تأثير الطلاق على الطفل الرضيع

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 2:00 - آخر تحديث :
تأثير الطلاق على الطفل الرضيع


Advertising اعلانات

تأثير الطلاق على الطفل الرضيع وسوف نتحدث عن تأثير الطلاق على المراهقين عبارات عن طلاق الوالدين ايجابيات الطلاق على الأطفال تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تأثير الطلاق على الطفل الرضيع

1- قد لا يفهم الرضيع الصراع الدائر بين الوالدين، إلا أنه وعلى الرغم من عمره فهو يتفاعل مع التغيرات المحيطة به، لا سيما في حالات الشجار الحادّة، والتغيّرات الملحوظة في مزاج الأم، ما قد يدفعه الى فقدان شهيته وإنعدام رغبته في الرضاعة إضافة الى حدوث إضطرابات ملحوظة في المعدة عنده، وميله الى البكاء الدائم والخوف من دون أي سبب مبرر.
2-خلال نموه، يزداد الخطر حول الصحّة العقليّة للطفل، حيث أنه قد يواجه مع الوقت العديد من المشاكل العقليّة والنفسيّة بسبب إضطرابات التكيّف لديهم في الشهور الأولى، فضلاً عن تزايد خطر إرتفاع معدلات الاكتئاب والقلق نتيجة الطلاق في وقت مبكر، قد تظهر عند الطفل في سنواته الأولى العديد من المشاكل السلوكيّة حيث أنه يصبح مندفعاً وعدوانياً، ما ينعكس سلباً على تحصيله العلمي ويجعله أكثر عرضةً للغياب عن المدرسة.

تأثير الطلاق على المراهقين

1-فقدان الثقة بالوالدين
في مرحلة الطفولة والمراهقة يكون في مخيلة كل طفل أن أبويه هما أفضل شخصين على وجه الأرض ولا يرى الدنيا إلا من خلالهما ، وبالتالي فإن حدوث المشاكل المختلفة التي تؤدي إلى الطلاق يجعل الطفل يفقد الصورة المثالية التي يرسمها لوالديه ويفقد ثقته في كليهما وبالتالي يكون رافضًا لأي أوامر أو توجيهات تصدر من الأب أو الأم مما ينعكس سلبيًا على حياته بشكل كامل .
2-حب العزلة والانطواء
الاستقرار الأسري والجو العائلي السوي يعتبر من أهم العوامل التي تدعم سلامة الأبناء النفسية وتُساعدهم على الانخراط في المجتمع و التواصل مع الآخرين ، بينما التشتت الأسري الناجم عن طلاق الوالدين يأتي بثمار عكسية تمامًا ويجعل الطفل في كثير من الأحيان غير قادر على مواجهة المجتمع لعدم وجود الدعم النفسي الذي يؤهله إلى ذلك .
3-العدوانية والثورة
الطفل المراهق في حاجة دائمًا إلى الاحتواء لأن مرحلة المراهقة تعتبر من أهم وأصعب المراحل في حياة الإنسان ، وبالتالي إذا لم يجد الطفل الدرجة الكافية من الاحتواء والحنان ؛ فإنه يُصبح طفل أكثر عدوانية وثورة ويكون ناقمًا على كل من حوله ويشعر بأن الجميع ضده .
4-انعدام الثقة بالنفس
وإلى جانب ما سبق ؛ فإن طلاق الوالدين أيضًا يجعل الطفل المراهق فاقدًا للثقة في نفسه خصوصًا إذا كانت العلاقة بين أبويه بعد الطلاق متوترة ويسعى كل منهما إلى أن يكسب الطفل في صفه ويسعى إلى إفساد علاقته بالطرف الآخر مما يجعل الطفل في حيرة من أمره ويفقده الثقة في نفسه وفي قدرته على التفكير .
5-الانحراف السلوكي والفكري
بعد انفصال الأبوين ؛ قد ينشغل كل من الأم والأب في حياة زوجية جديدة وينسون ضرورة التقويم السلوكي والفكري لأبنائهم مما يجعل الأبناء في مرحلة المراهقة ينساقون وراء أي أفكار أو سلوكيات منحرفة دون وجود رقابة أبوية ترشدهم إلى الطريق الصحيح ويُعد ذلك من أهم العوامل التي تؤدي انتشار الأفكار المتطرفة والمنحرفة في المجتمع .

