بماذا تقاس سرعة الحاسوب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 2:02 - آخر تحديث :
بماذا تقاس سرعة الحاسوب


Advertising اعلانات

بماذا تقاس سرعة الحاسوب وسوف نتحدث عن سرعة المعالجة على ماذا تعتمد سرعة الحاسوب ما هي سرعة المعالج الجيدة للاب توب و الكمبيوتر المكتبي تجدون كلل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

بماذا تقاس سرعة الحاسوب

1-لتسريع الحاسوب
هناك طريقة تستطيع من خلالها تسريع جهاز الحاسوب من دون إيقاف او مسح البرامج غير المهمة ، توجد في الشاشة علبة النظام في الأسفل على اليمين ، و كذلك يوجد الكثير من الأيقونات الأخرى ، هذه الأيقونات تعود الى تطبيقات مستمرة في العمل ، هذه التطبيقات تختلف وظائفها ، و لكن كل برنامج منهم يقوم بتقليص مساحة الذاكرة المتاحة ، و كذلك تقلص من سرعة عمل المعالجات ، لذلك يوجد طريقة لأيقاف البرامج التي لا تستخدمها في اعمالك اليومية ، و هذه الطريقة هي اولا نذهب الى القائمة ويندوز ، ثم ندخل في قائمة البحث و نكتب taskmgr ، بعدها نقوم بفتح البرنامج ثانيا البرنامج الذي دخلنا اليه سوف يعرض لنا كل البرامج المستخدمة ، و نستطيع من خلال ايقاف اي برنامج لا نحتاج اليه ، عن طريق الكبس على End process ، و لكن يجب ان نحذر من قيامنا بحذف البرامج المسؤولة عن نظام التشغيل .
2-لتسريع الحاسوب
يوجد العديد من الطرق الأخرى تساعد على تسريع جهاز الحاسوب ، تتم هذه العملية من خلال عدة خطوات نقوم بتشغيل برامج اقل ؛ يستطيع المستخدم ان يقوم بتشغيل عدد اقل من البرامج التي تعمل في نفس الوقت لكي يقوم بتسريع من سرعة جهاز الحاسوب ، و كذلك تستطيع ان تقوم بتشغيل برنامج واحد ، من برامج مكافحة الفايروسات ، لكي تضمن سرعة الجهاز تكون دائما جيدة و كذلك نقوم بحذف البرامج التجسس ، و نستكشف البرامج الضارة بالحاسوب ، و من الجدير بالذكر ان هناك برنامج موجود في نظام ويندوز ، اسمة windows defender ، يساعد هذا البرنامج من معرفة اذا كان يوجد اي برنامج ضارة او اي فيروسات نقوم باستخدام أداة troubleshooter ؛ هذه الأداة موجودة في اجهزة الأندرويد ، و لا تحتاج الى تنزيلها و تفعيلها ، هذه الأداة تقوم بمعالجة كل مشاكل جهاز الحاسوب ، و كذلك تقوم بأصلاح اي مشكله يعاني منها جهازك بشكل تلقائي ، و نقوم بتفعيل هذه الأداة من خلال عدة خطوات متتالية نقوم بالنقر على زر البدء start نقوم باختيار لوحة التحكم اي ( control panel) نقوم بكتابة اداة troubleshooter ؛ في الخانة الخاصة بابحث التحكم اخيرا نقوم باختيار خباز troubleshootering ، ثم نقوم بالنقر على خيار التحقق من مشكلة الأداة ( cheak for performance issues ) .

