بعد نزول ماء الجنين متى تكون الولادة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 1:47 - آخر تحديث :
بعد نزول ماء الجنين متى تكون الولادة


Advertising اعلانات

بعد نزول ماء الجنين متى تكون الولادة كما سنجيب عن كيف اعرف تسرب ماء الجنين وما هي أهم نصائح عند نزول ماء الجنين كما سنذكر كذلك أسباب نزول ماء الجنين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بعد نزول ماء الجنين متى تكون الولادة

1-ماء الجنين ليس ضرورياً لحياته بعد الأسبوع 23، إذ إنه في هذا التوقيت يعتمد على الحبل السري والمشيمة في الحصول على ما يحتاج من مواد غذائية، لكن بالطبع نزول الماء قد يكون له آثار جانبية مثل تعرضك أنتِ وجنينك للعدوى، أو صعوبات في اكتمال رئته.
2 – إذا نزل ماء الجنين، وما زال جنينك في مرحلة النمو والاكتمال، أي قبل الأسبوع 37، فقد ينتظر الطبيب عدة أسابيع قبل تحفيز الولادة، وستكون متابعته لك دقيقة لكِ، ستتناولين بعض المضادات الحيوية، لحمايتك من أي عدوى، وربما يعطيكِ الطبيب حقن كورتيزون ليساعد رئة الجنين على الاكتمال.
3 – إذا نزل ماء الجنين بعد الأسبوع 37، فقد ينتظر الطبيب 48 ساعة قبل الشروع في تحفيز الولادة بالطلق الصناعي، أو قبل اللجوء للولادة القيصرية، وبعض البروتوكولات العلاجية تنتظر 24 ساعة فقط.
4 – اعلمي أن التدخين من العوامل التي تسبب نزول ماء الجنين مبكراً، لذا توقفي عن هذه العادة المضرة خلال الحمل.

كيف اعرف تسرب ماء الجنين

1-حيث يعد تسرب ماء الجنين واحد من الأعراض الأولي للولادة. كما تشعر الأم بالتبلل، وملاحظة نزول الماء من المهبل.
2- التسرب ربما يكون متقطع أو مستمر بكميات صغيرة.
3-السائل الأمنيوسي يعتبر سائل غير شفاف، لكن يمل بعض الشيء إلى اللون الأصفر الصافي أو ربما يكون مختلط ببعض الشوائب.
4-من الصعب اكتشافه لأنه يشبه البول وبالأخص عندما ينزل بكميات قليلة، تستطيع الأم الشعور به، عندما ينزل قطرات من الماء. من مميزات هذا السائل أنه من غير رائحة، وهذا على عكس البول الذي يتميز برائحة قوية.
5-عند عدم التفرقة بينه وبين البول، يجب استشارة الطبيب، حتى لا ينتج عنه أي ضرر بالجنين.
6- ولكن بعض النساء توجد لديهن خبرة بالتفرقة بينهما ومعرفة، إذا كأن هذا الماء الجنين أم لا وذلك لولادتهن أكثر من مرة.

نصائح عند نزول ماء الجنين

1- تأكدي ان السائل الذي فقدته هو السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وليس البول! لذلك تأكدي من كونه شفاف اللون وعديم الرائحة.
2- تنفسي! القلق والتوتر قد يزيدان الامر سوءا ولا يفيدانك ابدا في هذه المرحلة. لذا خذي نفسا عميقا وحاولي ان تسترخي قدر المستطاع.
3- قد يكون الامر هو مسألة وقت فقط! وان الجسم يأخذ بعضا من الوقت للاستعداد للولادة. لذلك عليك الانتظار قليلا قبل ان يبدأ المخاض، ولكن احرصي على اتباع تعليمات الطبيب في ما يخص ذلك.
4- تمزق كيس السائل الأمنيوسي من دون الشعور بآلام الطلق قد يتطلب القيام ببعض الاجراءات التي تحفز الانقباضات وتسهيل الولادة، كالمشي مثلاً.
5- عند نزول ماء الجنين وتمزق الأغشية، يرتفع خطر التقاط البكتيريا او الاصابة بعدوى ما، لذلك عليك في تلك المنطقة.

