بطيخ دينسوكي

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 مارس, 2021 9:06 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:53
بطيخ دينسوكي

Advertising اعلانات

بطيخ دينسوكي نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد وأضرار البطيخ وكذلك استخدامات البطيخ الجمالية تابعوا السطور القادمة.

بطيخ دينسوكي


هل سمعت عن فواكه الأثرياء بطيخ دينسوكي هو فاكهة نادرة، لا تُزرع سوى في جزيرة “هوكايدو” اليابانبة. ولا يزيد إنتاجها عن 10.000 ثمرة كل سنة. تزن حبّة من البطيخ المذكور حوالى 10 كيلوجرامات وكانت حبّة من “دينسوكي” بيعت بـ6.100 دولار أمريكي، ما جعل منها الأغلى في البلاد وهذا النوع الفاخر من البطيخ، ليس فقط من إنتاج ياباني، بل أيضًا هو لا ينمو سوى في اليابان وآيسلندا فقط من بين جميع دول العالم وللغرابة فإن الشعب الياباني يدأب على شرائها رغم ارتفاع ثمنها لا لأكلها، وإنما لاستعمالها كزينة منزلية. وعلى ما يبدو فإن سعرها يختلف وفق حجمها.

فوائد البطيخ

الحماية من الجفاف
أظهرت الدراسات أن تناول الحبحب يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم والحماية من الجفاف وخفض درجة حرارة الجسم وضغط الدم، إذ أن ما يقارب 92% من حبة البطيخ هو عبارة عن ماء وكل هذا يجعل من البطيخ رفيقاً مثالياً في فصل الصيف، ويساعد على تخليص الجسم من السموم عبر العرق في أيام الصيف الحارة.
الحماية من الربو
تشير الدراسات إلى أن فرص الإصابة بالربو تنخفض لدى الأشخاص الذين يتناولون البطيخ الأحمر بانتظام. ويعود السبب في ذلك لمحتوى البطيخ العالي من فيتامين سي والذي يفيد في حالات الربو كما أن تناول البطيخ الأحمر قد يخفف من حدة نوبات الربو والأزمة بشكل ملحوظ.
مكافحة مرض السكري
مع أن الحبحب حلو المذاق، إلا أن محتواه العالي من الماء والمعادن (مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم) يجعله وجبة خفيفة مثالية لمرضى السكري (عند تناوله باعتدال) تساعد على تنظيم سكر الدم وتعزيز عمل الأنسولين في الجسم كما أن الطبقة البيضاء في قشور البطيخ الأحمر مفيدة بشكل خاص لمرضى السكري.
خسارة الوزن الزائد
يساعد تناول البطيخ الأحمر بانتظام على خسارة الوزن الزائد خاصة أن ملمس البطيخ وحجمه وطريقة ذوبانه في الفم يساعد على إرضاء شهيتك للحلوى أكثر من أي نوع فاكهة اخر كما أن غنى البطيخ بالماء والألياف يساعد على كبح الشهية وجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويقلل من رغبتك في تناول أي مصدر اخر للسكريات غير المفيدة.
حماية الأعصاب
يحتوي البطيخ الأحمر على نسبة عالية من مادة البوتاسيوم التي تساعد على تحسين عمل النواقل العصبية وتقويتها في الجسم وقد يتسبب نقص البوتاسيوم بخلل في الأعصاب وتنميل ونوع من الخدر في الأطراف، أو حتى الإصابة بتشنجات في الساقين ليلاً ويمكنك الحصول على ما يقارب 170 ملغرام من البوتاسيوم من كأس واحد من عصير البطيخ الطبيعي والطازج!
حماية اللثة
تؤثر أمراض اللثة على الكثيرين حول العالم سنوياً، وتتراوح حدتها بين البسيط والحاد، وقد تتسبب مشاكل اللثة في خسارة الأسنان ومشاكل صحية في القلب أو حتى التهابات في الجسم وقد أظهرت الدراسات أن تناول كميات كافية من فيتامين سي يومياً وبانتظام يساعد على تحسين حالة أمراض اللثة ومنع زيادة أعراضها ومضاعفاتها سوءاً، ولا يخفى على أحد أن البطيخ الأحمر مصدر ممتاز لفيتامين سي.
حماية العين
يحتوي البطيخ الأحمر على نسب ممتازة من مادة الليكوبين التي تساعد على حماية العين من الأمراض المختلفة التي قد تسببها عمليات الأكسدة الضارة في الجسم ومن أهم الأمراض التي يساعد الحبحب على الحماية منها مرض التنكس البقعي الذي من الممكن أن يسبب العمى، كما قد يساعد البطيخ الأحمر على إبطاء تقدم هذا المرض ومنع زيادة أعراضه سوءاً.

