تأثير القهوة على التبويض

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2020 12:09 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 4:36
تأثير القهوة على التبويض

Advertising اعلانات

تأثير القهوة على التبويض سوف نتحدث في هذا المقال عن تأثير القهوة على التبويض والمرأة الحامل ونصائح شرب الكافيين للمرأة الحامل.

تأثير القهوة على التبويض

-قد يؤثر استهلاك الكافين العالي على عملية التبويض المنظمة، فيحدث بها بعض الخلل، الذي يؤثر على التلقيح والإخصاب، مثل عدم نمو البويضة واكتمالها للحجم الصحي اللازم للإخصاب، كذلك يؤثر على مستوى الهرمونات في جسم المرأة ما يسبب تأخر حدوث الحمل بشكل طبيعي.
– أيضًا ينصح الأطباء النساء اللاتي يرغبن في الحمل بطرق مساعدة مثل التلقيح الصناعي والحقن المجهري بالابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الكافيين للسبب السابق نفسه.
-وأخيرًا، فإن تقليل نسبة الكافيين تساعدكِ على الوقاية من الإجهاض عند حدوث الحمل، فللحفاظ على حملكِ وعلى سلامة جنينكِ، عليكِ أن تدربي نفسكِ على الأمر منذ مرحلة التخطيط للحمل.

نصائح للسيدات لزيادة فرص الحمل

– الابتعاد عن الضغوط النفسية التي تعد من العوامل الشائعة التي تؤثر سلبا في صحة المرأة.
– التحول نحو الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن.
-الابتعاد عن الوجبات السريعة التي تكون مليئة بالكوليسترول، وهي مادة تؤثر سلبا في توازن الهرمونات لا سيما البروجستيرون.
– زيادة الوزن أو فقدانه أيضا يمكن أن يؤثر في قدرة المرأة على الحمل، فالكيلوغرامات الزائدة تؤثر في إنتاج الهرمونات، وهو ما قد يؤدي إلى العقم. وعندما تكون نسبة الدهون في الجسم أعلى من المعدل بنحو 10 أو 15%، يعني ذلك أن الجسم يحتوي على هرمون الإستروجين بنسبة أكبر من اللازم.
– ينصح الأطباء النساء بممارسة اليوغا والتأمل، وهي أنشطة تحسن المزاج والحالة الصحية، وذلك وفقا للكاتبة مادينا كيموفا في تقريرها على موقع “آف بي ري” الروسي.
– في المقابل فإن النقص الكبير في الوزن ليس عاملا مساعدا أيضا، فقد يسبب ذلك اضطرابا في الدورة الشهرية لدى المرأة، ولذلك ينصح الأطباء بالمحافظة على الوزن المناسب.
– تقليل استخدام الهاتف قبل النوم، فالكثيرون اعتادوا على إلقاء نظرة عشوائية على الرسائل والإشعارات في هواتفهم الذكية والرد عليها، والدردشة مع الأصدقاء قبل الخلود للنوم. لكن الأطباء يحذرون من أن الضوء المنبعث من شاشة الهاتف أو الجهاز اللوحي يتجه مباشرة نحو العينين، ويؤثر بالسلب في دورة النوم أو ما يسمى “إيقاع الساعة البيولوجية”، إلى جانب جودة النوم، وهو ما يعد أمرا مهما جدا، لكن غالبا ما يهمله الناس ولا ينتبهون لتأثيره السلبي على الحمل.
– التدخين قد يخفض بشكل خطير من فرص الحمل، باعتبار أن 13% من أسباب الإصابة بالعقم ترتبط بالتدخين، بحسب أبحاث الجمعية الأميركية لطب الإنجاب. كما أن التدخين يؤثر في الهرمونات لدى الرجل والمرأة، ولذلك إن كان الشريك من المدخنين، فيجب على زوجته الدفع به للإقلاع عن هذه العادة.