أسباب نزول ماء الجنين

1-اعتلال المشيمة
سبب نزول ماء الرأس بدون طلق المشيمة التي تكوضن عرضة للإصابة بحالات متعددة، مثل حالة انفصال جزء من المشيمة، وتجدينها تتحرك لأسفل الرحم مسببًة ضغط على عنق الرحم، أو انفصال المشيمة الكلي الذي يتراوح حجمها من 500 إلى 700 جرام، أو إصابتها بحالة عجز جراء زيادة عنصر الكالسيوم، على الأغلب يرافق ذلك نزيف دموي يأخذ شكل قطرات دم سائلة، أو دم متجلط وينذر بالخطورة على الحامل والجنين.
2-الرحم الطفولي
قد يكون سبب نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق كون رحمك من النوع الطفولي صغير الحجم، ولا يستطيع استيعاب نمو الجنين المستمر والمضاعف، وتبعًا لذلك تتمدد أنسجة الرحم بمعاناة وصعوبة، ومع تكرار ضغط الجنين يؤدي ذلك إلى انفجار كيس الجنين بدون طلق، وتجدين اندفاع الماء للخارج، كما أن الحمل المتكرر على فترات قريبة، وتكرار الولاده القيصرية، وحدوث التصاقات في جدار الرحم، تعمل على ضعف جدار الرحم وسهولة حدوث انفجار كيس الجنين بدون طلق.
3-التعرض للحوادث الحادة
الانزلاق القوي والارتطام الشديد، أو التعرض لحادث سير، أو حتى أنواع الرياضة العنيفة مثل حمل الأوزان الثقيلة أو السباحة في بحر هائج الأمواج، تؤدي تلك القوى الخارجية المفاجئة على التصادم المباشر ببطن الحامل أو الظهر، مع زيادة الضغط على جدار الرحم، مسببًا نزول الماء بدون طلق، وقد يصاحب ذلك آلام من متوسطة إلى حادة في أسفل الظهر، وآلالام في الأرداف تمتد إلى الساقين.
4-الإصابة بالالتهابات
العدوى أو الإصابة بالميكروبات المهبلية المتنوعة مثل الفيروسات أو البكتيريا من الأعراض الشائعة عند الحامل، والتي يجب الحذر منها وعلاجها بسرعة، وهي سبب نزول ماء الرأس بدون طلق، وينتج عنها إفرازات قد تصل إلى كيس الجنين محدثة ثقب في الكيس، لذلك يتم وصف العلاج المناسب للحامل بعد أخذ مسحة لتحديد نوع الميكروب، وقد تستمرين في هذا العلاج حتى بعد الولادة لفترة زمنية، بالإضافة إلى الالتهابات في مجرى البول والقنوات أو ارتشاح الرئتين، أو الإصابة بالتلوث جراء عملية ربط عنق الرحم.
5-الحالة النفسية السيئة
الحالة النفسية السيئةالاكتئاب من أسباب نزول ماء الجنين بدون طلق، و الحالة النفسية السيئة التي تعيشها الحامل، نتيجة ارتفاع هرمونات الحمل، حيث تعمل على توليد طاقة سلبية، وتصرفات تحمل الغضب والعصبية، تتفاقم الحالة سوءً كلما زادت الضغوط الحياتية، فالمشاكل الاجتماعية على مستوى العائلة أو العمل، مع عدم وجود حلول جذرية لذلك، فتواجه الحامل حالات مرضية مثل القولون العصبي أو الحزام الناري، وقد تؤدي إلى نزول ماء الجنين بدون طلق.
6-زيادة ماء الجنين
قد يكون سبب نزول ماء الرأس بدون طلق نقص وجفاف السائل، وقد يكون نتيجة زيادة السائل حول الجنين أيضًا، حيث تعد من المخاطر المحتمة على الجنين والحامل، وتسبب العديد من المشاكل الصحية مثل انسداد الأمعاء والتشوهات في مراكز الأعصاب مثل الحبل الشوكي والنخاع، ويؤثر على الوظائف الحيوية في الدماغ، ويجب التدخل السريع لحل مثل تلك الحالة الخطيرة على الجنين.


Advertising اعلانات

10 Views