بطيخ ألوان

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:39 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:25
بطيخ ألوان

Advertising اعلانات

بطيخ ألوان، وأنواع البطيخ بشكل عام، وعلامات تدل على نضج البطيخ، وفوائد البطيخ الصحية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

بطيخ ألوان


– هناك حوالي 1200 نوع من البطيخ ولها ألوان وأنواع كثيرة، مثلًا: البطيخ الأحمر والبرتقالي والأصفر، البطيخ الأبيض والأزرق والبنفسجي، والبطيخ الأخضر ويكون متوسط أحجام أنواع البطيخ جميعًا يتراوح من نصف كيلو إلى أكثر من 100 كيلو كما يوجد أيضًا أنواع من البطيخ لا تحتوي على بذور وهناك بطيخ يتميز بالقشرة ذو اللون الأصفر من الخارج بينما يكون لونه أحمر وهي أنواع جميعها تكون منتشرة ومعروفة في عدة دول مختلفة.
– إعتاد الشرق أوسطيين على إطفاء عطش الصيف بأكل البطيخ الأحمر، وبدون استخدام الفوتوشوب كما هو موجود في بعض الصور وتغيير الألوان، حيث يزرع اليابانيون هذه الفاكهة لتخرج بألوان وأحجام مختلفة عما اعتدنا عليها، إذ يمكنكم الاستمتاع بطعم البطيخ الازرق والابيض والاخضر والاصفر.
– تبيع مواقع التسوق الإلكتروني الشهيرة هذه المنتجات ويمكنكم طلبها عن طريق الإنترنت ويبدو أن طعمها يشبه البطيخ الاعتيادي.
– يسمى البطيخ في بلاد الشام ومصر بالبطيخ و في السعودية بـ “جح” وفي الإمارات بـ”يح” و في العراق بـ “رقي” وفي اليمن بـ “حبحب” وفي المغرب العربي بـ “الدلاع” وفي حلب بـ”جبس

أنواع البطيخ بشكل عام

للبطيخ أنواع كثيرة سنذكر منها:
1. البطيخ الأحمر الذي يحتوي على البذور

– يستخدم لوصف البطيخ التقليدي المستدير أو البيضوي. يحتوي هذا البطيخ على بذور سوداء سهل ملاحظتها.
– يأتي اللون الأحمر البطيخ من مادة الليكوبين، وهو يعطي خاصية مضادات الأكسدة للبطيخ.
– تشير الأبحاث إلى أنه قد يساعد في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان والسكري.
– يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين أكثر من أي فاكهة أو خضروات أخرى حتى البندورة-الطماطم.
2. البطيخ الذي لا يحتوي على بذور

عتبر البطيخ الهجين الذي لا يحتوي على بذور الأكثر شعبية بين أنواع البطيخ بسبب طبيعته الخالية من البذور. غالبًا ما يحتوي البطيخ الخالي من البذور على بذور بيضاء صغيرة ويعتبر سهل الأكل، ويميل البطيخ الذي لا يحتوي على بذور إلى احتواء المزيد من الليكوبين عن الذي يحتوي على البذور.
بعض أنواع البطيخ التي تندرج تحت هذه الفئة تشمل على:
– قرمزي Crimson.
– بيجو Bijou.
– جاك القلوب Jack of Hearts.
– ملك القلوب King of Hearts.
– مليونير Millionaire.
– نوفا Nova.
– ملكة القلوب Queen of Hearts.
– الثلاثي Trio.
3. بطيخ ذو اللون البرتقالي أو الأصفر

تندرج أصناف البطيخ التي تفتقر إلى مادة اللايكوبين lycopene ضمن فئة البطيخ البرتقالي أو الأصفر.
بعض أصناف البطيخ التي تندرج تحت هذه الفئة تشمل:
– ملك الصحراء Desert King.
– عطاء الذهب Tender-gold.
– الطفل أصفر Yellow Baby.
– الدمية الصفراء Yellow Doll.

علامات تدل على نضج البطيخ

يوجد مجموعة نصائح، من خبراء الصحة بينوا فيها مجموعة طرق، يجهلها البعض لمعرفة البطيخ الناضج من خلال بعض الصفات التي تميزه عن غيره، وهي كالتالي:
1. بقعة الأرض
نوه الخبراء إلى ضرورة وجود بقعة صفراء من جانب واحد، وتعرف ببقعة الأرض أو الحقل، وتدل على أن البطيخ كان على الأرض عند حصاده، وهي تدل على أن البطيخة قضت المزيد من الوقت في النضج، ويجب أن تكون أكثر حلاوة، وتشير البقعة الأكثر بياضًا إلى أنه تم التقاطها مبكرًا جدًا ولم تصل إلى ذروة النضج.
2. تقنية التنصت
“تقنية التنصت” وهي الصوت الذي يصدره البطيخ الناضج عند النقر عليه، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة غير موضوعية، إلا أنها تحظى بشعبية كبيرة بين عشاق البطيخ، وقام الباحثون بتحليل اهتزاز البطيخ وأثبتوا أن صوت البطيخ يساعد في الكشف عن النضج، وأشاروا إلى أن البطيخ الناضج يصدر صوتًا عميقًا عند نقره باليد.
3. الشكل المنتظم والمتناسق
أشار الخبراء إلى ضرورة تجنب البطيخ ذو الأشكال المتموجة أو غير المنتظمة، وهي فكرة مختلفة عن شكل البطيخ العام، حيث يأتي بأشكال متعددة، مثل الكروي أو المتطاول، لكن هذه المعلومة تتحدث عن التشوهات التي تأتي بهذه الأشكال، أو النتوءات أو الخدوش، والتي تسبب عدم انتظام شكل البطيخ، ويشير عدم الانتظام إلى أن البطيخ تلقى كميات غير متناسقة من الماء أو لم يتم تلقيحه بشكل صحيح.
4. القوة والمتانة
يجب أن يحتوي البطيخ الناضج على قشرة سميكة لا تنحني بسهولة عند الضغط عليها.
5. الوزن بالنسبة للحجم
أكد الخبراء أن البطيخ الحلو والناضج يجب أن يكون وزنه ثقيلا بالنسبة لحجمه، وهذا يعني أنها مليئة بالماء وبالتالي فهي أكثر نضجا.
6. التحقق من الذيل
يشير ذيل البطيخ إلى قطعة الجذع التي تبقى متصلة بعد قطف الثمرة، وعادةً ما يشير الجذع الأخضر إلى أن البطيخ قد تم قطفه مبكرًا ولم ينضج بعد، وعلى العكس من ذلك، يشير الجذع الجاف إلى أن البطيخ ناضج.

فوائد البطيخ الصحية

أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ، خصوصاً فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكِلى. فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب، بل قد يفيد كمُليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوّي للدم، ومفتت لحصوات الكلي. ووجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزف الدموي.
1. البطيخ مفيد للكِلى حيث يُقلّل من ترسيب حامض البوليك في الدم.
2. الوقاية من السرطان الليكوبين الموجود في البطيخ هو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من السرطان.
3. تنظيم ضغط الدم حيث يحتوي على البوتاسيوم والمنجنيز وهي عناصر تؤدي إلى خفض الضغط.
4. زيادة إنتاج الطاقة فهو غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم مما يساهم في زيادة النشاط.
5. ترطيب البشرة.
6. زيادة العملية الجنسية.
7. تقوية العين وذلك بسبب محتواه من فيتامين أ
8. يفيد في الرجيم والتخسيس.
9. مفيد لصحة الحامل لاحتوائه على فوائد كثيرة.
10. تنظيم مستوى السكر في الدم.


Advertising اعلانات

735 Views