بديل البيكنج بودر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2022 5:47 - آخر تحديث :
بديل البيكنج بودر


Advertising اعلانات

بديل البيكنج بودر و هل البيكنج بودر مضر و فوائد البيكنج بودر للكيك و ما هو الفرق بين البيكنج باودر والبيكنج صودا، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

بديل البيكنج بودر

1-الحليب الخاثر: يمكن اعتباره الصورة الأولى من الزبادي، ويمتاز هذا النوع من الحليب بالمذاق الحامض، ويحتوي على مادة خمرية ويشبه في طعمه مذاق الزبادي، كل ما عليكِ فعله للحصول على بديل للبيكنج باودر هو إضافة نصف كوب منه مع ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا إلى العجين، ولاحظي التأثير الذي يقوم به هذا الخليط في الكيك والمعجنات.
2-الزبادي: يعد الزبادي بديلًا فعالًا للبيكنج باودر فهو ذو مذاق حمضي وسيعطيك النتيجة نفسها، فقط أضيفي نصف كوب منه مع ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا إلى العجين، وانتظري القوام الهش لحلوياتك.
3-العسل الأسود: هذا المكون قد تندهشين من إمكانية استخدامه داخل المعجنات أو الكيك، لكن له تأثير فعال عند تحضير المعجنات ويجعلها هشة وذات مذاق رائع، خاصة أنه يحتوي على مواد حمضية تساعد في انتفاخ الكيك، كل ما عليكِ فعله هو إضافة ربع كوب منه مع ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا، وسترين النتيجة بنفسك.
4- اللبن الرائب: هذا النوع يُسمي أيضًا اللبن الحامض، إذ يتم تحضيره من تخمير البكتيريا الموجودة في الحليب، أضيفي نصف كوب منه مع ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا إلى العجين ولاحظي الفرق.
5-الخل: قد تعتقدين أن الخل لا يدخل في صناعة الحلوى، ولكنك بالفعل يمكنك استخدامه كبديل للبيكنج باودر لتأثيره الفعال في عملية تخمير المعجنات، ضعي نصف ملعقة منه مع ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا على العجين، واحصلي على عجينة هشة.
6-عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على نسبة عالية من الأحماض لذلك فهو أكثر فاعلية في تحضير المعجنات وتخميرها والحصول على قوام هش، ضعي نصف ملعقة كبيرة منه مع ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا على العجين وانتظري النتيجة.
7-بياض البيض: حيلة ناجحة دائمًا وسهلة التحضير، افصلي بياض البيض عن الصفار واخفقيه جيدًا حتى تظهر الفقاعات الهوائية، ولأن الزلال المخفوق يكون غنيًا بالهواء سيساعدك في الحصول على عجينة هشة، والمقدار بحسب كمية المعجنات التي تُعدينها.
8-المشروبات الغازية: هذه الحيلة هي الأسرع، فقط استبدليه بالمواد السائلة الموجودة في الوصفة سواء الماء أو الحليب للحصول على القوام المناسب للمعجنات بالكمية المذكورة في المقادير، فيمكنها أن تكون بديلًا جيدًا للبكينج صودا.

هل البيكنج بودر مضر

-يستخدم البيكنج بودر بكميات قليلة في تخمير الأطعمة، ولكن المشكلة الحقيقية تحدث عندما يستخدم بكميات كبيرة للغاية لأغراض طبية مثلًا، لأنه في هذه الحالة يضر الجسم:
-يصيب البيكنج باودر المعدة بالغثيان الشديد لو تم تناوله بدون أن يكون داخل مخبوزات.
-يؤثر البيكنج باودر بصورة سلبية على القولون ما يزيد من الإحساس بالغازات.
-في بعض الأحيان عند تناول البيكنج باودر على شكل وصفة طبية يؤدي إلى آلام شديدة في المعدة

فوائد البيكنج بودر للكيك

-يستخدم البيكنج باودر عندما يتم صنع كيك خالٍ من أحد المكونات الحمضية إذ يحتوي البيكنج باودر على الحمض اللازم لإنتاج ثاني أكسيد الكربون، والبيكنج باودر عبارة عن مسحوق لونه أبيض يضاف إلى الكيك حتى ينتفخ، ويكون تأثيره على الكيك قبل دخوله إلى الفرن وتعرضه للحرارة ولا يمكن استبداله بالخميرة، وعند شراء البيكنج باودر يجب اختيار المغلفات الصغيرة حتى لا تطول مدة حفظه وحتى لا يفسد ويجب أيضًا تفقد تاريخ صلاحيته.
– وعند استعماله يجب الحرص على عدم ملامسته للماء، ويمكن إضافته لكافة المخبوزات والحلويات، ويمكن استبدال ملعقة صغيرة من البيكنج باودر بربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا المضاف إليها نصف كوب من الزبادي، ولكن يفضل الطهاة باختيار البيكنج باودر لصنع الكيك فإنه لا يسبب فوران خليط الكيك في الفرن كما يحدث عند استخدام البيكنج صودا الذي يسبب فوران الخليط في الفرن كما أن البيكنج صودا تجعل الكيكة تبدو مليئة بالفجوات من الداخل وهشة وفارغة.

ما هو الفرق بين البيكنج باودر والبيكنج صودا؟

تعريف

تعريف البيكنج باودر: هو خليط من البيكنج صودا (قلوي) وإضافات أخرى حمضية مثل (كريم أُف تارتار). ويستخدم بشكل واسع في الصناعات الغذائية، ويستخدم في إنضاج العجين حيث يتحرر غاز ثاني أكسيد الكربون فينتفخ العجين.
تعريف البيكنج صودا: البيكنج صودا هو خليط قلوي فقط. ومن المهم جداً أن نلفت انتباهك سيدتي بأنه لا يُمكن استبدال البيكنج بودر بالبيكنج صودا إلا بشروط معينة وهي أن تحتوي الوصفة على أحماض مثل الـ “دبس”، أو عصير الليمون أو البرتقال، أو اللبن الرائب أو الزبادي، أو السكر البني، وعندها تتفاعل وتُعطي غاز ثاني أكسيد الكربون.
التأثير
تأثير البيكنج صودا أضعف من تأثير البيكنج باودر، فلغاية الحصول على نفس النتيجة عند استبدال البيكنج باودر بالبيكنج صودا، يجب عليك زيادة كمية البيكنج صودا، ولكن من الجدير بالذكر أن ذلك يؤثر على الطعم، حيث أن طعم البيكنج صودا مُرّ.
معلومة
* لا يُمكن استبدال البيكنج صودا بالبيكنج باودر في الوصفات، وذلك لأن كمية البيكنج صودا تكون كبيرة نسبياً في الوصفة (حيث أن مفعولها ضعيف)، فإن استبدلت نفس الكمية بالبيكنج باودر فإن ذلك قد يؤدي إلى فوران الكيك.


Advertising اعلانات

50 Views