أضرار البطيخ

اضطراب الأمعاء:
البطيخ غنية بمادة الليكوبين، لذلك فإن تناول الكثير من البطيخ قد يؤدى إلى الغثيان والانتفاخ والإسهال والقىء وعسر الهضم والغاز، وقد تكون هذه الأعراض أسوأ بين كبار السن، حيث يميل الجهاز الهضمى إلى الضعف مع تقدم العمر.
اضطرابات القلب والأوعية الدموية:
يحتوى البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، واستهلاك الأطعمة المخصبة من البوتاسيوم بكميات كبيرة يمكن أن يؤدى إلى مشاكل فى القلب والأوعية الدموية.
ليست جيدة لمرضى السكر:
عندما يكون الجسم مقاومًا للأنسولين، فإن مستوى السكر فى الدم يميل إلى البقاء فى الدم، ولا يدخل فى خلايا الجسم، وعندما يكون هناك نقص فى الجلوكوز فى الخلايا، يتم تصنيع كمية أكبر من الأنسولين، ما قد يؤثر على مستويات الدهون الثلاثية فى الجسم.
انخفاض ضغط الدم:
الاستهلاك المفرط للبطيخ يمكن أن يؤدى إلى انخفاض فى مستوى ضغط الدم فى الجسم، لذلك إذا كان الشخص يعانى من انخفاض ضغط الدم، فمن الأفضل تجنب البطيخ بجميع أشكاله.
الحساسية:
يمكن أن يسبب تناول البطيخ أيضًا ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص مثل طفح جلدى خفيف، أو الحساسية المفرطة وتورم الوجه. يمكن للأشخاص الذين لديهم حساسية من الجزر واللاتكس والخيار تطوير الحساسية بسهولة تجاه البطيخ.

استخدامات البطيخ الجمالية


تونر البطيخ
ستكونين بحاجة إلى كوب واحد من قطع البطيخ، ملعقتين كبيرتين من البندق وملعقتين من الماء. ضعي قطع البطيخ في الخلاط، ثم صفي السائل، وأضيفي البندق والماء. ضعي هذا الخليط على وجهك باستخدام كرات القطن.
هذا الخليط غني بالسكر والفيتامينات مثل أ و ب، ويتميز بخصائص قابضة قوية، ويمنح البشرة نضارة ونظافة.
مقشر منزلي
اهرسي كوبا من قطع البطيخ. ضعي هذه العجينة على وجهك، واسترخي لمدة 10 دقائق، ثم اشطفي وجهك. إنها عملية تجميل طبيعية تساعد على تطهير البشرة وشدها.
للبشرة الجافة
اهرسي كوبا من قطع البطيخ مع ثمرة موز، ففوائد الموز مماثلة للبطيخ في تأثيراتها على البشرة.
للبشرة الدهنية
اللبن الرائب والبطيخ خليط رائع للبشرة الدهنية، وذلك من خلال وضعه على البشرة فيساعدها في عملية التقشير. فحامض اللبنيك يمتاز بمفعوله المدهش على البشرة.
للتخلص من البثور والرؤوس السوداء
إهرسي قطعة بطيخ سميكة، ثم أضيفي إليها ملعقة طعام من الحليب الطازج وملعقة من الطحين. ضعي حميع هذه المكونات في الخلاط للحصول على عجينة لينة.
ضعي هذا القناع على وجهك لمدة 20 دقيقة للحصول على نتائح جيدة.


Advertising اعلانات

551 Views