بنادول عادي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2022 5:48 - آخر تحديث :
بنادول عادي


Advertising اعلانات

بنادول عادي و بنادول نايت و بنادول عادي للحامل و كيف يعمل بانادول اكسترا Panadol EXTRA، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي

بنادول عادي

يحتوي القرص الواحد منه على 500 مجم من الباراسيتامول (Paracetamol) .
دواعي الإستعمال :
– الصداع .
– الصداع النصفي .
– الآلام المختلفة في الجسم .
– آلام الأسنان .
– أعراض البرد والإنفلونزا .
الجرعة للأشخاص البالغين ( من عمر 12 سنة أو أكثر) : يستخدم قرص 3 مرات يوميا ( مع أو بدون الأكل) ، و8 أقراص كحد أقصى يوميا .
الجرعة للأطفال ( من 6-11 سنة ) : نصف قرص 4 مرات يوميا ، لكل كيلو 60 مجم كحد أقصى وفقا لوزن الطفل

بنادول نايت

مكونات بنادول نايت :
باراسيتامول 500 مجم : يعمل كمسكن للألم و خافض للحرارة
دايفينهايدرامين : يعمل كمضاد للهستامين ( الهستامين مادة يفرزها الجسم و تسبب ظهور أعراض الحساسية مثل الحكة و الطفح الجلدى و تسبب ظهور أعراض البرد مثل رشح و إحتقان الأنف ) بالإضافة إلى أنه يساعد على النعاس.
دواعى إستعمال بنادول نايت :
يوفر راحة سريعة و فعالة من الألم وقت النوم و يساعد على الشعور بالنعاس و تقليل الأرق
جرعة بنادول نايت :
الكبار والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 سنة وما فوق :
قرص أو قرصين قبل النوم بحوالى 20 دقيقة
” لا يتم تناول بنادول نايت لمدة أكثر من 7 أيام إلا بعد إستشارة الطبيب “

بنادول عادي للحامل

-يحتوي البنادول الأزرق أو بنادول أدفانس على المادة الفعالة باراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) ويُعد هذا النوع من مسكنات الألم وخافضات الحرارة أكثرها أماناً على صحة الحامل والجنين عند الالتزام بالجرعة الطبيعية، ولم يتم ربط استخدام دواء البنادول خلال الحمل مع أي من اضطرابات الحمل أو التشوهات الخلقية لدى الجنين، ويصنف دواء البنادول الأزرق ضمن الفئة الأولى من فئات السلامة أثناء الحمل أو الفئة أ (A) أي أنه لم يتم ربط الدواء بأي من التشوهات الخلقية والاضطرابات الصحية لدى أي من حيوانات التجارب أو النساء أثناء الحمل، وعلى الرغم من إمكانية عبور دواء البنادول في حليب الأم المرضع بكميات بسيطة فلم يتم أيضاً ربطه أيضاً بأي من المضاعفات على الطفل الرضيع.
-أود الإشارة إلى وجود أنواع أخرى من دواء البنادول ومنها ما لا يمكن استخدامه أثناء الحمل، وتتساءل العديد من النساء هل البنادول مضر للحامل في حال استخدام البنادول الأحمر أو بنادول إكسترا، وهنا أود الإشارة إلى أن البنادول الأحمر يحتوي على مادة الكافيين أيضاً بجانب مادة الباراسيتامول وقد تم ربط تناول كمية كبيرة من مادة الكافيين خلال الحمل ببعض اضطرابات الحمل لذلك ينصح بتجنب استخدام البنادول الأحمر خلال الحمل، مع الإشارة إلى أمان استخدامه بكميات محدودة خلال الحمل أيضاً.
-تتوفر عدة أنواع من مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصف طبية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (بالإنجليزية: NSAIDs) وتجدر الإشارة إلى ضرورة عدم استخدام أي من هذه المسكنات خلال الحمل إلا في حال تم وصفها من قبل الطبيب وفي حالات خاصة فقط، فقد تم ربط استخدامها بعدد من المخاطر على الحمل والجنين، ومن هذه الأدوية دواء آيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) ودواء ديكلوفيناك (بالإنجليزية: Diclofenac)، وبشكل عام يجدر عدم استخدام أي من الأدوية خلال الحمل دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني حتى الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية منها

كيف يعمل بانادول اكسترا Panadol EXTRA ؟

تحتوي أقراص بانادول إكسترا على مكونين نشطين هما الباراسيتامول ( 500 ملليجرام) و الكافيين ( 65 ملليجرام).
و يعتقد أن الباراسيتامول يخفف الألم عن طريق تقليل إنتاج البروستاجلاندين في المخ و الحبل الشوكي. و يقوم البروستاجلاندين بجعل النهايات العصبية أكثر حساسية، مما يسبب الألم. و بتقليل إنتاج البروستاجلاندين فيعُتقد ان الباراسيتامول يزيد من قدرة تحملنا للألم، لذلك بالرغم من وجود سبب الألم، يمكننا أن نشعر بالقليل من الألم.
كما أن الباراسيتامول يقلل من الحمى عن طريق التأثير على مناطق تنظيم حرارة الجسم في المخ ( مركز تنظيم الحرارة في المخ).
كما أن الباراسيتامول يعتبر فعالاً للغاية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين في تخفيف الألم و الحمى الخفيفة إلى المتوسطة، و لكنه ليس له تأثير مضاد للإلتهابات
الكافيين هو منبه خفيف يساعد على تقليل التعب. و يعتقد أيضاً أن الكافيين يعزز و يقوي تأثير الباراسيتامول المسكن. كما أن أقراص باراسيتامول تم تصنيعها مخصوص للسماح بإمتصاص الباراسيتامول في مجرى الدم بشكل أسرع من أقراص البارسيتامول العادية و التقليدية. كما أن أقراص بناجول القابلة للذوبان يمكن إمتصاصها من الجسم بشكل أسرع.


Advertising اعلانات

52 Views