عبارات عن طلاق الوالدين

1- نادرا ما يكون الزواج زواج عقل و لكن الطلاق يجب أن يكون طلاق عقل لأن الزوجين يعرف كلاهما الآخر . إن لم يكن وفاق ففراق . كم هد في الشرق بيتا بعد الزواج طلاق .. كرهة فسباب فركلة فطلاق .
2- من المنتاقضات الباعثة على الحزن ، أن المسلم ينفق أوقاتا وأموالا في الخطبة والمهر والأثاث والهدايا والعرس قد تكون ألوف الجنيهات في أيام طوال. ثم بعد ذلك كله يقول عليه الطلاق إن عاد إلى التدخين ، ثم يدخن وتذهب امرأته في سيجارة و ينهار بيت أنفق في إقامته الكثير
3- إرتفاع نسبة الطلاق دليل على كثرة الأحرار و إرتفاع نسبة الزواج دليل على كثرة الشجعان .

ايجابيات الطلاق على الأطفال

1- الحصول على مميزات وعطايا مزدوجة
رغم مأساوية وقوع الطلاق في حد ذاته، وتمزق الأبناء بين الأب والأم، لا يمكنك إنكار أن مثل هذا الوضع يجعل كلا من الوالدين يجتهد طوال الوقت لكسب ودك بشتى الطرق، وهنا ستجد العطايا والمنح المالية السخية تنهال عليك من الجانبين، وفي المناسبات المختلفة؛ كعيد ميلادك أو الأعياد الأخرى، ستحصل على هدية من كل طرف على حدة. ربما يكون هذا الكلام ماديا بعض الشيء، لكن تذكر أنك ستحاول الاستمتاع بمثل هذا التفكير لمجرد محاولة إيجاد شيء إيجابي في وضع اجتماعي صعب تم فرضه عليك فرضا، ولم يكن أبدا من اختيارك.
2- التكيف السريع مع التغيير
بعكس الزملاء الآخرين الذين لا يستطيعون النوم لو قضوا الليلة خارج السرير، ولا يقبلون على تناول طعام ليست الأم هي من أعدته، ولا يستطيعون التكيف مع أي تغيرات تحدث في حياتهم، ستكون أنت مختلفا، لأنك قد مررت بالفعل على مدار حياتك بالكثير من التغيرات بعد طلاق والديك، ومررت بالكثير من الظروف والتجارب التي جعلتك قادرا على التكيف بسرعة مع تغير الأوضاع من حولك، والعودة سريعا لممارسة أنشطة حياتك بشكل عادي.
3- الاعتياد على الاستعداد للرحيل بسرعة
عندما يفرض عليك الواقع الحياة بين والدين منفصلين، سيكون عليك قضاء أيام الأسبوع مع أحدهما في منزله، ويوم أو يومي الإجازة الأسبوعية في منزل الآخر، وهنا ستعتاد مع الوقت على حزم حقائبك وترتيب ملابسك وأغراضك الضرورية بداخلها بسرعة ونظام. فإذا لاحت أمامك الفرصة للسفر فجأة لمعسكر مدرسي أو رحلة مع الأصدقاء خارج المدينة أو ما شابه، وكان الوقت ضيقا، تأكد أنك ستكون الأكثر قدرة بين الجميع على حزم أمتعتك الضرورية للرحلة وترتيب أغراضك داخل حقيبتك بدون أن تنسى شيئا، لأنك بالفعل قد اعتدت على فعل ذلك أسبوعيا.


Advertising اعلانات

66 Views