تأثير القهوة على الهرمونات

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2020 9:58 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 9:51
تأثير القهوة على الهرمونات

Advertising اعلانات

تأثير القهوة على الهرمونات ماهي بالتفصيل ومن المعروف ان القهوة هي من المشروبات الصباحية والساخنة والتي يفضلها عدد كبير من الناس، ولكن هناك بعض التأثيرات الضارة التي تسببها القهوة على الهرمونات، ونعرض في المقال التالي تأثير القهوة على الهرمونات ونصائح لإعادة توازن الهرمونات بداخل الجسم.

تأثير القهوة على الهرمونات

يكون تأثير المادة الموجودة في القهوة وهي الكافيين على نسبة هرمون الأستروجين مختلف لدى النساء باختلاف البيئة والنشأة حيث أشارت نتائج دراسة أمريكية تم إجرائها على 250 سيدة من أعمار وجنسيات مختلفة إلى تأثير شرب القهوة على إنخفاض نسبة هرمون الأستروجين لدى النساء الأوربيات والأمريكيات اللاتي يتمتعن ببشرة بيضاء وأكدت الدراسة أيضاً تأثير شرب القهوة على أرتفاع هرمون الأستروجين لدى النساء الآسيويات والأفارقة وخاصة النساء التي يتمتعون بالبشرة السمراء ونصحت الدراسة بضرورة استهلاك القهوة بصورة معتدلة حتى لا تتأثر صحة المرأة بشكل سلبي.

أهمية هرمون الأستروجين للنساء

لهرمون الأستروجين دور في غاية الأهمية لدى المرأة فهو الهرمون المسؤول عن الصفات الجنسية للمرأة حيث يتحكم في كل مقومات الأنوثة لديها بما يشمله ذلك من التحكم في حجم الثدي ومقومات الجسم والمظهر الخارجي للأنثى كما أنه هو المسؤول عن الجودة الخاصة بالجلد والشعر ويؤثر أيضاً على العظام والكبد والعقل ويؤدي نقص إنتاجه إلى حدوث الكثير من الأمراض المتعلقة بالجهاز التناسلي للمرأة كما يؤدي نقصانه إلى حدوث هشاشة في العظام، ويتم إفراز هرمون الأستروجين من خلال المبايض ويبدأ إفرازه بعد مرحلة البلوغ ويقل إفرازها عند سن اليأس وتلجأ الكثير من النساء إلى إجراء العديد من الفحوصات من أجل معرفة نسبة الهرمون في الجسم نظراً لأهميته الشديدة في توضيح جمال المرأة وإبرازه وزيادة حيويتها وصحتها بشكل أكبر.

نصائح لرفع نسبة هرمون الأستروجين لدى النساء

1.الحرص على تناول بذور الكتان وفول الصويا حيث يحتويان على عناصر غذائية تساهم بشكل كبير في رفع وزيادة هرمون الأستروجين لدى النساء.
2. الإكثار من تناول الفيتامينات وخاصة فيتامين سي وبي اللذان يلعبان دور هام في زيادة هرمون الأستروجين لدى النساء.
3. المواظبة على أداء التمارين الرياضية حيث تلعب الرياضة دور هام في الحفاظ على صحة المرأة كما تعمل على تدفق الدورة الدموية بشكل جيد بما يضمن القيام بكافة الوظائف الحيوية للجسم وينصح للنساء بممارسة الرياضة الخفيفة كالجري وعدم اللجوء إلى القيام بأنواع الرياضة العنيفة لأنها قد تأتي بنتائج عكسية وتؤدي إلى خفض هرمون الأستروجين في جسم المرأة.
4. ويجب الإقلاع عن التدخين حيث يؤثر التدخين بشكل سلبي على صحة الإنسان كما أنه يمارس ضرر كبير على صحة المرأة حيث يؤثر سلباً على عمل الغدد الصماء وهي المسؤولة عن إفراز هرمون الأستروجين لدى النساء.
5. الحفاظ على تناول طعام غذائي بشكل منتظم حيث تساعد البروتينات الموجودة في البقوليات على زيادة نسبة هرمون الأستروجين لدى المرأة ويجب الأبتعاد عن تناول البروتينات التي تحتوي على نسبة من الدهون ويساهم تناول الخضروات والفواكه الطبيعية وخاصة الطماطم والليمون والبرتقال والفراولة على زيادة هرمون الأستروجين لدى النساء.

فوائد الناجمة عن الابتعاد عن شرب القهوة

1. امتصاص أكثر كفاءة للمواد الغذائية :
إذا لم تكن شارب الكافيين ، فقد يمتص جسمك بعض العناصر الغذائية أفضل من أولئك الذين يشاركون، وشرب الكافيين بكثرة.
2. الهرمونات المتوازنة للنساء
قد تستفيد النساء بشكل خاص من تناول القهوة الخالية من الكافيين، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا يمكن أن تغير مستويات الإستروجين.
3. نوم أفضل:
يمكن أن تؤثر شرب الكافيين على نومك، وتشير الدراسات إلى أن تناول القهوة يوميًا يمكن أن يغير دورة نومك ، مما يتسبب في عدم راحة النوم والنعاس أثناء النهار، ويمكن أن يكون هذا صحيحًا بشكل خاص إذا كنت تستهلك الكافيين أقل من ست ساعات قبل التوجه إلى السرير.

فوائد القهوة لصحة الجسم

– تحسين مستوى الطاقة والذكاء.
– تساعد على حرق الدهون.
– تساعد على تحسين الأداء البدني للجسم.
– من الممكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
– الحماية من مرض الزهايمر والخرف.
– الوقاية من مرض باركنسون أو الشلل الرعاش.
– المساعدة على حماية الكبد، ولكن عند تناولها بالكم المعتدل.
– محاربة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.
– تقليل خطر أنواع معينة من السرطان.
– تحتوي على مضادات الأكسدة.

هل شرب القهوة خلال فترة الحيض خطر ؟

عند شرب القهوة خلال فترة الحيض ، يحدث انقباضات بالرحم والبطن  بسبب مادة الكافيين مما يزيد آلام الحيض ، لذا نصح بتجنبها خلال أيام الطمث .
كما نصح أخصائي التغذية العلاجية باستبدال القهوة بالمشروبات الدافئة والمياه خلال فترة الحيض ، وتجنب القهوة والشاي والنسكافيه وكل ما يحتوي على الكافيين قدر الإمكان .


Advertising اعلانات

512 Views