سرعة المعالجة

1- افتح نافذة النظام. هناك العديد من الطرق لفتح هذه النافذة بسرعة في كل من “ويندز 7 وفيستا وإكس بي”: انقر بزر الماوس اليمين على أيقونة “Computer” أو “My Computer” في قائمة “ابدأ” أو “Start” واختر “خصائص” أو “Properties”. ، وقد يلزمك في ويندز إكس بي النقر على علامة التبويب “عام” أو “General” بعد اختيارك ” “Properties بالنسبة لـ”ويندز 8”: انقر بز الماوس الأيمن على زر البدء أو “Start” واختر “نظام” أو “System” بالنسبة لـ”جميع النسخ”: اضغط على ⊞ Win+Pause.
2- جد مدخل ” معالجة” أو “Processor”. ستجده في قسم “النظام” أو “System”، أسفل إصدار الويندز لاحظ سرعة المعالج. سيظهر لك طراز المعالج وسرعته، التي تقاس بالجيجا هيرتز ويرمز لها بـ “”GHz. وهذه سرعة النواة الواحدة في المعالج. فإذا كان معالجك متعدد النواة (وهكذا الحال بالنسبة لمعظم المعالجات الحديثة)، فسيكون المقياس الظاهر سرعة كل نواة على حدة إذا كُسرت سرعة المعالج، فقد لا تظهر السرعة الفعلية هنا. تابع القسم التالي لمزيد من التفاصيل عن كيفية إيجاد سرعة كسر سرعة المعالج الفعلية.
3- تحقق من عدد النويات بمعالجك. إذا كان لديك معالج متعدد النواة، فلن يعرض عدد النويات في هذه النافذة. ولا يعني تعدد النواة بالضرورة سرعة البرامج أكثر، ولكنه قد يولد زيادة كبيرة للبرامج المصممة لذلك اضغط على ⊞ Win+R لفتح مربع الحوار “تشغيل” أو “Run” اطبع كلمة dxdiag ثم اضغط على زر ↵ Enter. انقر على Yes إذا طُلب منك إذن التحقق من برامج التشغيل جد مدخل “معالج” أو “Processor” في علامة التبويب System. إذا كان لحاسبك الآلي نويات متعددة، فسيظهر لك عددًا بين قوسين بعد السرعة. (مثال، 4 CPUs). هذا سيسمح لك بمعرفة عدد النويات التي لديك. تعمل كل نواة تقريبًا بنفس السرعة (سيكون هناك دومًا فروق طفيفة جدًا).

على ماذا تعتمد سرعة الحاسوب

1- سرعة المعالج تُعتبر من أهم العوامل التي تتحكّم في السرعة العامة لجهاز الحاسوب، وتُقاس سرعة المعالج بوحدة تُسمّى ميجا هيرتز Mega Hertz. وهناك علاقة طردية فكلَّما زادت السرعة، كان الأداء أفضل.
2-سعة الذاكرة RAM وهي من العوامل التي لها تأثير كبير على أداء أجهزة الحاسوب بالذات تلك التي تستخدم نظام التشغيل Windows، فعندما تزيد سعة الذاكرة تزداد معها سرعة تشغيل النظام، وتحسن من عمل الحاسوب بشكل عام. وهي تقاس بالميغابايت.
3-الأسطوانة الصلبة يعتمد نظام التشغيل بشكل كبير على الأسطوانة الصلبة، فعندما تزداد سرعتها تزداد معها سرعة التشغيل، وهناك أيضاً أمر آخر يُؤثّر على أداء النظام وهو سعة الأسطوانة، ولها العامل الأكبر في تطوير أداء النظام، فعندما تزداد المساحة التخزينية الفارغة على الأسطوانة كان أداء النظام أفضل.
4-برامج الجهاز الداخلية يوجد بعض الأدوات (البرامج) الموجودة في نظام التشغيل Windows، حيث تعمل على تحسين كفاءة النظام بشكل واضح، ويُمكن للمستخدم تشغيل هذه البرامج من خلال النقر فوق الزر Start من نظام التشغيل، ثم النقر على قائمة البرامج All Programs، ثم اختيار قائمة البرامج الملحقة Accessories، ومن ثم اختيار قائمة البرامج الخدمية وهي System Tools.

ما هي سرعة المعالج الجيدة للاب توب و الكمبيوتر المكتبي

تختلف وحدات المعالجة المركزية للاب توب عن تلك الموجودة في أجهزة الكمبيوتر المكتبية و إذا كنت تتساءل ما هي سرعة المعالج الجيدة لجهاز لاب توب أو كمبيوتر مكتبي ، أو ببساطة النمط الذي سيعمل بشكل أفضل بالنسبة لك ، فتابع القراءة لمعرفة الفروق المهمة التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ أي خطوات شراء.


Advertising اعلانات

79 Views