فوائد القهوة للحامل

تمتلك القهوة العديد من الفوائد للحامل ومنها ما يلي:
تزيد القهوة من نشاط الحامل
حيث أن القهوة تعتبر من المشروبات التي تحتوي على المنبهات الطبيعية كالكافيين الذي يساعد على زيادة نشاط المرأة الحامل بشكل طبيعي وسريع.
ترفع القهوة مستويات الطاقة للحامل
حيث أن القهوة تمتلك العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن التي تعمل على إمداد جسم المرأة الحامل بأغلب المركبات الطبيعية التي تمد بالطاقة.
تزيد القهوة من التركيز
حيث أن فترة الحمل تعتبر من الفترات الحساسة لدى المرأة، حيث أن المرأة في هذا الوقت يغلب عليها شعورالكسل والخمول عقلياً وجسدياً بسبب تغير الهرمونات أثناء فترة الحمل، وبالتالي تساعد القهوة على زيادة التركيز في هذه الفترة لامتلاكها العديد من الفوائد الصحية والمركبات الطبيعية التي تساعد على تنبيه الخلايا العصبية في الدماغ بالتالي توفير تركيز أكثر.
تزيد القهوة من تطور القدرات العقلية للجنين
حيث أن إمداد الأم الحامل بقدر كبير من المعادن والطاقة والفيتامينات يساعد بشكل إيجابي على تطوير قدرات الجنين العقلية.
تحفز القهوة عمل الدماغ للحامل
حيث أن القهوة تمتلك حوالي ألف مركب كيميائي طبيعي نباتي يعمل على تحفيز خلايا الدماغ، كما أن القهوة تزيد من إمداد الدماغ بالطاقة لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات
تهدء القهوة أعصاب الحامل
من المعروف أن المرأة في فترة الحمل تكون دائمة القلق التوتر بسبب التغيرات الهرمونية والشكلية في جسمها، لذلك ينصح الأطباء بشرب فنجان من القهوة الغير محلاة للمساعدة على تهدئة الأعصاب وخفض حالات التوتر الناتجة والمرافقة في فترة الحمل.
تحمي القهوة جلد الحامل
حيث أن هناك بعض النساء اللواتي تتغير بشرتهن أثناء الحمل نتيجة تغيرات أخرى تحدث في الجسم كالهرمونات وإفرازاتها، وبالتالي تؤثر هذه الهرمونات سلباً على صحة البشرة، ومن المعروف أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحول دون تأكسد الخلايا في البشرة وتحافظ عليها من العوامل الخارجية التي تؤذيها خلال فترة الحمل.
تخفف القهوة الصداع عند الحامل
حيث أن الصداع الذي ينتج خلال فترة الحمل في الغالب يكون نابع عن إستهلاك الجنين للفيتامينات والمعادن وتعتبر القهوة حلاً مثالياً للتخلص من هذا العارض لأن القهوة تعمل على إمداد الجسم بالمغذيات المفقودة أثناء فترة الحمل.

أضرار القهوة على الحامل

مشاكل تسببها القهوة للحامل
حذرت الدكتورة أميمة فاروق استشاري النساء والتوليد من أضرار القهوة للحامل تسبب انخفاض نشاط إنزيم الكبد المسؤول عن استقلاب الكافيين، بمقدار الثلث في الثلث الأول من الحمل ونصفه وفي الثلث الثاني من الحمل، تتداخل الزيادة التي يسببها الكافيين في تركيزات الكاتيكولامين، الأدرينالين، الدوبامين، والسيروتونين، مع تدفق الدم المشيمي ويعيق نقل المغذيات عبر المشيمة إلى الجنين، يعبر الكافيين وعناصره بسهولة إلى حاجز المشيمة، ويتأخر إفراز الكافيين بسبب عدم نضج الكبد الجنيني.
أضرار القهوة على الجنين
يأثر الكافيين على فترة الحمل وتطور الجنين، كما يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين من الأم إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو انخفاض وزن المواليد حديثي الولادة، أكدت دراسات أن تناول الكافيين وخطر الإجهاض هي الأكثر غموضاً حتى الآن، وفقاً لهذه المصادر، تؤدي الزيادة البالغة 100 – 150 ملغ في تناول الكافيين يومياً إلى زيادة خطر الإصابة بالإجهاض، بنسبة 7–19٪، يزداد الخطر بنسبة 40 ٪ بين النساء اللائي يستهلكن كميات كبيرة من الكافيين بأخذ 350 – 699 ملغ – يوم.
تأثير الكافيين على النمو العاطفي للطفل
تناول الحامل القهوة يؤدي إلى تطور اضطراب فرط النشاط الناتج عن نقص الانتباه في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و11 عاماً، كما أثبتت الدراسات السابقة أن من أضرار تناول القهوة للحامل فرط الحساسية لدى أطفالهم، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن سترات الكافيين تظل المعيار الذهبي في علاج انقطاع النفس عند المواليد المبتسرين.


Advertising اعلانات

437 Views