تأثير الشيشة على خصوبة الرجل

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 أبريل, 2020 6:12 - آخر تحديث :
تأثير الشيشة على خصوبة الرجل


Advertising اعلانات

تأثير الشيشة على خصوبة الرجل وماهي اهم اضرار الشيشة على الصحة العامة سنتعرف على ذلك من خلال موضوعنا ونوضح كل مايخص مخاطر واضرار الشيشة على الصحة.

اضرار الشيشة

الإصابة بالسرطان
يقوم مدخن الشيشة باستنشاق الدخان بعمق مما يزيد من نسبة وصول المواد السامة الموجودة في حجر الشيشة، وهي أول أكسيد الكربون والقطران والزرنيخ، فإنك عندما تدخن الشيشة بعمق لمدة ساعة كأنك تقوم بتدخين من 100 إلى 200 سيجارة عادية، ويسبب ذلك الإصابة بـ سرطان الفم وسرطان الرئة وسرطان المثانة.
تدخين الشيشة مكان شخص آخر يعرضك لانتقال الأمراض المعدية.
المواد الموجودة في حجر المعسل أو التبغ والمسجلة على العبوة ليست موثوق بها، خصوصاً الأنواع المُنكهة من التبغ، والتي تصنع في مصانع مجهولة الهوية، ولا تعلم عنها الحكومات شيء.

الإصابة بأمراض القلب
تدخين الشيشة المستمر يؤدي إلى تجلط الدم في الأوعية الدموية والشرايين، مما يسبب الإصابة بأمراض القلب، حتى وإن لم يكن التدخين باستمرار فهو يزيد من نسبة التجلط في الدم وتلف الأوعية الدموية على المدى البعيد.
الإصابة بأمراض اللثة
من اضرار الشيشة أنها تسبب ارتفاع نسبة النيكوتين في الدم ونسبة الكوتينين في الصفائح الدموية أو البلازما، وتزداد نسبة الكوتينين في اللعاب، مما يؤثر على الغدد اللعابية وتجعلها تفرز بكمية أقل ويؤثر هذا على صحة الفم واللثة.
البكتيريا والأمراض المعدية
الذي يحدث أن شخص ما يذهب إلى المقهى ويأخذ الشيشة من شخص آخر وضع فمه عليها، فيتعرض للكثير من الأمراض المنتشرة مثل جرثومة المعدة والتي تسبب زيادة حموضة المعدة والتهابات المعدة، وتطورت آلام بعض الأشخاص إلى الإصابة بـ قرحة المعدة، كما أن الطفيليات الموجودة على سطح الشيشة تسبب التهاب الرئة والإصابة بمرض السل.
الضعف الجنسي
تضعف الشيشة من القدرات الجنسية للرجال ، وهذا لأنها تقلل من سريان الدورة الدموية في الجسم، ولا يصل تدفق الدم إلى أوردة العضو الذكري للرجل.
زيادة نسبة النيكوتين في الجسم
حقيقة لا تخفى على أحد أن تدخين الشيشة يسبب زيادة ترسب النيكوتين في الجسم، مما يساعد على ارتفاع هرمون الدوبامين، الذي وجوده في الجسم يشعر المدخن بالتحسن المزاجي، ولكن مع نقص النيكوتين في الجسم مرة أخرى يبدأ المخ في إرسال إشارات للدماغ على أنه غير مرتاح وبالتالي الشعور بتعكير المزاج والاكتئاب والغضب.

تأثير التدخين على خصوبة الرجل

أجريت العديد من الأبحاث على السائل المنوي لرجال مدخنين وآخرين غير مدخنين، ووجد الباحثون أن دخان السجائر يؤدي إلى تشويه أغلب الحيوانات المنوية التي ينتجها الزوج المدخن، وإتلاف الحمض النووي الموجود بها، ويضعف كذلك من قدرتها على إكمال رحلتها الطويلة لتخصيب البويضة المنتظرة داخل الرحم، وحتى إذا تمكن أحد الحيوانات المنوية من الوصول بسلام إلى البويضة واختراقها، فإن فرصة إنجاب طفل غير سليم في هذه الحالة تكون مرتفعة.

اثار التدخين على الخصوبة

إذا كنت من المدخنين وتأخر حمل زوجتك، وذهبت إلى الطبيب وإجراء فحوصات معملية، فبالتأكيد أخبرك الطبيب بأن هذا من اثار التدخين على الخصوبة، لا تتوقف اثار التدخين على الخصوبة على تدخينك للسيجارة فقط، ولكن يؤثر التدخين السلبي على خصوبة الطرف الآخر ويسبب تأخر فرص الإنجاب وفي بعض الأحيان العقم.

أسباب ضعف الخصوبة مع التدخين

الرجال المدخنين والنساء المدخنات هم الأكثر عرضة للعقم، للأسباب التالية:
-يؤثر التدخين على الحيوانات المنوية ويسبب لها الكثير من الأضرار فلا تستطيع الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة، أو البقاء حية للتخصيب.
-تحمل الحيوانات المنوية الطبيعية نوعين من البروتين، بروتامين 1 وبروتامين2، وفي الحالات الطبيعية يكون النوعان في علاقة متوازنة، أما في حالة إن كنت مدخناً فتؤثر المواد الكيميائية الموجودة في السيجارة على بروتامين2 وتسبب تشوه وتلف الحمض النووي.
-يؤثر التدخين على المواد المضادة للأكسدة الموجودة في السائل المنوي، فتفقد الحيوانات المنوية قدرتها على محاربة الجذور أو الشوادر الحرة والمعروفة بجزيئات الأكسجين المدمرة، ويزيد التدخين من تركيز الشوادر داخل السائل.
-يؤثر التدخين على سمك السائل المنوي.
-يؤثر التدخين على الغدد التناسلية وحركة الحيوانات المنوية وعلى الإخصاب.
-يقلل التدخين من فرص الإنجاب لديك عموماً حتى مع العمليات الجراحية.

تأثير التدخين على عملية الحقن المجهري

إن لم تنجح فرص الإنجاب بشكل طبيعي فستبحث عن الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي، ولكن اكتشتفت دراسة أجريت على حوالي 53 حالة من المدخنين وزوجاتهم، لجأ بعضهم إلى هذه العملية للإنجاب، أن في بعض الحالات ارتفع معدل الإجهاض، بسبب حقن البويضة بحيوانات منوية مشوهة وتالفة، وبهذا تكون الحيوانات المنوية غير قادرة على تخصيب خلية البويضة.
ما هو تأثير الشيشة على صحة الرجل الجنسية
يمكن للتدخين أن يؤثر سلباً على صحة الرجل الجنسية من حيث منعه من الوصول إلى الحالة المناسبة للعلاقة الحميمة مع الزوجة إذ إنه يؤدي إلى ضعف في الإنتصاب لديه، وهذا الامر يؤثر سلباً على أدائه في العلاقة الحميمة، ما يزيد الأمر سوءاً بالنسبة إلى بلوغ النشوة خلالها. فتأثير النيكوتين والقطران المتوافرين في الشيشة يتركان أثراً كبيراً في حالة الرجل الجنسية ويؤديان إلى إضعاف قدراته الجنسية من حيث منع وصول الكمية الكبيرة من الدم إلى منطقة الاعضاء التناسلية لديه.


Advertising اعلانات

789 Views