الدكتور محمد عوني النجار، مدرس مساعد أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة، إن الإصابة بالأنيميا تكون طبيعية أثناء الحمل، ولكنها تكون أنيميا فسيولوجية، تحدث نتيجة زيادة في بلازما الدم، وهي الماء التي تذوب فيها كرات الدم الحمراء، وتزداد بشكل طبيعي أثناء الحمل مع بداية الثلاث شهور الوسطى، ولكن نسبتها لا تكاد تقل عن(10)، وتكون بسيطة، ولا تشكل أي خطورة لا على الأم، أو الجنين، وعلاجها يعتمد على بعض الأدوية والمكملات الغذائية.
ولكن هناك أنيميا مرضية تصيب الحوامل وتعرضهن لمشاكل متعددة، وفي الغالب تكون نسبتها قليلة من 7 لـ 10، وفي هذه الحالة تكون الأنيميا متوسطة وعلاجها أيضا يعتمد على بعض الأدوية والمكملات الغذائية.

متى تكون خطر؟

وأكد أن الأنيميا تكون خطر أثناء الحمل، إذا انخفض مستوى الهيموجلوبين عن (7)، إذ تكون الأنيميا شديدة، ما يؤثر على الجنين فيقل مستوى الدم الواصل إليه، وبالتالي تقل التغذية الدموية ويؤدي إلى وفاته، هذا بالإضافة إلى أنها تهدد الأم نفسها بفشل في وظائف القلب، وقد يعرضها للوفاة، خاصة إذا تم إهمالها ولم تعالج.

أسبابها

أوضح مدرس مساعد أمراض النساء والتوليد، أن هناك بعض العوامل التي تسبب إصابة الحامل بالأنيميا المرضية وانخفاض مستوى الهيموجلوبين بدرجة كبيرة، خاصة أن الجسم يكون لديه استعدادا، ومنها:
– الحمل بتوأم.
– سوء التغذية.
– وجود تاريخ مرضي للإصابة بالأنيميا قبل الحمل.
وتؤثر الأنيميا على نشاطات الحامل، وتعرضها للتعب والإرهاق، والضعف العام، واضطرابات ضربات القلب، هذا إلى جانب الشعور بالصداع، والغثيان، والدوخة، والإغماء أحيانا.

علاج فقر الدم اثناء الحمل

يتم تحديد علاج أنيميا الحمل وفقًا لمسبباتها وخطورتها. غالبًا ما تكون الأنيميا على خلفية نقص الحديد وتميُّع الدم، وبالتالي فإن العلاج الأولي يتضمن إضافة الحديد. علاج الانيميا المتعارف عليه هو تناول مكملات الحديد، ابتداءً من الثلث الثاني للحمل. لا توجد حاجة للمكملات في النصف الأول، لأن الطلب ما زال منخفضًا. يمكن تناول المكملات عدة مرات في اليوم، وهذا يعتبر أمرًا سليمًا خلال الحمل.
إن الآثار الجانبية لمكملات الحديد هي بالأساس، غثيان، إمساك أو تغيير في لون البِراز. يتحقق الامتصاص الأمثل للحديد عند تناوله قبل وجبة الطعام بنصف ساعة على الأقل. ومن ناحية أخرى فإن تناوله قبل النوم يقلل من الآثار الجانبية. إذا كانت هذه الآثار تسبب صعوبة في الاستمرار في تناوله، فمن الممكن تغيير نوعه أو موعد تناوله. تحتوي معظم مكملات الحديد على 60 ميلغرامًا حديدًا، يُمتص منها %10. ترتفع الحاجة للحديد خلال فترة الحمل وتصل لحوالي 7 ميلغم لليوم الواحد. ترتفع جودة الامتصاص في الأمعاء في فترة الحمل. تُحَسِّنُ بيئة حامِضية الامتصاص، لذلك فإن عصير الحمضيات الذي يحتوي على فيتامين C يزيد من نسبة الحُموضِيَّة في المعدة، مما يُحَسِّنُ الامتصاص، بينما الأكل بعد تناول الحديد بوقت قصير أو تناول الأدوية المضادة للحموضة، يقلل من الامتصاص.
نقص حامض الفوليك: هو فيتامين ضروري لعملية إنتاج خلايا الدم الحمراء. وهو موجود في الخضار الخضراء، الكبد، والفستق (الفول السوداني). تزيد الحاجة أثناء الحمل لحامض الفوليك، بينما ينخفض امتصاصه في الأمعاء. يكفي مخزونه في الكبد لستة أسابيع، ولذلك من المفضل إضافته أثناء الحمل. تحتوي معظم مكملات الحديد أيضًا على حامض الفوليك. من المفضل البدء في تناوله قبل ثلاثة أشهر من الحمل المخطط له، لأن وجوده في الدم بنسبة عالية يخفف من تشوُّهات الجنين، مثل تشوُّهات في الجهاز العصبي المركزي. كما ذُكر، يجب إضافة الحديد لحامض الفوليك بعد الثلث الأول للحمل.

أضرار فقر الدم للحامل

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد خلال الحمل الشديد أو الذي لم يُعالج من الممكن أن يزيد خطورة حدوث ما يأتي:
-الولادة المبكرة أو إنجاب طفل بوزن قليل عند الولادة.
-نقل الدم وهذا في حال فقدت الأم كميةً كبيرةً من الدم خلال الولادة.
-اكتئاب ما بعد الولادة.
-إنجاب طفل مصاب بفقر الدم.
-إنجاب طفل عنده تأخر في النمو.
-زيادة خطر وفاة الجنين مباشرةً قبل أو بعد الولادة.
-أما فقر الدم الناتج عن نقص الفوليك الذي لم يُعالج فيزيد من خطورة حدوث ما يأتي:
-الولادة المبكرة أو وزن قليل للطفل عند الولادة.
-ولادة طفل بخلل خطير في الحبل الشوكي أو الدماغ، مثل عيب الأنبوب العصبي.
-تجدُر الإشارة إلى أن فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12 يزيد الخطورة لإنجاب طفل مصاب بعيب الأنبوب العصبي، كما أنّ فقر الدم عامّةً يرفع من خطر إصابة الأم بالعدوى بعد الولادة


Advertising اعلانات

46 Views